أسباب السعال مع المخاط الأبيض

المخاط هو سائل لزج يتكون من الماء والخلايا والأملاح وهو مهم لجسم الانسان حيث يحمي ويزيت الأغشية المخاطية في الجسم وهو موجود في المعدة والرئتين والأمعاء. والمخاط الزائد الذي يخرج مع السعال هو عادة نتيجة عدوى كما أن سمك المخاط ولونه يمكن أن يتغير حسب العدوى أو المرض، فيتغير من لونه الاببض الشفاف إلى الأخضر وهذه التفاصيل فضلا عن أعراض أخرى مهمة جدا لتشخيص نوع المرض.

6a00d8341bf67c53ef0167600746db970b-800wi

التهاب الجيوب الأنفية أو Sinusitis

فصل الشتاء غالبا ما تصاحبه أعراض البرد والانفلونزا، وخاصة بين الأطفال، الذين هم عادة أكثر عرضة للمرض من البالغين وقد نشر المركز الطبي بجامعة ميريلاند تقارير تفيد بأن أعراض الجيوب الأنفية غالبا ما تنجم عن فيروس وهي تتجاوز تلك التي تسببها نزلات البرد وتشمل احتقان الانف وافراز او تفريغ المخاط الأبيض الذي يتحول الى الاصفر أو الأخضر.

وهناك علامات أخرى وهي الضغط في الوجه والحمى وآلام الأذن، والتعب والألم على طول الفك أو في الأسنان كما ان الأعراض عند الأطفال تختلف ويمكن أن تشمل القيء والسعال والمخاط والإفرازات الأنفية الثابتة.

نزلات البرد أو Common Cold

نزلات البرد مرض يصيب الكبار من مرتين إلى أربع مرات والأطفال ما يصل إلى 10 مرات سنويا وهناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد البسيطة، والتي كثيرا ما تسبب عدوى وتختلف أعراض البرد من شخص الى آخر وتشمل التهاب الحلق، والعيون الدامعة، والعطس وتصريف المخاط الذي يكون في البداية شفافا ثم يصبح سميكاو قديمر  من الأنف إلى الحلق وحسب تقاريرمايو كلينيك فان لون الإفرازات قد يتغير بمرور الأيام بعد الاصابة بالبرد.

التهاب الشعب الهوائية أو Bronchitis

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب أكثر خطورة من نزلات البرد ولكن ليس بالحدة التي يكون عليها الالتهاب الرئوي ويحدث عادة نتيجة عدوى تصيب الشعب الهوائية بسبب التعرض للمهيجات مثل التبغ، أو عدوى فيروسية وأعراضه هي نفسها أعراض البرد الشائعة، بما في ذلك سيلان الأنف والتهاب الحلق والتعب.

وتسبب العدوى أيضا المخاط الزائد الذي قد يتغير لونه من الأبيض إلى الأصفر أو الأخضر، الذي يشير إلى تنقل الخلايا الالتهابية في الشعب الهوائية مما يؤدي الى تلوين البلغم، ووفقا لدليل ميرك للمعلومات الطبية فان السعال الذي يستمر أكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أو يصاحبه وجود دم يستدعي  الاتصال بالطبيب وأيضا وجود ضيق في التنفس مع صفير أثناء الزفير او الشهيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق