أسباب لون الأظافر الأسود

أسباب اسوداد الأظافر

ظهور أظافر القدم بلون أسود أمر غير محبب، وحتى أنه قد يكون مؤلماً. ومع أنه يوجد الكثير من الأسباب الكامنة وراء تلون أظافرك باللون الأسود، إلا أن علاج غالبيتها أمر سهل وحتى أنها قد تشفى من تلقاء نفسها.

ما أسباب لون الأظافر الأسود؟

قد يكون سبب لون الأظافر الأسود في قدمك أمراً حميداً، أو قد يشير إلى أمر خطير. ومن المهم على من يصاب باسوداد الأظافر أن يعرف الأسباب الممكنة وراء ذلك. يتعين عليك لو لم تعرف السبب أن تراجع طبيباً كي يشخص السبب وليضع خطة علاجية ملائمة.

1. الرض المتكرر
الرض المتكرر هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة باسوداد أظافر القدم، ويمكن أن تنجم الحالة عن الجري أو عن ارتداء الأحذية غير المناسبة. إذا ظهر اسوداد الأظافر بعد التدريب بفترة قصيرة أو بعد قضائك اليوم وأنت ترتدي حذاء ضيق أو عالي الكعب، فهذا هو سبب اسوداد الأظافر على الأغلب.
تتراوح الرضوض المتكررة من خفيفة (ظهور تلون صغير أسود أو أزرق غير مؤلم تحت الظفر) إلى شديدة (فقاعات دموية كبيرة بين الظفر والصفيحة الظهرية). لا حاجة للمعالجة في الحالات الخفيفة، واللون الأسود سوف يزول مع نمو الظفر.
قد تتسبب الفقاعات الدموية الكبيرة في الحالات الشديدة بانفصال الظفر عن الصفيحة الظفرية بشكل جزئي أو كامل. يمكن أن يكون هذا مؤلماً للغاية لو كان انقلاع الظفر جزئياً فقط، فلو انفصل الظفر تماماً فهذا يعني أن الظفر قد مات ولن يتسبب بالألم. لكن الأمر السيء في الأمر أن نمو الظفر الجديد يحتاج لوقت طويل، يصل إلى سنة في ظفر الإبهام، و3-6 أشهر في باقي الأظافر.

2. الأورام الدموية تحت الظفر
يمكن أن يتسبب إسقاط شيء ثقيل على القدم بتمزق الأوعية الدموية تحت سرير الظفر ما يتسبب بتجمع الدم في الأسفل. يسهل تشخيص هذا النوع من الإصابات (التي نسميها الأورام الدموية تحت الظفر) لأنها تظهر بعد الحادث فوراً. يتسبب تجمع الدم عادة بألم طاعن يمكن علاجه عن طريق إدخال إبرة صغيرة في الظفر من أجل تفريغ الدم. تقوم هذه العملية بتخفيف الألم واللون الأسود للظفر، ويجب إجراؤها بيدي طبيب دوماً.

3. العدوى الفطرية
يمكن أن تنتشر العدوى الفطرية (مثل قدم الرياضي) إلى أظافر القدم لتعطيها ظلال من اللون الأصفر والأورق والأخضر والبني والبنفسجي والأسود. هذا الطيف من الألوان مميز للإصابات الفطرية حيث تتراكم بقايا قرب العدوى لتعطي اللون الأسود.
أظافر القدم معرضة في الكثير من الأحيان للإصابة بالفطريات، لأن الأحذية والجوارب تؤمن بيئة رطبة ودافئة تشجع على نمو الفطريات. ويمكن الوقاية من عدوى الفطريات عن طريق العناية الصحيحة بالقدمين.

4. سرطان الجلد
قد تنو الميلانوما (وهي النوع الأكثر خطورة من سرطانات الجلد) تحت سرير الظفر على الصفيحة الظفرية لتسبب تلون الجلد باللون الأسود. نمو السرطان بطيء ولا يسبب ألماً، ما يجعل تشخيصه صعباً أحياناً.
العلامة المميزة لهذه الحالة أن الاسوداد يمتد لخارج الظفر. فلو لم تلاحظ إصابتك برض وبدأ ظفرك بالاسوداد بشكل بطيء (لاسيما لو امتد الاسوداد لخارج ظفرك) يجب عليك أن تراجع الطبيب في أسرع وقت.
صحيح أن الميلانوما نوع خطير من السرطان، غير أنه نوع نادر ويمكن علاجه لو شخصناه باكراً.

5. لون البشرة
قد لا يشير تلون الظفر بلون غامق في بعض الأحيان إلا إلى تغير لون البشرة الطبيعي للون داكن. يوجد جلد تحت ظفرك، ويمكن أن يتغير لونه بمرور الزمن كما في لون الجلد في الأماكن الأخرى.
يتميز هذا النوع من تغير لون الأظافر بأنه متناظر ويصيب أظافر كلتا القدمين في الوقت نفسه.

6. اضطرابات صحية مستبطنة
يوجد العديد من الاضطرابات الصحية التي تتسبب باسوداد أظافر القدم من مثل:
• مرض السكر.
• الفشل الكلوي.
• أمراض القلب.
• فقر الدم.
يساعد علاج الاضطراب الصحي المستبطن في معظم الأحيان على عودة لون الأظافر إلى الطبيعي.

علاج اسوداد الأظافر

يعتمد علاج اسوداد الأظافر على السبب.
فقد يحدث الطبيب في حال الأورام الدموية تحت الظفر ثقباً صغيراً في الظفر باستخدام إبرة. سوف يسمح هذا الثقب بتفريغ الدم ويخفف الضغط الذي تراكم بمرور الوقت.
وفي الحالات الأكثر خطورة التي تحدث بسبب العدوى، قد يصف الطبيب أدوية من أجل علاجها.
في حال الرض المتكرر، مثل الذي يحدث بسبب ارتداء حذاء ضيق، سوف يوصي الطبيب بإراحة القدم وتغيير الحذاء.
يجب معالجة الاضطرابات الصحية الكامنة (مثل مرض السكر) في البداية بمساعدة الطبيب، والذي قد يجري تعديلات على المقرر العلاجي عند الشخص.
تستطيع معالجة العدوى الفطرية في المنزل، فالكريمات والمراهم المضادة للفطور والتي تباع دون وصفة طبية كافية عادة لقتل الفطريات وسوف تسمح بشفاء أظافرك. لكن يجب أن تراجع الطبيب لو لم يكن هذا كافياَ لعلاج حالتك بعد عدة أيام.
لا بد من الإشراف الطبي الدقيق على حالتك لو كان سبب اسوداد الأظافر حالة سرطانية.

الوقاية من اسوداد الأظافر

لا يمكن دائماً الوقاية من اسوداد الأظافر. لكن هناك خطوات تمكنك من تقليل خطورة إصابتك بهذه الحالة:

  • وضع الواقي الشمسي وحاجبات الشمس للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • ارتداء أحذية مريحة ذات مقاس مناسب.
  • ارتداء حذاء مناسب في الجيم والعمل.
  • علاج الحالات الصحية المستبطنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق