الرئيسية » جلدية وتناسلية وعقم » أسباب وعلاج الوردية أو العد الوردي ( Rosacea )

أسباب وعلاج الوردية أو العد الوردي ( Rosacea )

الوردية هي إحدى الأمراض الجلدية الشائعة في ذوي البشرة الفاتحة أو البيضاء وغالباً ما تصيب النساء في منتصف العمر ومن اعراضها احمرار في المنطقة الوسطى من الوجه ( الأنف والخدين والذقن والجبهة ) مع ظهور لشعيرات دموية منتشرة ومتسعة وبعض الحبوب أو البثور على نفس منطقة الاحمرار وربما يصحبها تضخم في الغدد الدهنية وبخاصة على منطقة الأنف مما يسبب تشوها في الشكل

أسباب حدوث الوردية:

غير معلومة السبب ولكن هناك العامل الوراثي، حيث تكثر الإصابة لدى بعض العائلات، وقد تكون مصاحبة لبعض الأمراض الداخلية مثل ارتفاع الضغط أو التهابات الجهاز الهضمي كما أن التعرض للشمس قد يزيد الأمر سوءا.

تبدأ الوردية في الظهور ما بين سن 30-40 وتزداد مع تقدم العمر، وكما ذكرنا إنها تصيب النساء غالباً، ولكن الحالات الشديدة منها والتي تكون مصحوبة بتشوهات في الأنف غالباً ما تصيب الرجال.

مراحل المرض تنقسم الوردية إلى 3 مراحل أساسية تبعاً لدرجة المرض وهي:-

1- المرحلة ما قبل الأولى:

وفيها احمرار شديد بمنتصف الوجه مع توسع بالشعيرات الدموية الجلدية، ويحدث ذلك مؤقتاً، وتظهر مع التعرض للحرارة أو الشمس أو مع حالات التوتر النفسي أو المشروبات الحارة.
2- المرحلة الأولى: وفيها يكون الاحمرار دائماً.
3- المرحلة الثانية: وفيها تظهر بعض الحبوب والبثور على المناطق في منتصف الوجه مع حدوث بعض التورم أو الاستسقاء الحلوى( Edema ) وتزداد سماكة الجلد. ويلاحظ عدم وجود رؤوس سوداء أو بيضاء ( زيوان )، وهذا ما يفرقها عن حب الشباب العادي .

4- المرحلة الثالثة: وفيها تتكون بثور التهابية كبيرة، تتجمع في صورة حويصلات، مع وجود تليف بالجلد وتضخم بالغدد الدهنية وبخاصة على الأنف مما يعطي شكلاً مشوهاً للمصاب.

أنواع الوردية او العد الوردى:

  • الوردية شبيهة الذئبة، وغالباً ما تصيب جفون العين ومنطقة حول الفم .
  • الوردية الناتجة عن استعمال الستيرويدات الموضعية. ويصاحبها ضمور بالجلد مع وجود بثور وأحياناً زيوان، عند توقف استعمال الدهان يبدأ المرض في التحسن والاختفاء.
  • الوردية التي تصيب العيون، Ocular Rosacea ولابد من تشخيصها بالتعاون بين طبيبي الجلدية والعيون لمعالجة الأعراض الرمدية، مثل التهاب القرنية أو القزحية.
  • تضخم الغدد الدهنية على الأنف Rhinophyma ويصيب الرجال كما ذكرنا.
  • الوردية الشديدة، Rosacea Conglobata ويكون فيها الاحمرار شديداً مع وجود بثور دموية و تليف وضمور بالجلد .
  • أخيراً هناك نوع شديد يسمى الوردية المشتعلة Rosacea Fulminans ويحدث حبوب التهابية متقيحة كبيرة على الخدين والجبهة والذقن في السيدات صغار السن .

علاج الوردية:

أدوية موضعية مواد مثل المترو نيدازول Metronidazol ، أزيليك أسيد Azelaic Acid ، نيزورال Nizoral .

أدوية عامة مركبات التتراسيكلين Tetracycline عن طريق الفم بتركيزات معينة ولمدة طويلة يحددها الطبيب المختص قد تصل لعدة شهور . الميترونيدازول ويعطى على شكل أقراص بالفم لمدة 3 أسابيع . أقراص الرواكيوتان Roaccutane لمدة أربعة أشهر في الحالات الشديدة، في حالة الوردية المشتعلة، قد يكون العلاج بالكورتيزون سواءً عن طريق الفم أو الحقن. ومعالجة بعض الأمراض المصاحبة مثل التهابات الجهاز الهضمي والعيون.

تجنب استعمال المنظفات القوية، أو التي تحتوي على كحول، كذلك تجنب الأطعمة الحارة، واستعمال كريم واقي من الشمس.

منقول للافادة

تعليقات الفيس بوك