أعراض الطفيليات المعوية

هناك نوعان من الطفيليات التي قد تصيب البشر وهما الديدان المعوية والبروتوزوا. الديدان الطفيلية هي كائنات متعددة الخلايا وتشمل الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية والديدان المستديرة. أما البروتوزوا فهي كائنات وحيدة الخلية تصيب الأمعاء مثل الأميبا، ولكن يمكن أن تتضاعف في جسم الإنسان. وعلامات الإصابة بهذه الديدان تظهر في مشاكل الأمعاء وكذلك في البراز.

أعراض الإصابة بالطفيليات المعوية

علامات وأعراض الطفيليات المعوية
علامات وأعراض الطفيليات المعوية

الألم والانتفاخ من علامات وجود الديدان المعوية :

وجود الطفيليات في القنوات الهضمية كثيراً ما تسبب آلام في البطن. هذا الألم غالبا ما يكون نتيجة للغازات و الانتفاخات في الجهاز الهضمي، مدة وشدة هذا الألم تعتمد عن نوع النظام الغذائي المتبع. إذا طالت مدة الألم عن ساعات قليلة ينصح بطلب العناية الطبية فوراً.

اضطرابات المعدة علامة علي الإصابة بالطفيليات : 

إي اضطرابات ملحوظة في المعدة قد تشير إلي وجود الديدان. وقد يعاني المصاب بالطفيليات المعوية مشاكل مثل القيء والإسهال والبراز السائب ومخاط البراز وكذلك قد يكون الغثيان لفترة طويلة من علامات وجود الطفيليات في المعدة. وينصح بمراجعة الطبيب في حالة طالت مدة هذه الأعراض عن أيام قليلة.

الفحص البصري لبيان وجود الديدان المعوية :

يمكن للفحص البصري المنزلي للبراز أن يوضح وجود بعض الطفيليات، حيث يمكن البحث عن أي مخلوق يشبه الدود ويتحرك في البراز. إذا لوحظ أي منها يجب زيارة الطبيب فوراً لتحديد نوع هذه الديدان وعلاجها.

أعراض أخري لوجود الديدان في البراز :

قد تكون بعض الأعراض الأخري هي علامة علي وجود الطفيليات المعوية ولكنها قد تتداخل مع مجموعة أخري من الأمراض مثل الصداع والحمي وفقدان الوزن أو التهاب المفاصل. ويمكن تحديد الإصابة من عدمه بالتحليل وزيارة الطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق