أطعمة يجب أن يشملها نظامك الغذائي لتحافظ على صحتك

للحفاظ علي الصحة، هناك مجموعة مهمة من العناصر الغذائية الواجب إدراجها علي جدول نظامك الغذائي اليومي، إذا كنت تبحث عن الحياة الصحية المتوازنة فعليك أن تراعي وجود الأنواع التالية من العناصر الغذائية في وجباتك الغذائية يومياً .

أطعمة يجب أن يشملها نظامك الغذائي
أطعمة يجب أن يشملها نظامك الغذائي

الزيادي:

ليمدك بكمية الكالسيوم اللازمة للجسم يومياً. الزبادي يمنع هشاشة العظام ، ويحارب البكتيريا، ويعزز الجهاز المناعي كما يمنع عدوي الخميرة فضلاً عن خواصه القوية في محاربة السرطان.

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر يحتوي علي خصائص رائعة لمكافحة السرطان. نظرهاً لغني الشاي الأخضر بالمواد المضادة للأكسدة، كما ان الشاي الأخضر يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد في فقدان الوزن والحفاظ على الوزن.

الخضروات الورقية الداكنة:

الأوراق الخضرية الداكنة تحتوي علي مجموعة كاملة من مركبات مكافحة السرطان والمعادن والفيتامينات. كما أنها  تحتوي على كميات كافية من حمض الفوليك الذي يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي.

الفاصوليا السوداء:

من المعروف عنها أنها طعام هام لنمو العضلات، كما أنها بمثابة منشط دماغي وتحتوي علي عناصر جيدة لصحة القلب. حيث تحتوي الفاصوليا السوداء على مركبات مضادة للأكسدة كما أنها غنية بمادة الانثوسيانين لصحة الدماغ.

الشوفان:

أكل الشوفان في أي طريقة، سواء في شكل عصيدة أو مزيج او غيرها قادر علي المساعدة في حماية القلب، وفي بناء العضلات، كما أن الشوفان يعمل كمحفز قوي للنشاط الدماغي. الشوفان أيضاً مصدر جيد من الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص ما تعطيك المزيد من النشاط لساعات طويلة ويمنع الشعور بالجوع.

التوت:

من أهم أنواع الطعام للصحة، فالتوت مصدر غني بالفيتامينات والألياف. والتوت يساعد على تحفيز قدرة الدماغ وتحسين الجهاز المناعي  ومكافحة السرطان، والحفاظ على صحة القلب. والتوت غني بالمواد المضادة للأكسدة ومفيد لعلاج مرض السكري والتغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر.

الجوز:

عنصر غذائي هام لنمو العضلات، كما أنه يعمل بمثابة منشط دماغي قوي، ويحمي من السرطان ويحافظ علي صحة القلب، ويزيد من المناعة. حيث أن الجوز من اغني المواد الغذائية بأحماض اوميغا 3 ومادة البوليفينول المضادة للالتهابات فضلاً عن وجود البروتينات في مكوناته لبناء العضلات.

البرتقال:

البرتقال مصدر هام لفيتامين C ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك وغني بالمركبات المضادة للسرطان مثل الكاروتينات والفلافونيدات. كما أن المغذيات النباتية الموجودة في البرتقال جيدة لخفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

الحبوب:

فضلاً عن أنها تمنع الإمساك، فالحبوب هي أهم مصادر العوامل المضادة للسرطان  ومنع الأورام الحميدة وتعد من أهم الأطعمة التي تساعد في منع سرطان الثدي.

الجزر:

الجزر مقاتل جيد ضد السرطان، كما يعرف عنه قدرة علي تحسين البصر ورفع مناعة الجسم. وأثبتت الأبحاث أيضاً أن الجزر يساعد على الحد من خطر الإصابة بالربو والتهاب المفاصل.

الطماطم “البندورة”:

تحتوي علي مجموعة واسعة من  الفوائد الصحية مثل قدرتها علي حماية الجسم من السرطان لأحتوائها علي مادة الليكوبين وتعزيز مناعة الجسم فضلاً عن أهميتها لصحة القلب.

السبانخ:

السبانخ هي غذاء الحيوية، فهي جيدة لنمو العضلات وصحة القلب وتعزيز النظر كما أنها تعمل كمحسن جنسي وتساعد في تقوية العظام. فضلاً عن محتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية وحامض الفوليك.

الموز:

الموز مصدر جيد من فيتامين B، كما أنه يمد الجسم بكميات كافية من البوتاسيوم التي تحمي القلب. تناول الموز يقلل من ضغط الدم ويحمي الجسم ضد تصلب الشرايين.

زيت الزيتون:

زيت الزيتون هو أفضل مصدر للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، حيث يتحكم في مستوي الكوليسترول السيئ في الجسم ويساعد في رفع مستوي الكوليسترول المفيد ويحمي ضد أمراض القلب. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

اللوز:

اللوز يساعد في بناء العضلات، كما أنه غني بالدهون غير المشبعة الأحادية والبروتينات وفيتامين E والألياف والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك. حيث بساعد في محاربة أمراض القلب والسرطان، والسمنة. المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق