أسباب وأعراض وعلاج التشنج العضلي أو الشد العضلي

التشنج العضلي أو الشد العضلي او ما يسمي مجازا (الكرامب) هو انقباض لا إرادي للعضلات ، ويحدث بصورة مفاجأة وعادة ما يختفي بسرعة ، وعادة ماتكون مؤلمة.

التشنج العضليأسباب التشنج العضلي :

هناك اسباب كثيرة للشد العضلي ، تعتمد كل منها علي العوامل المسببة والمكان المتأثر والبيئة التي يعمل بها الجسم .

اولها : حينما تعمل العضلة فوق طاقتها وبصورة مجهدة ، خصوصا عندما يتم شدها بصورة مستمرة بنفس الوضع انبساطي او انقباضي ، ويحدث عادة للرياضيين , خصوصا في عضلات البطن عندما يقرر الرياضي البدء في تمارين البطن , يمكن ان تحدث بعد العمل اليومي الروتيني مثل جذ العشب او أزالة الثلج من الطرقات ومعها يؤثر اكثر في عضلات الرقبة والظهر والكتفين ، الكتاب ايضا قد يصابون بالكرامب عندما يعملو بصورة اطول وتؤثر علي عضلات اليد .

ثانيا : يعتقد دائما ان الجفاف ونقص المياه او المعادن قد يؤدي دائما الي التشنج العضلي ، حيث ان الخلية العضلية في حاجة دائما للمياه والجلوكوز والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم .

ثالثا : نصلب الشرايين أو امراض الشرايين الطرفية المؤدية الي ضيق في الشرايين يؤدي الي الشد أو التشنج العضلي ، حيث يؤدي الي نقص في تغذية العضلات .

رابعا : تشنج عضلات الساق يحدث دائما مع التمارين الرياضية ، ولكن يمكن اي يحدث ايضا في الليل يؤثر علي عضلات الساق الخلفية وصوابع القدم ، وتعتبر ( متلازمة الساق المتوترة )احد اسباب اضطراب النوم .

خامسا : الامراض العامة للجسم مثل السكر والانيميا ، امراض الكلي و الغدة الدرقية والهورمونات الاخري المتعلقة بوظيفة العضلات .

سادسا : امراض الجهاز العصبي مثل اصابة النخاع الشوكي والتصلب المتعدد .

سابعا : العضلات الملساء أيضا يمكن ان تصاب بالتشنج مثل عضلات الامعاء حينما تمتليء الامعاء بالهواء او السوائل مسببة الالم المسمي بالمغص . وقد يكون هذا الالم في حصوات الكلي ، ارتجاع المريء ، الاسهال يمكن ان ينتج عن تشنج عضلات القولون .

الديستونيا :هي حالة اخري عندها تقوم مجموعة من العضلات بالانقباض بصورة قوية ومتكررة مما يؤثر علي النتيجة النهائية مثل عدم القدرة علي الوقوف ، أو انقباض عضلات الرقبة (التورتيكوليز) ، (البليفاروسبازم ) وهو ومض غير ارادي او محكم للعين ، وديستونيا الحلق المؤدية الي عدم القدرة او التجكم في الكلام .

تحدث هذه الحالة ايضا نتيجة لامراض الجهاز العصبي الناتجة عن بعض النواقل العصبية او التي يمكن ان تنتج عن جلطات الدم .

اعراض الشد العضلي :

تعتمد علي العضلات المتأثرة ووظيفتها والظروف المؤدية او المحيطة ، اولها تضخم بعض العضلات التي تعمل بصورة كبيرة ، وتختفي بعد مرور قليل من الوقت ويصاحب هذا التضخم الم بسيط او كبير يعتمد علي المجهود .

تشخيص الشد العضلي :

بعض الاختبارات مثل : صورة دم كاملة , اي ام جي (اختبار رسم العضلات الكهربي ).

علاج التشنج العضلي :

الوقاية هي الحل الامثل
– دعم الجسم بالمياة الكافية في حالة المجهود العضلي الكبير ,خصوصا في حالات المرض العام مثل الحمي.
– تهيئة العضلات بصورة مستمرة للمجهود المستمر او الشاق عن طريق التمارين المستمرة .
– في حالات حدوث التشنج يتم شد العضلة في عكس اتجاه التشنج .
– علاج اخر يشتمل علي علاج الالم المصاجب مثل مضادات الالتهابات ، مضادات الالم ، بواسط العضلات.
– علاج تشنج العضلات الملساء عن طريق علاج الاسباب المؤدية الي ذلك .
– لا يوجد علاج تام لحالات الديستونيا مثل خلل النواقل العصبية عن طريق تعويضها ، ويتم ذلك علي حسب شكل المشكلة التي يأتي بها المريض مثل (علاج مرض الباركينسونيزم ، بواسط العضلات ، حقن مستحضر البوتولونيوم للعضلة المتشنجة التي لا تستجيب للعلاج العادي ويستخدم هذا باية في حالات البليفاروسبازم ).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق