أعراض وعلامات مشاكل القلب عند الاطفال

مشاكل القلب عند الأطفال الرضع تسببها عيوب القلب الخلقية، وإذا لم تكن مشكلة القلب كبيرة، فلن يتم تشخيص الحالة إلا في مرحلة النمو أو البلوغ، وعيوب القلب الخلقية في حالتها المتوسطة قد لا تظهر اي أعراض لها، وعادة ما يتم الكشف عن مشاكل القلب من خلال الموجات فوق الصوتية بعد فترة قصيرة من الولادة، والمعروف أن العلاجات الجراحية لتصحيح عيوب القلب بالنسبة للأطفال ناجحة إلي حد كبير، ويمكن لمعرفة العلامات الأولية ان تساعد في تحديد مشاكل القلب وبالتالي علاجها في مراحلها الاولي.

مشاكل القلب عند الاطفال

علامات وأعراض مشاكل القلب عند الاطفال

في حالة مشاكل القلب، فإن الأعراض تتعلق بصورة مباشرة بنسبة الأكسجين والطاقة ووظائف الجسم. وعلامات نقص الاكسجين عند الاطفال هي ضيق التنفس وسرعة أو ثقل التنفس وقد تكون صعوبة التنفس اثناء البكاء او تناول الطعام، كما أن التعرق الزائد والبشرة الزرقاء الشاحبة قد تكون من علامات نقص الاكسجين، كما أن الرضيع بمشاكل القلب لا ينمو بمعدل طبيعي، ويعانون من نقص الوزن والشهية.
وقد يلاحظ عند بعض الاطفال مشاكل في ضغط الدم والنبض عند الولادة وهو الامر الذي يقوم بتنبيه الاطباء بشكل فوري، إذا لاحظت أي نوع من هذه الاعراض على الطفل يجب طلب المساعدة الطبية فوراً.

الأعراض الحادة

عيوب القلب الخلقية هي المسؤولة عن وفيات الرضع في السن المبكر أكثر من أي مشاكل صحية أخري، وهذا وفقاً لدراسات معاهد الصحة القومية. وواحدة من أخطر وأكثر أمراض القلب تعقيداً هي متلازمة نقص التنسج في الجانب الايسر من القلب (HLHS). والأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة قد يمرضوا بشكل خطير بعد فترة قصيرة من الولادة، وعلامات متلازمة HLHS هي اللون الازرق او الرمادي للبشرة، سرعة التنفس، برودة اليدين والقدمين والتغذية القليلة، ويمكن ان يتعرض الطفل المصاب بهذه المتلامزمة النادؤة إلي نوع من الصدمات القلبية والتي قد تعرض حياته للخطر في حالة ما إذا لم يتم اسعافه بصورة عاجلة وعلامات هذه الصدمة هي اتساع حدقه العين وشحوب اللون والنبض السريع أو البطئ.

العلاج

في الدراسة التي أجرتها جامعة ميشيغان والتي نشرت على شبكة الانترنت في دورية أمراض القلب للأطفال أشارت الدراسة إلي أن الاطفال الذين يعانون من عيوب القلب المعقدة والمشار إليها هم أقل عرضة للوفاة في حالة متابعتهم من قبل مركز مختص في مثل هذه الحالات، وأمراض القلب مع أعراض أقل وضوحاً مثل مرض تبديل الشرايين الكبرى (TGA) يمكن أن يكون مرض قاتل إذا لم يتم اكتشافة وعلاجه في الستة اشهر الاولي من عمر الطفل، حيث يتم تبديل الأوعية الدموية الرئيسية المؤدية للقلب والرئتين. وأعراضه تشمل لون الجلد الازرق وضيق التنفس وفقدان الشهية وصعوبة اكتساب الوزن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ابنتي تبلغ ثلاتة اشهر من العمر تعاني من تشوه في البطين الايسر والاطباء الذين تابعوها قالو بان العلاج في الجزائر مستحيل لابد من اجراء عملية نوروود وهي عملية معقدة جدا حسب ما اخبروني به ارجو ان تفيدوني باكثر معلومات عن حالة ابنتي ومساعدتي لانقاذها

أضف تعليق

إغلاق