أعراض القلق المزمن

القلق المزمن يختلف عن القلق العادي لأنه يمكن أن يؤثر على الأنشطة اليومية، والحياة الأسرية للشخص وعلى العمل أو الأداء المدرسي ففي حين ان القلق يمكن أن ينشأ بين الحين والآخر عندما يتعرض المرء للمواقف العصيبة، فان القلق المزمن، والذي غالبا ما يشار إليه باضطراب القلق العام فان أسبابه تعود الى المبالغة في الخوف بشأن المشكلات التي لا تستدعي القلق المفرط.

photos.demandstudios.com-195-8-fotolia_2192203_XS (1)

القلق المستمر

اذا استمر القلق حول المشاكل اليومية على أساس يومي لمدة ستة أشهر أو أكثر فاننا نتحدث حينها عن القلق المزمن أو اضطراب القلق العام حيث غالبا ما يكون الامر متعلقا بالصحة، او المال، او القضايا المتصلة بالعمل أو المشاكل الأسرية،وفي كثير من الأحيان،يعلم مريض القلق المزمن بانه يبالغ في تقييم مشاكله ولكنه لا يستطيع التخلص من مخاوفه.

الصعوبات النفسية

الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن لديهم صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات،لانهم منشغلون جدا بشأن قلقهم المفرط،وهم غير قادرين على الاسترخاء في كثير من الأحيان، ويمكن بسهولة مباغتتهم بسبب مخاوفهم، وقد يشعرون بالتعب، ويعانون من الاكتئاب ويجدون صعوبة في النوم أو الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل، ويمكن ان يصبحوا عصبيين ودفاعيين لانهم يشعرون انهم على حافة الهاوية دائما، وهناك بعض الناس الذين قد يتسببوا لانفسهم في القلق عن طريق التفكير حول ما ينتظرهم في المستقبل.

الآثار الجسدية

المخاوف قد تولد بعض الأعراض الجسدية التي تشمل ضيق في العضلات، وآلام في الظهر والعنق أو الصداع، وفقا لNetDoctor، وقد يجد الشخص ايضا صعوبة في البلع أو الشعور بأن هناك غصة في الحلق، والرجفة، والوخز، والتعرق، والغثيان، والدوخة أو ضيق في التنفس، كما ان بعض مرضى القلق المزمن قد يواجهون مشاعر خدر  أو ألم في الذراعين ومناطق أخرى من الجسم، اضافة الى أعراض اخرى مثل تسارع دقات القلب قد تجعلهم يعتقدون أنهم مصابون بنوبة قلبية،وقد يؤدي القلق المزمن أيضا إلى اضطرابات جسدية أخرى مثل مشاكل الجهاز الهضمي أو الأمعاء، ويوضح مايو كلينيك ان الاشخاص الذين يعانون من القلق المزمن قد يطورون عادة عصبية لا ارادية من قبيل طحن الأسنان أثناء النوم أو أثناء المواقف العصيبة.

علامات مشتركة قائمة

اضطراب القلق المزمن عادة ما لا يحدث وحده، وقد يصاحبه الاكتئاب أو تعاطي المخدرات والكحول والتي يمكن أن تسبب أعراضا جديدة او تفاقم من الأعراض الموجودة، كما ان الكافيين والنيكوتين أيضا قد يؤثران عليه، وقد تسوء الظروف النفسية والصحية الأخرى للشخص يسبب القلق المزمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اعاني من القلق ادا استلقيت لايمكني أن اهدء فاركو يديا من الجن لآخر مع رجلي…اعاني من الخفقان والضربات النبض ضغطي ينزل الم في ظهري صعوبة في البلع كأن شيئا لا لا يترك البلع يمر. اعاني من الدوار المستمر ارجوكوم وانا سن السبعين ماشاء الله ماهو الحل. اسرعوا بالجواب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق