أعراض انقطاع الطمث (سن الإياس)

إعداد: د. براء زنبركجي

ليس من الصعب تمييز أعراض انقطاع الطمث، فبعض النساء تدخل سن الإياس دون أي مضاعفات أو أعراض غير مرغوبة، وبعضهن يجدن أعراض الإياس متعبة وربما تبدأ قُبيل الإياس وتستمر لسنوات.

أعراض انقطاع الطمث التي تعاني منها المرأة، تعود مبدئياً إلى الإنتاج المنخفض للهرمونات الجنسية الأنثوية: الإستروجين والبروجسترون، وتتنوع الأعراض كثيراً نظراً للتأثيرات المتعددة التي تفعلها هذه الهرمونات في جسم المرأة.

top-4-triggers-of-menopausal-digestive-problems

ينظم هرمون الأستروجين الدورة الطمثية كما يؤثر على الجهاز التناسلي، والسبيل البولي، والقلب والأوعية الدموية، والعظام، والثديين، والجلد، والشعر، والأغشية المخاطية، وعضلات الحوض، والدماغ. ونتيجة لذلك فإن المرأة قد تعاني من أعراض الإياس في جسمها كله.

التغييرات في الدورة الطمثية

قد لا تبقى الدورة الشهرية منتظمة كعادتها، فربما تنزفين أكثر أو أقل من المعتاد، أو قد يكون مجرد نقط وقد تطول مدة الدورة أو تقصر أيضاً. إن فاتتك الدورة الطمثية، عليك أن تجري اختباراً للحمل فقط لاستبعاده كسبب لهذا. فإن لم تكوني حاملاً، فقد يكون هذا مؤشراً لبداية انقطاع الطمث لديك.
إذا جاءتك الدورة بشكل نقط بعد انقطاع متواصل لمدة 12 شهراً متتابعين، فعليك أن تراجعي طبيبتك لاستبعاد أية حالات خطيرة كالسرطان.

الهبات الساخنة من أعراض انقطاع الطمث

تشكو الكثير من النساء من الهبات الساخنة كعرض للإياس الأولي، من الممكن أن تحدث الهبات الساخنة كشعور مفاجئ بالحرارة إما في الجزء العلوي من جسمك أو في الجسم كله، وقد يصبح لون وجهك وعنقك أحمر، وقد تشعرين بأن جسمك يتعرق أو يتوهج. وتترواح شدة الهبات الساخنة بين الخفيفة إلى الشديدة جداً، حتى أنها قد توقظك من النوم.

تستمر الهبة الساخنة عادة بين 30 ثانية إلى 10 دقائق، وتعاني معظم النساء من الهبات الساخنة لمدة سنة أو اثنتين بعد آخر دورة طمثية لهن، وقد تستمر لدى بعضهن لمدة أطول، ولكن شدتها تخف مع الوقت. معظم النساء يعانين من الهبات الساخنة بعد الإياس، وبعضهن يقررن البحث عن علاج لها إن سببت إزعاجاً كبيراً لهن.

تتوفر العديد من العلاجات البديلة التي تخفف من أعراض الهبات الساخنة، ولكن بعض النساء يفضلن أخذ الأدوية لتخفيف الانزعاج، على الرغم من آثارها الجانبية المحتملة. استشارتك لطبيبتك عن هذه الخيارات سيساعدك على اتخاذ القرار فيما يصلح لك منها.

جفاف المهبل والألم أثناء الجماع من أعراض انقطاع الطمث

يؤثر انخفاض إنتاج الأستروجين والبروجسترون على الطبقة الرقيقة الرطبة المبطنة لجدران المهبل. قد تعاني النساء من جفاف المهبل في أي عمر، ولكنها تعتبر مشكلة أساسية لدى النساء في سن الإياس، وقد تشتمل علاماته على حكة حول الفرج وكذلك حس حارق أو لاذع.
قد يجعل جفاف المهبل من الجماع أمراً مؤلماً، وقد يسبب نزفاً خفيفاً أو شعوراً بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر. ولمكافحة الجفاف، استعملي مادة مزلقة تركيبها مائي غير زيتي وقت الجماع، أو استعملي مرطباً مهبلياً، وإذا استمر شعورك بالانزعاج استشيري طبيبتك.

الأرق أو مشاكل النوم من أعراض انقطاع الطمث

ينصح الأطباء عادة من أجل صحة مثالية، بالنوم لمدة 7-8 ساعات كل ليلة بالنسبة للبالغين، ولكن خلال سن الإياس، قد يصبح البدء بالنوم أو الاستمرار فيه أمراً صبعاً. وربما تستيقظين في وقت أبكر من الذي كنت تريدينه، ويصعب عليك الرجوع للنوم بعدها.
لكي تأخذي أكبر قدر من الراحة، جربي طرق الاسترخاء وتنظيم التنفس. ومن المهم أيضاً أن تمارسي الرياضة خلال النهار كي تؤوي إلى فراشك وأنت متعبة فتنامين بسرعة وعمق. وتجنبي استخدام الكومبيوتر أو الهاتف المحمول قبل النوم، لأن ضوءها قد يفسد عليك نومك.كما قد يساعدك الاستحمام قبل الخلود للنوم أو القراءة أو الاستماع إلى صوت هادئ (القرآن مثلاً) على الاسترخاء.

كثرة التبول والسلس البولي من أعراض انقطاع الطمث

من الشائع لدى المرأة في سن الإياس أن تفقد التحكم في مثانتها البولية، وقد تشعرين برغبة دائمة في التبول وإن لم تكن مثانتك ممتلئة بالبول، أو قد تعانين من تبول مؤلم.

والسبب أن أنسجة المهبل والإحليل لديك تفقد مرونتها، وتقل سماكة بطانتها خلال سن الإياس ، وقد تضعف عضلات الحوض المحيطة. ولكي تعالجي السلسل البولي امتنعي عن شرب الكحول، وحافظي على إماهة جيدة لجسمك بشرب السوائل، وقوي عضلات الحوض لديك بإجراء تمارين كيجل (Kegel exercises) وهي تعتمد على شد العضلات التي يستخدمها الإنسان لحصر البول والبراز أسفل الحوض لمدة 3 ثوان ثم استرخاء لمدة 3 ثوان ويزيدها تدريجياً لتصل بعد فترة 10 ثوان وبعد عدة أسابيع يحصل على تأثير إيجابي لضبط السلس. وإذا استمرت المشكلة لديك، اسألي طبيبك عن الأدوية المتوفرة.

عدوى السبيل البولي

تعاني بعض النساء في سن الإياس من زيادة في عدد مرات الإصابة بالعدوى البولية ، فانخفاض مستوى الأستروجين والتغيرات في السبيل البولي، تجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وإذا شعرتي برغبة دائمة وملحة في التبول، أو حس حرقة عند التبول، راجعي طبيبتك، فمن المحتمل أن تطلب منك إجراء تحليل بول، وتصف لك المضاد الحيوي المناسب.

نقص الرغبة الجنسية من أعراض انقطاع الطمث

الشعور بعدم الاكتراث بممارسة الجنس خلال سن اليأس أمر شائع، وهذا بسب التغيرات الجسمية الناجمة عن انخفاض مستوى الإستروجين. وقد تتضمن هذه التغيرات تأخراً في وقت الاستجابة البظرية أو غياب اللذة الجنسية، وجفاف المهبل.
توجد العديد من الوصفات الطبية و العلاجات المتاحة دون وصفة، لتساعدك على الاحتفاظ بحياة جنسية مرضية.

ضمور المهبل من أعراض انقطاع الطمث

ضمور المهبل هو حالة ناجم عن نقص إنتاج الإستروجين، وتتصف بترقق والتهاب جدران المهبل. قد تسبب هذه الحالة ألماً عند الجماع لدى المرأة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى نقص اهتمامها بالجنس. والحمد لله فإن المزلقات (lubricants) المتاحة دون وصفة طبية، أو العلاجات الطبية المتضمنة للعلاج الموضعي بالأستروجين، كما في كريمات الأستروجين أو الحلقة المهبلية، يمكنها أن تعالج هذه الحالة.

menopause-moodsالاكتئاب وتقلب المزاج من أعراض انقطاع الطمث

تؤثر التغيرات في إنتاج الهرمونات على الاستقرار النفسي للمرأة خلال سن الإياس. سجلت حالات من الاكتئاب والعصبية وتقلبات المزاج، وعادة تنتقل من المزاج الشديد التوتر إلى مزاج شديد الهمود خلال فترة قصيرة.
من المهم أن تذكري أنّ هذه التبدلات الهرمونية تؤثر على دماغك، لذا فإن الشعور بالاكتئاب أمر طبيعي.

تغيرات الجلد والشعر والأنسجة الأخرى

ستعانين من تغيرات في الجلد والشعر مع التقدم بالسن، وسيجعل فقدان الكولاجين والنسيج الشحمي من جلدك أرق وأكثر جفافاً، وسيؤثر على مرونة وحركة الجلد بالقرب من المهبل والسبيل البولي. وقد يساهم نقص الأستروجين في تساقط شعرك أو جعله يظهر هشاً وجافاً. لا تستعملي علاجات الشعر الكيميائية القاسية، التي قد تسبب تلفاً إضافياً لشعرك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

أضف تعليق

إغلاق