أسباب ألم الثدي عند الرضاعة

ألم الثدي عند الرضاعة يمكن أن يكون له أسباب مختلفة ولاكتشاف سببه عليك أن تتأكذي مما إذا كان الألم من الحلمة أو من مكان آخر في الثدي، حيث أن وجع الحلمة أمر طبيعي خلال الأسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية ، وقد يستمر هذا الألم حتى يعتاد ثدييك على وجود الحليب، وكذلك على امتصاصه من طرف طفلك، كما يمكن أن يحدث ألم الحلمة إذا كان طفلك لا يرضع بشكل صحيح.

fibrocystic-breasts-2

إذا حددت أن الألم لا يقتصر على الحلمات فقط، وأنك تعانين من التهاب الثدي فإليك ما يمكن أن يسبب ذلك:

1- الحليب بطيء ولا ينزل بسهولة

بعض النساء يعانين من تباطؤ إدرار لحليب حيث يجب أن يقوم الطفل بمص الحلمة لبعض الوقت قبل أن ينزل الحليب وهذا يمكن أن يسبب ألما وبالتالي ولتفادي هذه المشكلة يمكن للمرأة أن تستخدم مضخة الحليب قبل أن تقوم بتغذية طفلها.

2- الثدي المحتقن

التهام  الحلمة من قبل الطفل يمكن أن يسبب ألم الثدي الشديد، وهو الأكثر شيوعا خلال الأسابيع الأولى من الرضاعة حيث أن الثدي يكون محتقنا و متورما.

3- انسداد قناة الحليب

وهو ناتج عن انسداد في تدفق الحليب، حيث يصبح الثدي أحمرا ودافئا، وقد يسبب بعض الحمى.

4- التهاب الضرع

التهاب الضرع هو التهاب يصيب الثديين وقد يكون مصحوبا بأعراض تشبه الانفلونزا: الحمى، والصداع، والتعب، النعاس، والدوخة .

5- الخراج

يظهر احمرار واضح  على الثدي، وقد يكون هناك صديد يخرج من الحلمة، كما أن الثدي يصبح متورما ومؤلما جداا.

6- القلاع أو عدوى الخميرة

ألم عدوى الخميرة هو ألم ينتشر عميقا في الثدي، حيث تبدو الحلمة غير طبيعية ومحمرة وقد تشعر المرأة بحكة، وحرق، وتعكر المزاج، كما أن القلاع و هي بقع بيضاء تظهر على اللسان وداخل الخدين والشفتين واللثة والجزء الخلفي من الحلق عند الطفل.

7- الورم الحُلَيْمي في الثدي

قد تظهر إفرازات واضحة أو دموية من الحلمة، مع الإحساس بوجود عقد في الحلمة أو في المنطقة المحيطة بها، ولكن هذه  الأورام الحليمية لا تُرى.

8- نقطة الحليب 

وهي أكياس صغيرة مملوءة بالحليب تظهر على الحلمة أو الهالة المحيطة بها.

9- الإصابة أو الجراحة

الإصابة أو الجراحة يمكن أن تؤثر على الثدي المصاب فقط و لكن الألم لا ينبغي أن يكون شديدا و يجب أن يزول تدريجيا.

10- التحقق من المضخة 

قد تكون المضخة التي تستعملينها قوية بالنسبة لثدييك، لا سيما إذا كان الألم يبدأ مع الضخ، ولذلك تأكدي من استعمال المضخة المناسبة بشكل صحيح، وينبغي أن تركزي بعناية، بحيث لا تسحبي الحلمة إلى جانب واحد، وقد يؤدي الضخ غير الصحيح لفترات طويلة إلى الألم وتشقق الحلمات.

11- ملابس مناسبة

الملابس الضيقة جدا وخاصة حمالات الصدر التي تضغط على الثدي قد تؤدي إلى ألم الثدي.

12- الحيض

ألم الثدي أمر طبيعي أثناء الدورة الشهرية

13- متلازمة رينود

يمكن أن يكون سبب ألم الثدي المتقطع هو تضييق مؤقت في الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى الثديين، مما   يقلل من تدفق الدم إلى الثدي والحلمة، أو ما يسمى بمتلازمة رينود ، والتي تحدث بسبب  الإجهاد والبرد، والكافيين والنيكوتين وبعض الأدوية، وقد يصبح الثدي أبيضا أو مزرقا.

14- تليف الثديين.

وتتميز حالة الثدي الليفي بنسيج الثدي العقدي، وهي غير سرطانية، وتتميز بوجود الألم والتورم وتكتل قبل فترة الدورة الشهرية، وقد تبين أن الرضاعة الطبيعية تساعد على تحسينه وتخفيف الألم الذي يرتبط به.

15-سرطان الثدي الالتهابي.

وهو نوع نادر من سرطان الثدي، حيث يصبح الثدي منتفخا، ومؤلما ويتغير لونه إلى الأحمر، وهو يشبه التهاب الثدي، ولذلك يُنصح باستشارة الطبيب في حال وجود هذه الأعراض لاستبعاد سرطان الثدي الالتهابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق