الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » أسوياء يتلذذون بنتف شعرهم ..لا يحسون بألم بل بالراحة النفسية !!

أسوياء يتلذذون بنتف شعرهم ..لا يحسون بألم بل بالراحة النفسية !!


هذا النتف يُسبب في إزالة الشعر من المنطقة وربما بشكلٍ مُزعج، فقد تكون فتاة تنتف الشعر من رأسها ويُسبب هذا صلع في المنطقة التي يتم النتف منها. وقد شاهدت خلال عملي عدة فتيات وسيدات يقمن بنتف شعر جزء مُعين من منطقة الرأس، وأصبحت هذه المنطقة خالية من الشعر (صلعة)، وهذا منظر مزُعج جداً لفتاة مثلاً في الثامنة عشرة أو في الثانية والعشرين.. فعندما يكون الشعر موجودا في معظم أنحاء الرأس ولكن تبقى منطقة فارغة من الشعر (صلعة)، فيُصبح منظر الرأس مشوها، ويُصيب مثل هذه الفتاة أو السيدة بالكآبة، وبعض الفتيات لا يكشفن عن شعورهن حتى أمام النساء وحتى أقاربهن، ويمتنعن عن مقابلة الناس أو القيام بزيارات إجتماعية، بل إن بعض الطالبات اللاتي يُعانين من هذه المشكلة يمتنعن عن الذهاب للمدرسة والجامعة..!! نعم إن هذه مشكلة ليست بالسهولة التي يتصورها الشخص الذي لم يمر بمثل هذه التجربة.
المشكلة تأخذ أبعاد أكبر وأكثر كلما كان الشخص الذي يُعاني من هذه المشكلة أصغر سناً، وخاصة إذا كانت فتاة وتدرس في مدرسة ثانوية أو جامعة. أو كانت الفتاة تعمل في مكان عمل عام يفرض عليها أن تظهر بمظهر أنيق، مما يضطر الفتاة أو المرأة إلى إستخدام الشعر المستعار (الباروكة)، حتى تُغطي الفراغ الذي يتركه نتفها لهذه المنطقة في الرأس . كما أشرت في بداية المقال بأن هذا السلوك القهري له تأثير نفسي سلبي على الفتاة أو السيدة التي لا تستطيع إيقاف نتف شعر الرأس، ويبدو واضحاً للعيان مهما حاولت الفتاة العمل لإخفاء هذا الصلع، خاصةً إذا كانت المنطقة التي نُتف منها الشعر كبيرة، وفي منطقة يصعُب تغطيتها بأي تسريحةٍ كانت. إن هذا السلوك القهري يُسبب مشاكل نفسية للشخص، والذي يعرف أنه لا يستطيع السيطرة عليه.
إن مشكلة شد الشعر تختلف في شدتها بين شخص وآخر بشكل كبير، وأيضاً في الأماكن والمواقع في الجسد.
نتف الشعر إذا كان بشكل بسيط يُمكن السيطرة عليه بالإنتباه للحركة والتركيز، فكلما حاول الشخص مد يده لنتف شعر رأسه أو نتف أي شعر من أي مكان يتذّكر ويتوقف، ومع مرور الوقت يخف الأمر، وقد يُفيد في المساعدة على حل مشكلة نتف الشعر أو إقتلاع الشعر إذا كان بصورة بسيطة العلاج السلوكي المعرفي، وللشخص المصُاب بهذا الإضطراب دور مهُم في المساعدة على حل مشُكلته السلوكية . 
 
o كيف يظهر شكل الشخص الذي يُعاني من هذا الإضطراب؟
– أكثر الأشخاص الذين يُعانون من هذا السلوك القهري، ويقتلعون (ينتفون) شعر رؤوسهم بشكل واضح يبدون بشكلٍ مُزر في كثير من الأحيان، حيث يصعُب عليهم تغطية الأماكن الخالية من الشعر (الصلعة) حتى لو يُطيلون شعورهم أو يُحاولون تجربة تسريحات لمحاولة تغطية المكان الخالي. بعض النساء وكذلك الرجال يستخدمون الشعور المُستعارة (الباروكة) لتغطية هذه الأماكن الخالية من الشعر.
عادةً ما يقوم الشخص الذي يقتلع (ينتف) شعره بهذا العمل وهو مثلاً يُشاهد التليفزيون، أو يقرأ، عندما يكون غارقاً في التفكير أو يتحدث في الهاتف أو عندما ينظر إلى نفسه في المرآة. يقومون بذلك بإقتلاع الشعر بأصابعهم، أظافرهم. كثير ممن يقومون بهذا السلوك، يصفون أنفسهم بأنهم يكونون غير واعين بما يفعلون، أو يكونون يُفكّرون في شيء آخر وتلقائياً يقومون بإقتلاع الشعر.! غالباً ما يكون إقتلاع الشعر مُرتبطاً بطقوس مُعينة، ويرى الشخص الذي يقوم بهذا العمل بأن هناك مناطق مُعينة هي المناطق الصحيحة التي يجب إقتلاع الشعر منها، ويقوم الشخص بعد نزع الشعر باللعب بهذا الشعر المُقتلع ولمسه وأحياناً قضمه (عضه) وأحياناً بلعه..!!
مُختلف الطبقات الإجتماعية


 
o من هم الأشخاص الذين يُصابون بإضطراب شد (نتف) الشعر القهري؟
- عادةً يُصاب الأشخاص من مختلف الأعمار بهذا الإضطراب أو السلوك المرضي بإقتلاع أو نتف الشعر، فقد يقوم به الأطفال وقد يقوم به الشيوخ والشباب، كذلك يحدث عند الذكور والإناث، أشخاص من مُختلف الطبقات الإجتماعية ؛ فقراء، من الطبقات المتوسطة، من الطبقات العلُيا، فهذا السلوك ليس له علاقة بالطبقة الإجتماعية أو الجنس أو العمر. في الطفولة يكون المعدل متساويا بين الأولاد والبنات، ولكن في سن الشباب يكون حوالي 80إلى 90% من الحالات هي من النساء.
 
o ما هي أسباب هذا الإضطراب وعلاجه؟
– لم يتحدد حتى الآن هذه الأسباب وإن كانت الأمور تُشير إلى أن هذا الإضطراب هو إضطراب عضوي – عصبي، وكذلك تلعب كما أسلفنا العوامل الوراثية دوراً مُهماً في هذا الإضطراب. وكما في كثير من الإضطرابات مثل الكحول، فإن هذا الإضطراب ينتُج تزاوج عدة عوامل مُجتمعة مثل ؛ العوامل الوراثية والبيئية والعاطفية . وربما يكون هذا الإضطراب نتاجاً لمُسببات مُتعددة مثل السعال الذي يمكن أن يكون لأسباب عديدة وأمراض مُتعددة.
 
o متى يبدأ إضطراب إقتلاع الشعر؟
– إضطراب إقتلاع الشعر يُمكن أن يبدأ في أي سن، لكن أكثر الحالات تبدأ في نهاية سن الطفولة وبداية سن المراهقة، غالباً ما بين سن الحادية عشرة والثالثة عشرة من العمر. هذا ربما يوحي بأن التغيرات الهرمونية قد تكون لها دور في بداية هذا الإضطراب. وعلى الرغم مما ذكرنا فإن إضطراب شد الشعر قد يبدأ في سن مُبكر جداً، مثل سن الرضاعة، أي في السنتين الأولى من حياة الطفل، عندما يستطيع الطفل الوصول بيده إلى شعر رأسه..!
في بعض الحالات فإن نتف الشعر يبدأ خلال ضغوط نفسية، ولكن كما ذكرنا فإن معظم الحالات ليس هناك سبب واضح، ولكن ربما يكون يعكس حالة قلق أو ملل ويعكس بوجهٍ عام الحالة النفسية أو العاطفية عند الشخص.
 
o هل يستمر أو يذهب هذا السلوك؟
– من الصعب التكهن بالفترة التي سوف يستمر فيها نتف الشعر متى بدأ. فبوجهٍ عام هذا الإضطراب يميل إلى أن يكون مزمناً، خاصةً إذا لم يُعالج. وقد يستمر هذا الإضطراب مدى الحياة، ولكن مثلاً إذا بدأ في سن مبكر مثل في السنتين الأولى من حياة الطفل، فإنه قد يظهر ويختفي بشكل مفاجئ دون أي تدخلّ علاجي.
قد يظن البعض بأن نتف الشعر قد يكون مؤلماً، إلا أن الأشخاص الذين يُعانون من هذا الإضطراب لا يشعرون بأي ألم.. بل العكس فإنهم يشعرون براحة نفسية بعد نتف الشعر..! لكن بعض الأشخاص قد يحصل لهم ألم في اليد بسبب عملية النتف وإقتلاع الشعر بطقوسٍ مُتعبة لليد، ولكن مع ذلك لا يستطيعون التوقف عن النتف وإقتلاع الشعر. وعادة الأشخاص الذين يُعانون من هذا الإضطراب لا يميلون لإيذاء أنفسهم مثلاً قطع اليد أو محاولات الانتحار أو أي طريقة أخرى لإيذاء النفس.
كثير يتساءلون : هل نتف الشعر دلالة على التعرّض للإيذاء عند الأطفال مثلاً أو بأن الشخص يُعاني مشاكل عاطفية؟
على العكس من ذلك فإن الأشخاص الذين يقومون بهذا السلوك يكونون أشخاصا أسوياء، سُعداء، ولكن قد يحدث ذلك أثناء نوبات القلق التي يمرون بها.
 
علاج الإضطراب:
o للأسف لا يوجد حتى الآن علاج ناجع لهذا الإضطراب، ولكن خلال العقد الأخير كانت هناك دراسات كثيرة لمحاولة البحث عن علاج يُساعد الأشخاص الذين يُعانون من هذا الإضطراب.
o لا يوجد علاج واحد لهذا الإضطراب، ولكن هناك علاجات متزاوجة معاً قد تُساعد الشخص الذي يُعاني من هذا الإضطراب بتخفيف حدة المشكلة أو حتى ربما الشفاء منها.
o أشهر العلاجات المُستخدمة في هذا الإضطراب هو العلاج السلوكي المعرفي، حيث يتم تعليم الشخص كيفية إيقاف عملية الشد أو النتف بتقنيات مُعينة وتحتاج هذه العمليات العلاجية إلى مساعدة من الشخص نفسه وتحمّله لتعليمات المُعالج.
o بالنسبة للأدوية فإن أشهر وأكثر عقاقير تُستخدم مع هؤلاء الأشخاص هي الأدوية المضادة للإكتئاب خاصة الأدوية المعروفة بمُثبطات مادة السيروتونين مثل البروزاك والسيروكسات والفافرين والسيبراليكس وبقية الأدوية من هذه المجموعة.
o مزاوجة العلاج النفسي – السلوكي المعرفي – مع الأدوية قد يؤدي إلى تحسّن حالة الشخص الذي يُعاني من هذا الإضطراب السلوكي القهري وربما إلى تحسّن مستوى علاقاته الإجتماعية والوظيفية وهذا أمرٌ في غاية الأهمية

 د.ابراهيم بن حسن الخضير

تعليقات الفيس بوك

48 تعليقات

  1. انا كان فيا الاطراب او المرض النفسي بس الحمد لله خفيت وطلع الشعر وكلو تمام التمام بعد مكان شعري كلو منتوف طريقة الاقلاع عن العادة هي تسيطر على حالك ومتنتفش شعر وبسرعة حيطلع الشعر مع البسملة وزيت الزيتون مع حب بركة …………♦

  2. اعاني من هذه الحالة و لكني انتف الشعر الموجود في قدمي فقط
    المشكلة اني مشعر جدا و ربما لهذا السبب لدي هذه الحالة و هي مستمرو منذ 15 سنة ولا اعتقد انني سأتخلى عنها

  3. هل يوجد علاج لانبات الشعر المنتوف مرة اخري؟ارجو الرد ضروري

  4. انا بعد حيل تعبانه نفسيتي من تنتيفي لشعري

  5. اتذكر أنه أول مابدأت هذه الحالة مهي عندما كنت في الصف التاسع فبعد الضغط الزائد علي من قبل والدي على الدراسة لحظت هذا على نفسي فقد قمت بنتف من شعر رأسي على شكل حلقة بحجم الدرهم … ولكن الحمد لله خفت هذه الحالة ولكن لم تنتهي
    وغالباً ما أنتف شعر ذقني وبالفعل أحاول أن أجمع الشعر المنتوف وأضعه على جنب مستلز بلمسه
    بصراحة قبل قرأت هذا المقال كنت أعتقد أن شعري هو السبب وأنه خشن فوق العادة لهذا أقوم بنتفه ليصبح أجمل ولكن هذا غير صحيح تبين لي
    وجزاك الله خير
    أول طريقة للعلاج أن تعرف أنك مصاب أصلا وتعرف ماهي علتك

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا فتاة عمري 25 عاما أنا أيضا اعاني من هذه العادة منذ كنت في 15 عاماكنت طالبة في مرحلة المتوسطة أتذكر أن عندما بدأت هذه العادة وأنا في الفصل الدراسي والبمعلمة تشرح و وبدأت الحالة تزيد عندي شيئا فشيئا و وكانت عائلتي تمر بمشاكل وظروف وأوقات عصيبة في تلك المرحلة وها أنا مازلات أعاني و قد حاولات كثيرا من ترك هذي العادة وكنت أظن اني تركتها ولكن أعود مجددا للمارسة العادة ولكن أملنا الوحيد هو الدعاء لله وحده سبحانه وتعالى القادر على شفاءنا ومازلات أتضرع الى الله كل يوم وأدعوه..
    كونوا متفألين أعزائي ..صحيح أن شعري قد دمر تمام وخاصة من المقدمة ..وأشعر بألم شديد عندما أنظر إلى المراة ..ولكني على أمل الشفاء بإذن الله ..دمتم في صحة وعافية ..في حفظ الله ورعايته وشكرا

  7. صدقوني لادكتوره راح تنفع ولاشي كل يووووم اقرو الرقيه وكل يوم ادعو فالصلاه يوميييا وفكل صلاه وصلو الليل واتركوا الاغاني ضع امنياتك في سجده اعلم ن الله لاينساها بل يوجلها لحينها سبحانك ربي مااعظمك والله انا زيكم لي تقريبا 4 سنين بس مالنا الا الله بنت خالتي كانت كذا بس الحين ماشاء الله لاقوة الا بالله تركته الحين متزوجه وشعرها قمه فالجمال هيا شدت على نفسها وحاولت تشغل نفسها عندها ارادة قويه ماشاء الله بس احنا ماعندنا ولا ارادة لازم نحاول نشد على نفسنا نفكرر شوي حاول يابنات خلونا كمان نساعد نفسنا اربطي على شعرك طرحه والعبي فجوالك اتكلمي كثير اشتغلي غسلي موواعين كنسي نظفي اشتغلي حاولي تنسينه الله يشفينا يارب العالمين يااارب تشفي كل وحده فينا يارب الععالمين يارب ان اردت شي ان تقوله كن فيكون

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اول شيء اناعمري 16وبديت انتف شعر راسي وانا عمري 13 وحاليا بديت اخف عن هذي الحركه بس بديت اكثر شيء بحواجبي والله احسب اني انا الوحيده الي تنتف شعرها بس بلييز علموني العلاج لان انا قبل شعري كاان حرييير ووحده مو زميلاتي كانت تتهاوش معي وتقول لي انه استشوار غير كذا كان كثثثير على عكس الحين وانا دايم اشوف احلام عن العين المهم بللللليز افيدوني مالحل والله المستعاااان

  9. Aum Abdulsamad Alqaisy

    هل هناك علاج للصلع بسبب النتف

  10. ...استغفر الله ...

    السلام عليكم .. انا يوم شفت الردود احس ارتحت شوي:) ،لان كان في بالي انا الوحيدة اللي تسوي كذا .

    طبعا بدت هالحالة من يوم كنت 12 سنة تقريبا كنت اشيل رموشي ويوم تغيرت علي المدرسة قمت انتف شعري بعد حتى البنات مطلعين اشاعة علي ان فيني سرطان اعوذ بالله .. والله كنت اصيح واصيح بس انا اللي جبته لنفسي

    الحين عمري 19 وحمدالله شعري من زمان تركته بس رموشي الله المستعان على اني ماانتفها زي اول بس صارت غيييير مرره خفيفة وقليلة وجفوني اللي فوق صاروا متفوخين :|

    الحمدلله على كل حال .. والله يعيننا ان شاء الله

  11. تركت عاده تنتيف شعري ،،الحمد لله <

    شكرا ع الطرح لكن عندما قلت للاسف لا يوجد علاج يعتبر تحبيط للمعانين من هذا الشي ولا شي محال على الله فمن يدعي ربه ان يساعده على ترك هذه العاده الله وحده قادر على مساعدته لا استشاري ولا شخص عالم وفاهم ،،،،وها انا ذا تركت هذه العاده ولله الحمد ولم استعمل اي شي ،، فوحدوا الدعاء للمعانين واتركوت عنكم تفاهات لا ًداعي لها  

  12. حتى انا عندي نفس الحاله بس انا انتف في منطقه وحده براسي لانها تعورني فلما انتف ارتاح يعني احس اني لما انتفه ازيل العوار وارتاح كثييير حتى صار عندي زي البقعه لونها وردي فاتح هذي ما فيها حتى شي يدل انه بيرجع شعر مرره ملساء ومن حوليها خفيف واقول احيانا خلاص بوخر يدي بس كذا من غير ما احس الاقي يدي في شعري والله تعبت ابي حل

    تحياااتي

  13. والله حتا انا يابنات بدت الحاله عندي من اول متوسط وانا إلحين ثاني ثانوي وما فكيت العاده إلي انا فيها والله من كثر ما نتفت شعري سرت ألبس باروكه قدام الناس سرت أحس بنقص والله سرت ما احب اروح عند ناس ولا احب المدرسه سارت نفسيتي زفت والحين راح اجزم إني اترك هذي الحاله بإذن الله يارب إنك تساعدنا في التخلص من هذي الحاله انا وكل إلي يعانو وإلي ينجح يكتب قصة نجاحه

  14. السلام عليكم انابنت في 15 من العمر و اعاني من حالة غريبة و هي نتف الشعر و اكن بدون بلعه ارجو ان ترد علي باعلاج انا
    مس تاءه جدا من نفسي اريد العلاج و جاءتني فترة اقلعت فيها عن هذه الحالة و من ثم عدت اعمل بها و انا فتاة اعاني من مشاكل عديدة في المنزل و تسبب لي اللأكتئاب ارجو منك الرد علي للضرورة فأنا جدا متعبة من هذه الحالة

  15. السلام عليكم
    اني بدت عندي هاي الحاله من سن المراهقه واول ما شلعت شعر الرموش وبعدين عفت الرموش وتحولت على الحواجب ومن تظهر مناطق فارغه في الحواجب وانا البس نظارات اقوم بتغطية الحاجب باطار النظاره وشغلي كاني غضبان وبعدين انا الان اشلع العر من لحيني وشواربي حتى ولكن هذه المنطقتين سهله لانه استطيع تخفيف العر في كليهماولا تظهر للعيان
    انا الان عمري 39 سنه وبدت مفاصل ايدي تالمني من كثر شد الشعر
    ادعو من الله ان يشافينا
    وارجوا من المسؤليين عن الموقع ارشادنا الى طريقه العلاج علما باننا نشعر باحراج شديد ولانستطيع مراجعة اطباء حول هذه الحاله المحرجه
    وشكرا

  16. اناشابه عمري28بدامعي نتف الشعر من عمري 11سنه ومازلت في فتره من الفترات تركتهاوطال شعر المكان المنتوف بعدين انتكست بقوه خصوصا بعد الزواج على اني سعيده ومستقره في حياتي دائماتاتيني الحاله واناعالسرير قبل ماانام في الليل واشعر بندم شديدواتعهدبعدم التكرار واول مايطلع الشعر تقريبا بشهرين ترجع حليمه لعادتها القديمه بدون وعي اوبوعي جميعها امر بها اول مره اتكلم عن مشكلتي واريدحلا مس منحرجه من زوجي ماأقدر اقوله اخاف من ردة الفعل اهلي كانويعرفون ولم يهتمو بعلاجي فقط كانو يتشمتون بي اوضربي فمالحل مالعلاج افيدوني جزيتم خيرا

  17. الى كل من يعاني من نتف الشعر أضيفوا هذا الإيميل وخلونا نتعاون ونساعد بعض ونوجد حل
    لاااااازم يكون في حل
    في انتظاركم

  18. انا اعاني نفس المشكله ارييييييييد ررقم دكتوره اتحدث لها

  19. انا نفس الشي اعاني من هاالشي اكثر من 10 سنوات انتف رموشي وحواجبي وشعر راسي ولاعمري حسيت بالم باالعكس استانس بس للاسف الكحل الاسود مايفارقني تعبت والله تعبت حاولت كل هاالسنين لجات لرب العالمين هو الوحيد اللي يشافيني ويطلعني من اللي انا فيه لمن اطالع شكلي باالمرايه اخاف علما باني متزوجه وخايفه زوجي يلاحظ والله نفسيتي تعبانه من كثر التفكير في هاالموضوع يارب رحمتك ياالله

  20. السلام عليكم
    انا انتف شعري من يوم كان عمري 18 سنه والحين عمري 35 سنه
    يعني لي 17 سنه اعاني من هاذي المشكله الى الان

    متزوجه وعندي خمس اطفال .. نفسيا وااايد تعبت وزوجي الله يستر عليه يحبني ومتحملني وما خله دكتور ما وداني له بس بدون فاااايده

    رحت لمشايخ كثير بدون فايده
    احس بكتمه بالصدر وضيق لدرجةالبكاء
    انا ودي اشوف شعري مثل اول وخايفه اطفالي يسوون مثلي
    بس قصبن عني اقطع شعري قدامهم واذا رحت لاحد احط الحجاب على راسي وقول ان شعري يتساقط كثير ومررره خفيف
    خايفه اقول الحقيقه ويتشمتون فيني ..
    انا لي يومين حاليا مقرره احل هالمشكله لوحدي
    طبعا بعد توكلي على الله وان شاء الله .. الله يشفيني من اللي انا فيه
    وان شاء الله ابشركم بعد الشفاء التام
    اختكم .. ((فوضت امري لله رب العالمين ))

    للاسف الى الان اقطح شعري ياريتاحد يساعدني :(

  21. فوضت امري لله رب العالمين

    السلام عليكم
    انا انتف شعري من يوم كان عمري 18 سنه والحين عمري 35 سنه
    يعني لي 17 سنه اعاني من هاذي المشكله الى الان

    متزوجه وعندي خمس اطفال .. نفسيا وااايد تعبت وزوجي الله يستر عليه يحبني ومتحملني وما خله دكتور ما وداني له بس بدون فاااايده

    رحت لمشايخ كثير بدون فايده
    احس بكتمه بالصدر وضيق لدرجةالبكاء
    انا ودي اشوف شعري مثل اول وخايفه اطفالي يسوون مثلي
    بس قصبن عني اقطع شعري قدامهم واذا رحت لاحد احط الحجاب على راسي وقول ان شعري يتساقط كثير ومررره خفيف
    خايفه اقول الحقيقه ويتشمتون فيني ..
    انا لي يومين حاليا مقرره احل هالمشكله لوحدي
    طبعا بعد توكلي على الله وان شاء الله .. الله يشفيني من اللي انا فيه
    وان شاء الله ابشركم بعد الشفاء التام
    اختكم .. ((فوضت امري لله رب العالمين ))

  22. مرهقه من حياتي

    وانا بعد بدأت هالعاده وانا اخر سنه بالثانوي وكانو كل البنات اللي حوليا ينتفون شعر راسهم وفجأه صرت اسوي زيهم واكثر
    صحيح اني كنت اتلدد جدا وصارت لي ظروف طاغيه جدا جدا
    تعبتني نفسي وقتلت روحي وزادت مشكلتي بنتف الشعر حتى صارت صلعاء كبيره ولكن قمت جبت شفره وحلقت المنطقه اللي انتف فيها وطلع الشعر ونبت ووقفت نتف شعري بس المصيبه الاكبر حولت على حواجبي وانا من الاساس حواجبي خفيفه وقليله وبعض الاحيان رموشي
    ارجووك يادكتور انقدني :'(

  23. انا اعاني من نتف شعري مره تعبانه نفسيتي لان ااحلى شي بحياتي شعري ومره كنت اهتم فيه ماشاءالله الكل كان يتكلم فيه وكنت افتخر فيه سبحان من غير اكتشفت هالحاله وعمري 15سنه بس والله مانتف الا لمى يالمني جلدة راسي ارتاح شوي لمى انتف الشعره بس يارب تروح مني هالحاله والكل اللي يعانون منها الحين عمري 20 سنه ماراحت مني هالحاله يارب تكفون اللي عنده حل يقولي ..

  24. وصارت العائلة كلها تتحدث عن صورتي المشوهة بدون حواجب
    وانا الان خطبتي بعد شهرين ولا استطيع ايقاف النتف
    ولازم ألاقي خطابي بشكل طبيعي
    مش عاملة كحل وزفت
    الحمد لله

  25. والله انا نفس المشكلة
    صار الكل يراني كانني ساقطة لانني اقوم بتكحيل حواجبي
    لانها صارت شبه معدومة
    وصار عندي اكتئاب
    ياااااااااااااااااااااااااااارب

  26. انا فتاه اعاني من تنتيف الرموش ولا ارتاح الى لمن انتف رموشي
    و كل الناس تلاحظ هذا و انا ودي برموش طويله بس كلما تطول انتفها الى ما صار ما عندي رموش الى اطراف العين
    اسأل الله الشفاء لي وللجميع :(

  27. انا بنت جميله اصابني مرض نتف الرموش وزدادت الحاله للحواجب تشوهت كليا صديقاتي يلا حظون وانحرج عمري 15 اتمني الشفاء العاجل لي وللجميع

  28. بصراحة انا صارلي 10 اشهر وانا انتف شعري امتنع اسوبع ولا اسبوعين وبعدين ارد الحين بس شويه رمشي ساععدوني الله يخليكم كل ما اقول اني بمتنع ايدي تنتف مو بإرادتي والله حرااااااااااااااام

  29. كنت دايما افكر إني الوحيدة إلي بعمل الشي دا ..
    لكن دحين حسيت انو في احد حاسس بإلي بأحس في ..
    الله يساااعدنا كلنا وياارب نتخلص من المشكلة دي
    أنا الفترة دي الحمدلله اتحسنت عن أول
    زماان ما كنت اترك ولا شعره من رمووشي بس دحين في تحسن ملحوظ
    لأنو سرت قبل ما أنام احط على الأماكن الي انتفها زيت خروع
    لأنو بيخلي الشعر ينمو بسرعة ويكتروو والحمدلله ساعدني كتير
    مع إصراري المستمر إني اوقف العاادة دي وإني اقدر
    اوقفها بدون مساعدة أحد ..
    وإلي كان يحمسني ويحبطني في نفس الوقت
    إني اعين تاريخ معين مثلا بعد شهرين من اليوم
    واقول اليوم دا لازم يكون حالي أفضل من دحين واحاول اقلل من الشي دا .. والحمدلله دحين سرت أحسن لأني انحرجت أكتر من مره مع الناس
    واقاربي الصغار وسار الوضع من جد لا يطاق ..
    الله يكون في عوون كل مين عندو مشكلة منو قادره يوقفها
    والله يقوينا كلنا ونوقف الشي دا لأنو مافي شي مستحيل ..
    والعلاج ب إيدنا لا بإيد الدكاتر ولا أي احد تاني ..:)
    ادعوو ربناا انو يقويكم وانتو كمان حاولو قد ماتقدرو
    تضغطو على نفسكم وان شاء الله أنا كمان محا انساكم من دعواتي ..
    وعلى فكرة دي أول مره فحيااتي اتكلم عن المشكلة دي قدام أي احد ..

  30. انا كمان من الصف الاول متوسط بدات انتف حواجبي وانا دحين اولى جامعة
    ااخ يارب ساعدنا

  31. انا انتف حواجبي من وانا بالصف الثامن والآن سنة رابعة جامعة اي ما يقابل 8 سنوات… والله مليت وزهقت وصلت معي مرحلة اني احلف ايمان اني ما انتف لمدة مثلا يوم يومين …والتزم باليمين لكن بضل العب بالشعر يلي على حواجبي… كلنا نعلم اننا لا نشعر بالألم بالعكس نكون في قمة المتعة لحظة اقتلاع الشعرة ووضعها على الفم …لكن لا اقول إلى حسبي الله ونعم الوكيل يااااااااااااا رب ابطل هاي العادة

    مع العلم يا اخوان انني استطعت بالإصرار التغلب على هذه العادة بعد مرور 4 سنوات عليها وبطلت انتف لمدة 6 اشهر لكن رجوعي لها كان محض صدفة

  32. ادعوولي حبايبي انه الله يشفيني انشالله لان واايد انتف شعر راسي يارب يترك عنا هاحالة

  33. السلام عليكم أخواتي أنا أيضا أعاني من هاذ المشكلة والله لقد تعبت
    لمدة 11 سنة وأنا أعاني ولازلت الله يعافينا ياربي من يومين ما خليت ولا شعرة تقريبا برموشي والله تعبت

  34. وانا بدت معآي هالحاله يوم كان عمري 13 سنه والحين عمري 16 سنه وربي تعبت نفسياً دايم انتف رموشي وحواجبي وربي تعبت محد يحس فيني الله الله سبحانه امي تقول انتي فيك حاله نفسيه؟!! والله ماادري وش اسووي ادعولي تكفوووووووووون وربي ماانا الليل الا ودمعتي ع خدي اتمنى يكون عندي رموووش مثل خوياتي ولا حواجب زينه .. ادعولي بالشفاء العاجل الله يسعدكم بالدنيا والاخره

  35. بلغلط ادعولي اني اترك الحالة**

  36. انا واختي نفس الحالة نتف شعر لين الحيين اله يهيدنا يا رب

  37. انا من كان عمري 12 سنه ولين الحين انتف شعري يعني شعري صاار في اماكن فيها قرعه يطول ورد ونتفه يطول ونتفه صرت الحين انتفه بالملقط كل ما اجووف شعر ربعي اتجيني الدمعه اتمنى شعري نفسهم وانا الحين عمري 17 سنه ع هالحالة يعني باجر يمكن اتزووج ولا شي انا ادري فالثنويه كل سوي كبابة كبيره وربطه عشان يغطي من قدام اتمنى اتلاقون لي حل والله الكل يقول لي انتي جميلة بس لو اتخلين شعرج بتصيرين اجمل لان اشعر هو جمال المراة ادعوولي اني اترد الحاله انشالله الله يوفقكم انشالله

