أعراض مرض فرط الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هى حالة مرضية تنشط فيها الغدة الدرقية ( غدة تشبه شكل الفراشة، حيث تلتف حول القصبة الهوائية على الرقبة ) و تبدأ في إنتاج المزيد من الهرمونات التي تنتشر داخل مجري الدم، هذا الإفراط في إنتاج الهرمونات يحفز استقلاب الخلية “الأيض الخلوي” Cell Metabolism داخل الجسم وينتج عنه عدد لا يحصى من الأعراض، وفي حالة ترك هذه الحالة بدون علاج، يمكن أن يحدث نوع من المرض يعرف باسم “thyroid storm”.

أعراض مرض فرط الدرقية

أعراض مرض فرط الدرقية:

فقدان الوزن:

بما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلي زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، فإن واحدة من أهم أعراض فرط التدرق هو فقدان الوزن، ومعدل فقدان الوزن هذا يمكن أن يختلف من شخص إلى آخر، وفي بعض الحالات من الممكن أن يحدث زيادة في الوزن .

 التعب:

في هذه الحالة يكون زيادة التمثيل الغذائي “الأيض” هو المسؤول عن أعراض التعب التي تصاحب فرط نشاط الغدة الدرقية عادةً. ويلاحظ دوماً أن معدلات ضربات القلب تكون اعلي من المعتاد، ويشعر الجسم عندها ببطء في أداء القلب وزيادة في النشاط القلبي الوعائي.

خفقان القلب:

خفقان القلب هو احساس غير طبيعي وغير منتظم بضربات القلب ، الخفقان قد يكون عرض لمجموعة أخري من الأمراض، ولكنه شائع في مرض فرط نشاط الغدة الدرقية التي تزيد من نشاط القلب والأوعية الدموية.

العرق المفرط :

التعرق الكثيف قد يكون من أحد أهم أعراض فرط التدرق، لأن هذا المرض يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، مما يجعل الجسم يفرز المزيد من العرق لتهدئة درجة الحرارة الأساسية. وهذا ما يفسر زيادة حساسية الجسم للحرارة عند المرضي.

أعراض أخري لمرض فرط الدرقية :

فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في مجموعة واسعة من الأعراض الأخري التي تشمل فقدان الشعر والرعاش وزيادة حركة الأمعاء وانخفاض الرغبة الجنسية والعصبية والأرق وعسر التنفس وضعف العضلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق