أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

تعانى الكثير من الفتيات من تأخر الدورة الشهرية، وكما هو معروف فإن الدورة الشهرية تبدأ عند سن التاسعة وقد تتاخر إلى سن الخامسة عشر، وتستمر فترة الدورة من ثلاثة إلى خمسة أيام أو قد تصل حتى إلى سبعة أيام، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات أى أن الدورة الشهرية لم تحدث أصلا حتى بعد الوصول إلى سن البلوغ.

s1201212123449

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات:

أولا: من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية تسوء التغذية فى سن الطفولة: فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن نقص التغذية يؤدى إلى نقص الفيتامينات وإلى فقر الدم ( أنيميا ) مما يؤدى إلى خلل فى نمو الغدد الناسلية حيث أنها تستمد غذاءها عن طريق الدم، كما يؤدى سوء التغذية إلى خلل فى وظائف الغدة النخامية وبالتالى تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات أو حدوث اضطرابات بها.

ثانيا: ممارسة الرياضات العنيفة والنحافة الشديدة أيضا من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية.

ثالثا: ربما يكون إغلاق غشاء البكارة لفتحة المهبل كلى وليس جزئى، والمعروف ان غشاء البكارة طبقة جلدية تسد المهبل بشكل جزئى وتسمح بنزول الدم اثناء الدورة الشهرية.

رابعا: العامل النفسى والضغوط العصبية قد تؤدى إلى تأخر حدوث الدورة الشهرية عند الفتيات.

تذكرى أختى الكريمة أن :

  • الدورة الشهرية تحدث من سن 9 – 15 عام .
  • قد تكون الدورة الشهرية غير منتظمة فى العام الأول لحدوثها.
  • من المهم جدا متابعة تواريخ حدوث الدورة الشهرية .
اقرأ أيضا:  الدورة الشهرية : الأعراض الشائعة التي ترتبط بالدورة الشهرية؟

مقالات ذات صلة

‫33 تعليقات

  1. السلام عليكم اختي تبلغ من العمر 11 سنه و بلغت استمرت عندها الدورة الشهريه ل مدة شهر و نص ما هوه السبب

  2. السلام عليكم 🙂 اني عمري ١٥ و باقي شهرين تقريبا و ادخل ١٦ سنه و لكن لم تأتني الدوره و لم يظهر لي ثدي و مع ذلك وجود شعر العانه و الأبط و لكن تأتني الدوره و اني حدي خايفه يعني كل البنات الي في سني جتهم الدوره ..
    الي يقرأ تعليقي يعطيني حل (( بلييييز ))

  3. لو سمحتم افيدوني
    خطيبتي تجيها الدوره شهر وثلاث شهور ما تيجيها فهل يوجد مشكله ارجو الرد لاني عن جد قلقان

  4. انا فتاه بعمر الخامسة عشر لدي الدورة منذ عامين و هي مضطربه من العام الاول .. حيث تاتي بعد ٢٨ يوم نادراً و غالبا تأتي بعد مده طويله احيانا تصل ٧١ يوم فما المشكله ؟!

  5. حسنا انا فتاه بعمر الخامسة عشر .. الدوره اتت اليّ منذ عامين و من عامي الاول بها لليوم و هي مضطربه تاره تأتي بموعدها و تاره اخري تأخذ مده اطول قد تصل الي ٧١ يوم ارجو الرد ..

  6. انا مها من الجزائر عمري20 من 15 اكتوبر هلق لسه ما جيت الدوره الشهريه شو بسب الدكتور العرب

  7. رجااا الي يقدر يساعدني لا يبخل علي ماعندي احد اساله ولا اقدر اروح الطبيب انا عمري عشرين سنه مو متزوجه لي ثلاث شهور الدوره ما تنزل كما المعتاد ومايجي الم الدوره ابدا تنزل نقطيتين او ثلاث وجافه ولونها اسود وبس وما تجي كل ايام الدور انا مره متوتره مو عارفه السبب فيه شي اقدر اشربه اكله حتى ينزلها وياترى وش السببب الي ما يخلها تنزل ساعدوني اترجاكم

  8. دكتور أرجوك أنا عمري 19 سنه ولم أبلغ بعد لا يوجد عندي تدي ولا أفرز إفرازات هرمونيه ولا يوجد عندي شعر في أي مكان ارجوو منك رد دكتور

  9. مرحبا دكتور دكتور انا عمري 15 سنه انقطعت عندي دوره شهريه انا كانت تيجيني من قبل صرلها من 3 اشهر شو سبب

  10. السلام عليككم انا ابلغ من العمر ١٤ سنه برمضان جتني الدورة ومن رمضان الى الان م جتني تقريبا ٣شهور،،وانا بالشهر الثاني كنت اشعر بالعلاقات الجنسيه وكانو ينام معاي احد ومن هالاشياء ودخلت اصبعي تحت وكانه مدخله …. و الحين فيني كرشه…..وانا متوتره مادري وش اسوي،، وش السبب،،، مع انه طولي مناسب لعمري ووزني ٥٠

  11. انا عمري13 سنة دورة الشهرية منتظمة والحمد لله ولكن في هدا الشهر تاخرة مدة 7 ايام فماهو السبب؟

    1. و أنا أيضا مثلك يا أختي الكريمة .. ما بعرف سبب تأخر الدورة الشهرة عندي المرجو الرد على التعليق

  12. انا عندى 17 سنه واتاخرت عندى الدورة الشهريه ووجود افرزات بنيه هل يوجد مشكله والرد وشكرا

  13. انا فتاة ابلغ من العمر 18 عام واعانى من عدم انتظام الدورة الشهرية يعنى شهر وشهرين لا والمرة دى اتاخرت 5 شهور ممكن اعرف ايه السبب وهل فى كده ضرر ارجو الرد

  14. ابنتي تعاني من هاته المشكلة حيث انها بلغت في سن العاشرة وقد كانت الدورة منتظمة الا انّها الآن ولأول مرة تأخرجت عنها لمدة شهرين ونصف ..
    مع العلم انها مقبلة على امتحانات
    فهل هو التوتر يا ترى
    وبماذا تنصحونني

  15. السلام عليكم

    لما بلغت 15 عشر من عمري نزل الطمث ثم تاخر بالعودة لمدة عام ثم عاد بشكل طبيعي (كل شهر) بعد عام بدا بالتاخر تدريجيا,و الان لم تنزل اي قطرة (من شهر ديسمبر الى غاية الان اي ما يقارب 5 اشهر)
    انا جد محتارة
    ارجوا منكم الرد
    شكرا.

  16. السلام عليكم انا فتاة ابلغ من العمر 23سنة الدورة الشهرية كانت تجيني كل نهاية الشهر اي 29/28 ولكن في شهر مارس جائتني في 27 وبعد لم تأتني الى يومنا هذا هل من مشكل ساعدوني وجزاكم الله كل خير

  17. انا متزوجة منذ 6 اشهر وبعدني ما حبلت للحين والمشكلة العادة غير منظمة واستشرت الطبيب واعطاني الدواء هذا folic acid 400mcg.

  18. أنا عمري 19 سنة و غير متزوجة لدي اظطراب في الدورة الشهرية فهي غير منتظمة كما أنها تنقطع في كثير الأحيان شهر أو شهرين فما أسباب هذا الإنقطاع

  19. انا بنوته ودورتى منتظمه الحمد لله بس الشهر دة اتاخرت اكتر من 10 ايام وبيجيلى الام تحت الظهر ودوخه بسيطه وساعات بحس انها جت بس بلاقى حجات بيضه كدة يريت الرد ليه اتاخرت ؟؟

  20. مشكور كتير طبيب العرب على المعلومات..

    ابنتي تجاوزت سن الخامسة عشر وحتى اليوم لم يظهر عليها الا نضج بسيط في ادى الثديين فقط ولم يظهر اي علامات اخرى

    ما نصيحتك دكتور في هذه الحالة وما هو العلاج المناسب

    ارجو الرد عبر البريد دكتور

  21. جزاك الله خيرا على ماتنشره من علم ومعرفه عربيه مفيده
    جمعنا الله واياك في جناته العليا .
    وجعل كل مانقوله ونعمله خالصا لوجهه الكريم سبحانه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *