الرئيسية » جمال وبشرة » أحدث طرق علاج علامات التقدم فى السن

أحدث طرق علاج علامات التقدم فى السن

ترغبين فى أحدث طرق علاج علامات التقدم فى السن لكنك تخشين وخزات الإبر؟ فى مايلى، ندلك على أفضل طرق العلاج التى تليق بالصغيرات والمتوسطات والمتقدمات فى السن.

للصغيرات :هذه الطرق تسبب القليل من الانزعاج، وتستلزم القليل من الوقت، وهذا ما يناسب بامتياز ذوات الطبع الحساس.
• ما هى طبيعة هذا العلاج بالتحديد؟ هو عبارة عن تقشير آلى، يتم باستعمال آلة تنثر بلورات أكسيد الألومينيوم على سطح البشرة، بواسطة ” قلم” بهدف إزالة خلايا الجلد الميتة والتراكمات ما بين الخلايا التى تثبت الخلايا الميتة على سطح البشرة. ويستخدم أخصائيو الجلد آلات أقوى من تلك التى يستعملها أطباء التجميل.

• ماذا يفعل هذا العلاج؟ إن سرعة تفاعل البلورات وامتصاصها تعمل على تقشير البشرة بعمق، وجعل البشرة تبدو متناسقة ونضرة بعد جلسة علاج واحدة. كما يعمل هذا العلاج على التخفيف من خطوط التجاعيد وحب الشباب والندبات السطحية الداكنة، بعد عدة جلسات من العلاج. ويرى أخصائى الجلد، الدكتور Nick Lowe أن هذا العلاج لا يخفف من آثار الجروح العميقة، ولا من العروق العنكبوتية، أو النتوءات على البشرة أو البقع الداكنة.

• هل هو مؤلم؟ لا، لكن يمكنك أن تشعرى بوخز طفيف أو إحساس بالخشونة، كما يمكن أن تبدى بشرتك بعض الإحمرار إن كانت ذات طبيعة حساسة.

• مدة الشفاء؟ لا يوجد وقت معين، لكن يمكن أن تبدو بشرتك وردية اللون وساخنة، لهذا احرصى على استعمال مادة مرطبة وواقية من الشمس، بعد أن تم انتزاع الطبقة السطحية للبشرة ولهذا، فهى بحاجة لوقاية فائقة.

نتائج
أفضل الحالات:

يبدو وجهك بعد العلاج مرتاحاً ومنعشاً. ويقول الدكتور لوى: ” إن هذا العلاج نافع نظراً لاستعماله مع مواد تقشير كيماوية من حمض الغليكول أو Retin-A

أسوأ الحالات:
يمكن أن تتعرض البشرة إلى مشكلة التبقع أو نزيف أو كدمات.

2- العلاج بـ Retin –A
• ماهى طبيعية هذا العلاج بالتحديد؟ هو نوع من الفيتامين –أ- أو مايعرف أيضا باسم Tertinoin، ولا يتم إعطاؤه غلا بوصفة طبية. وقد ذكره أخصائى مواد التجميل، الدكتور Patrick Bowler فى كتابه ( the nervous girl guide to nip and tuck ).

• ماذا يفعل هذا العلاج؟ يعد Retin-A علاجاً مضاداً للتجاعيد وحب الشباب، فهو يزود الخلايا بالفيتامين –أ- لإصلاح البشرة، كما أنه فعال للبشرة التى أضرت بها أشعة الشمس والتدخين.

• هل هو مؤلم؟ إن استعمال كريم Retin –A باستمرار يمكن ان يسبب جفاف البشرة او احمرارها أو تقشرها.

• مدة الشفاء؟ لا تحدد إذا ما استخدم الكريم حسب التوجهات.

• كم يدوم هذا العلاج؟ طالما داومت على استعماله.

نتائج:
أفضل الحالات:

يساعد على تفتيح الصبغات لتبدو البشرة أكثر تجانساً وصحة، وبأقل تجاعيد وحب الشباب (حسب العلاج الذى تتبعينه)

أسوأ الحالات:
بشرة محمرى وملتهبة

للمتوسطات
هذه الطرق تعتمد الإبر وتؤمن نتائج تدوم طويلاً، وهى التزام أكثر صرامة من الطرق الاولى الخاصة بالصغيرات.

1- Botox
• ماهى طبيعة هذا العلاج بالتحديد؟ هو نوع من توكسينات البوتيلينوم الذى تم تطويره لمعالجة الحول لذى الاطفال، لكنه يستعمل حالياً من طرف العديد من النساء كجزء مهم للاعتناء بجمالهن، فهو يعالج التجاعيد فى أعلى الوجه وخطوط الجبين العمودية العميقة، وخطوط تقطيب الحواجب والتجاعيد مابين الحاجبين.

• ماذا يفعل هذا العلاج؟ لهذا العلاج قدرة على إيقاف تدفق رسائل الأعصاب نحو العضلات، مؤقتاً كما يشرحه الدكتور لوى فى كتاب لـ Kyle Catie وعنوانه ( away with wrinkles ) فتكون العضلات غير قادرة على الحركة وهو ما يجعلنا عاجزين عن التقطيب بالحاجبين أو طى ثنايا الوجه، كما يخفف من التجاعيد البارزة. وعليه، فالبوتوكس يستخدم ذد التاجاعيد النشطة، بينما ينصح بالكولاجين وعلاجات حقن الملء (fillers ) الأخرى ضد التجاعيد الثابتة.

• هل هو مؤلم؟ يمكن أن تظهر على البشرة بعد جلسة الحقن بعض الكدمات الطفيفة، أو بعض الإحمرار فى مكان الحقنة، لكن من الممكن تغطيته بوضع الماكياج. إن الإبرة تسبب الألم رغم وضع كريم مخدر. وتشكو بعض النساء من إحساس غريب كتجمد وجوههن لعدة شهور ثم يختفى بعد ذلك.

• مدة الشفاء؟ يتطلب الأمر من 10 دقائق إلى 20 دقيقة لأخذ الحقنة، ومن 3 إلى 10 أيام لظهور مفعول العلاج. وينصح الدكتور لوى بعدم استعمال العضلات المحقونة لمدة 30 دقيقة، وتجنب تدليك المنطقة لمدة 24 ساعة بعد أخذ العلاج، بغية الحصول على أعلى مستوى من امتصاص محلول البوتوكس.

• كم يدوم هذا العلاج؟ من ثلاثة إلى ستة أشهر، ونرى بعض النساء يستعملن هذا العلاج، بالرغم من أنه يضع حداً لتجاعيد المنطقة التى تم حقنها لمنع تحرك العضلات، إلا أنهن يلاحظن تجاعيد جديدة فى مناطق أخرىن، بسبب استعمال عضلات جديدة لتعابير الوجه بدل العضلات التى جمدت مؤقتاً.

نتائج:
أفضل الحالات:

إذا تم أخذ هذا العلاج بلطف وبذكاء لدى طبيب متمرن، فإنك ستمسحين آثار سنوات عديدة عن وجهك لتبدى أكثر نضارة وأكثر راحة، وتتخلصى من تعابير الوجه الحزينة. يقوم الدكتور Patrick Bowler بإعطاء قدر قليل من العلاج للزبونة الجديدة، ثم يضيف كمية أخرى بعد الزيارة الأولى، ليعطى مظهراً طبيعياً للبشرة، ويحسن تدريجياً من هيئتها دون أن يشعر الأخرون بذلك.

أسوأ الحالات:
يمكن أن يبدو وجهك متجمداً أو غير متناسق، إذا تم حقن الدواء بقرب جفونك العلوية وقد يترهل جبينك مؤقتاً.

2- حقن الملء Fillers
• ما هى طبيعة هذا العلاج بالتحديد؟ على غرار ماركات الموضة ومواد التجميل تعرف تقنيات الملء fillers بالعديد من الأسماء: Sculptra و Restylane و Hydrafill. هذه التقنيات التى تعمل على إعادة ملء التجاعيد من مختلف المواد مثل حمض الهيالورونيك أو الكولاجين الموجود طبيعياً فى البشرة (من أصل بشرى أو حيوانى) والتى غالباً ما تسبب الحساسية.

• ماذا يفعل هذا العلاج؟ يعمل على ملء الخطوط غير المرغوب فيها (مثل الطيات الموجودة بين الأنف والفم) ويضفى مزيداص من الحجم على الشفاه والخدود. والجدير بالذكر أنه يمكن ملء اليدين أيضا.

• هل هذا العلاج مؤلم؟ نعم. كلما كان الـ filler كثيفاً كلما كانت الإبرة أكبر، فالحقنة التى تدوم أكثر تكون أكثف. لا تستعملى حقن الملء filler دائماً، لأنها تجعلك تبدين غير طبعية كلما تقدمت فى السن. يتم استعمال كريم مخدر لحقنة الوجه، ويتم حقن مخدر موضعى فى اللثة لعلاج الشفتين. وتتطلب عادة هذه العلملية حوالى 30 دقيقة.

• مدة الشفاء؟ غالباً ما تسبب الإبر بعض الكدمات. بما أن حمض الهيالورونيك يجذب الماء، فيمكن ظهور بعض الانتفاخ والاحمرار لأيام قليلة جداً.

• كم يدوم هذا العلاج؟ يتوقف هذا الأمر على المادة المستعملة فالحقن Fillers المؤقتة تدوم من ستة أشهر إلى 12 شهراً، ثم يطرحها الحسم. غالباً ما تدوم حقن الشفاه حوالى أربعة أشهر، لأن حركة الشفاه تجعل مادة الملء تتحلل سريعاً. غير أنه من المتوقع أن يدوم Restylane Lipp الجديد لنفخ الشفاه لغاية ستة أشهر.

نتائج:
أفضل الحالات:

سيجعلك هذا العلاج تبدين أكثر شباباً ويعتبر هذا العلاج من أكثر الطرق سلامة لإعادة شباب مظهرك، ويمكن استعماله فى العديد من الحالات مثل الخطوط الدقيقة على الصدر، كما يعمل على تغيير وجهك، وذلك بملء التجويفات على مستوى محجر العين والتجاعيد التى يسببها التدخين حول الشفتين وزيادة حجم الوجنتين وتحديد الذقن. غالباً ما يستعمل الأطباء مزيجاً من مواد حقن الملء للحصول على نتائج أفضل.

أسوأ الحالات:
إذا لم يتم حقن العلاج جيداً، يمكن ظهور بعض الانتفاخ.

للمتقدمات
آثار جانبية محتملة ونتائج متنوعة واحساس بالانزعاج، يجعل هذه الفئة من النساء أكثر تخوفاً من الطرق التى تستعملها كل من المبتدئات والمتوسطات.

1- مواد التقشير
• ما هى طبيعة هذا العلاج بالتحديد؟ هو عبارة عن محلول كيماوى فى شكل حمض – غليكولى أو لبنى أو بيتا هيدروكسى – يتم وضعه على البشرة للحصول على تقشير أعمق.

• ماذا يفعل هذا العلاج؟ التقشير السطحى يشجع نزع الطبقات السطحية للبشرة، ويسمح بظهور طبقة جديدة تبدو أكثر صحة ولمعاناً ونضارة وأقل بقعاً. كما أنه يشجع تجدد الخلايا. أخصائيو التخدير أو التجميل مطالبون باستعمال تقشير منخفض (25 الى 40%) يمكن وضعه خلال جلسة نقشير الوجه كمرحلة إضافية. أما أخصائيو الجلد فيستعملون تركيزاً أعلى من 50 الى 99%، وهو ما يعنى أن البشرة تفقد عدداً أكثر من الطبقات، وقد تظهر عليها أعراض الاحمرار، إلا أن هذا العلاج يعطى نتائج أفضل من تلك التى يعطيها العلاج فى صالونات التجميل.

• هل هذا العلاج مؤلم؟ حسب نسبة الحمض فى المقشر. بالنسبة لعملية التقشير السطحية فى صالون التجميل يمكن الشعور ببعض الحروق الطفيفة أو الوخز. أما الممارس المحترف فسوف ينتبه إلى احمرار بشرتك خلال الدقيقتين أو 10 دقائق التى يضع فيها العلاج على البشرة. وبعد غسل موضع العلاج، يخف الاحساس بالحروق فوراً. أما إذا كان التقشير أكثر عمقاً فيمكن أن يكون الألم أشد.

• مدة الشفاء؟ ضئيلة جداً بالنسبة لعمليات التقشير فى صالونات التجميل، يمكن أن يبدو مظهرك داكناً نواعاً ما. أما بالنسبة لعمليات التقشير لدى اخصائى البشرة، فتتطلب ثلاثة أيام على الأقل ليخف اللون الداكن تماماً. واحرصى على استعمال كريمات الوقاية من الشمس لأن البشرة تصبح أكثر حساسية للضوء.

• كم يدوم هذا العلاج؟ بالنسبة للعلاج فى الصالونات يلزمك أخذ حصة كل اسبوعين الى أربعة اسابيع خلال أربعة الى ستة أشهر. أضيفى حصة أخرى مرة كل شهر أو نحو ذلك، أو استعملى وسائل علاج البشرة التى ينصح بها للحفاظ على النتائج نفسها. يمكن لأثر التقشير لدى أخصائى البشرة أن يدوم من اربعة الى ستة أشهر.

نتائج:
أفضل الحالات:

هذا العلاج يعمل على التقليل من علامات التبقع والخطوط الرفيعة على البشرة وآثار التعب.

أسوأ الحالات:
إذا لم تضعى كريم الوقاية من الشمس يمكن أن ينتهى بك الأمر الى مشاكل التبقع والبشرة الداكنة. وإذا قمت بتقشير عميق يمكن أن تتعرضى لاحمرار شديد لبشرتك!

2- العلاج بواسطة الحرارة Thermage
• ما هى طبيعة هذا العلاج بالتحديد؟ هو أحدث علاج على الساحة. يتم وضع حرارة مراقبة بواسطة آلو خاصة على البشرة قصد تشجيع إنتاج كولاجين جديد يساعد على انتعاش البشرة وشدها.

• ماذا يفعل هذا العلاج؟ يمكنه أن يشد الخد المتهدل والبشرة تحت الذقن، يحسن بشرة الوجه، ويخفف من شكل خطوط التجاعيد ويوقظ العيون عن طريق شد بشرة الجفون المترهلة. كما انه يعالج التجاعيد وعلامات التقدم فى السن الاخرى، ويعطى مظهراً شاملاً لوجه نضر (يمكن استعماله أيضا على الجسم لشد البشرة المترهلة)

• هل هذا العلاج مؤلم؟ إن جلسة علاج مكثفة تعطيك كمية من الحرارة مزعجة أكثر منها مؤلمة.

• مدة الشفاء؟ قصيرة جداً- يمكن أن تتعرضى لبعض الانتفاخ او الاحمرار الذى يظهر على شكل لفحة شمس

• كم يدوم هذا العلاج؟ من ثلاث الى خمس سنوات يمكن ان تلاحظى نتائج ملموسة وفورية من خلال التحسن التدريجى لملمس وشكل البشرة على مدى شهرين الى أربعة أشهر.

نتائج:
أفضل الحالات:
عملية شد وتقوية للبشرة غير جراحية (وكذلك دون إبرة إذا كنت تخافين من الإبر) تلغى حاجتك لشد وجهك غن كنت تنوين ذلك. يمكن لهذا العلاج أن يشد الجبين والرقبة والصدر وتدوم نتائجه بشكل يجعلك تحتاجين للمصاريف مرة كل بضع سنوات.

أسوأ الحالات:
يمكن أن تكون التعقيدات عبارة عن حروق أو عدم تناسق البشرة أو ندبات تقول الشركة إن نسبة حدوث هذه الآثار الجانبية تعادل 1% . يمكن أيضا ان لا يبدى هذا العلاج مفعوله فى حالات نادرة.

المصدر : masrawy

تعليقات الفيس بوك

تعليق واحد

  1.  شكرا

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>