  38. يا رب أبطل هالعادة

    السلام عليكم
    انا ايضا انتف رموشي و حواجبي و الله تعبت نفسيا كتيير, هذه المشكله بدأت معي منذ الثانويه و الآن أصبحت 27 سنه و عندي ولدان ولازلت!! نفسي اضع مسكااااره و اغسل وجهي بدون ما احمل هم رسم و تغطيه الحواجب و الرموووووووش , بكره حدا يشوفني في الصباااااح و تحت ضوء الشمس لانه بكون الوضع كتيييير واضح!! حتى زوجي بتجنب اتطلع عليه من قريب حتى ما يدقق فيي و يتحسر عحظه معي :( ما بدي اقولكم ساعدوني لاننه كلنا بدنا مساعده, شو رايكم نتعاون مع بعضنا؟؟؟ انا حاسه انه لو نتفق كلنا نبطل هاي (العاده) راح نقدر نتغلب عليها, خاصه مع التشجيع من بعضنا, و احنا فاهمين عبعضنا و عارفين انه اشي ممتع النتف مو متل اللي ما بنتفوا بستغربوا منا!! خلونا نتفق على يوم معين نبدأ فيه وقف هاي العااااادة لانها مو مرض هاي مجرد عاااده , احنا كلنا أصحاء نفسيا الحمدلله!! شو رأيكم ؟؟ بدي اولا موافقه منكم و نجمع اكبر عدد ممكن حتى نبدأ مع بعض و نقهر هاي العاده السيئه, بدي رد سريع و تجاوب و تفاؤل ….

  39. انا اعاني من نتف شعري من عمري 14 سنه وكنت  انتف شعري  في منطقه معينه ولا يرتاح بالي الا اذا اصبحت المنطقه خاليه من الشعر تماما  وكنت اعاني  اذا كانت هناك زيارات عائليه احب الوحده اصبحت انطوائيه بسبب هذا الصلع اخشى ان يراه احد والآن عمري 26 سنه والى الآن وانا انتف شعري مع محاولات مني جاهده بترك هذه العاده ولكن لم استطيع وانما اصبحت اوازي بين المناطق بحيث يصبح شعري خفيف ولكن بدون مناطق صلعاء ولكن اعاني من الشعر الخفيف ارجوكم اريد حلاً

  40. وانا بعد مثلكم .. بصراحـه احس بأحراج عند النااس من هذي الحاله اني انتف رموشـي !!
    تعبت ومليت مأدري وش الحل .. امـي تقول انتي فيك حاله نفسسيه!!
    الله يشفي كل بنت تعاني مثل حالتي واسوء
    ادعوولي بالشفاء الله يجزاكم الجنه!!
  41. اختي كانت عندي نفس الحال بس بالشعر الراس ورحت للشيخ وقراء علي وراحت واللحمد الله

    الله يعافيك ولا يريك مكروة

    احنا في الخمه اي سوال

    صالح المالح

  42. كانت عندي نفس المشكله في الراس ورحت للشيخ وقرا عليه وراخت ولله الحمد

    الله يعافيك واحنا في الخدمه

  43. كانت عندي حالت نتف الشعر وانا عمر تقريبا 15 وذهبت الى الشيخ وقراء علي وراحت ولله الحمد
    الله يعفيك ويعافي اخواتي المسلمات

    صالح المالح

  44. انا بديت من عمري 17 سنه بنتف شعري والحين عمري 26 سنه والحاله وصلت لحواجبي ورموشي,,,,,,,والله ابي اتركها …ما اقدر
    الشعر يتغطى والحواجب احط لها كحل ,,,بس الرموووش ,,,,,,,,,,

    مره تعبت,,

  45.   لدي نفس هده الحالة ة لازمتني مند أن كان في عمري 13 سنة حتى الغن عمري 25 سنة و انا اعاني منها اقلقتني كثيرا و لم أجد حلا مناسبا لهده الوضعية مما تزيدني اكثر اكتابا و قلق
    ا                                                                                    أفيدوني أرجوكم

  46. انا فتاة اعاني من مرض نتف الرموش بدأ معي هالشيء من فترة المراخقة وتزيد معي هالحالة اذا كنت اعاني من ضغط او كنت بفترة امتحانات احس اني افرغ شيء بداخلي اذا سويت هالشيء انا عارفة ان هالشيء غلط ويحرجني كثير وودي اترك هالعادة بس ما ني قادرة بليزززززززززززززز دكتور ساعدني

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>