أفضل الأطعمة لتتناولها عند الشعور بالغثيان

اطهمة الغثيانيمكن أن تتسبب مجموعة من الظروف الصحية الخطيرة منها والغير خطيرة في الشعور بالغثيان، الإنفلونزا والدوار والعلاج الكيماوي وغيرها قد تتسبب في الغثيان، ويمكن باختيار مجموعة من الأطعمة أن تسيطر علي هذا العرض. يمكن كذلك لشكل ورائحة الطعام وكميته أن تتحكم في الغثيان، ويجب في هذه الحالة تناول الأطعمة الخفيفة علي المعدة، وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل .

المشروبات  :

المشروبات والسوائل أفضل في السيطرة على الغثيان من الأطعمة الصلبة. يمكن الاختيار ما بين مجموعة من المشروبات حسب الذوق وحسب الرغبة، ومن بين هذه المشروبات مشروب الزنجبيل أو عصير الفاكهة، ويمكن للشاي الدافئ مع النعناع او الزنجبيل أن يكون فعال في تهدئة الغثيان، كما أنها تساعد في استرخاء عضلات المعدة.

حمية BRAT الغذائية :

هي حمية غذائية شهيرة، ينصح بها عند تناول الأطعمة الصلبة، وهي تعتمد علي أربع أنواع من الطعام وحسب ترتيب الحروف الهجائية الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص “التوست” وينصح بهذه الأطعمة عند الشعور بالغثيان لأنها تمتص حامض المعدة وسهلة الهضم. وبصورة عامة ينصح بالفواكه الطرية و الخضار المطبوخ والحبوب الكاملة عند الشعور بالغثيان.

روائح وقوام الطعام :

إذا وجدت أن رائحة نوع من الطعام قد تتسبب في جعل حالة الغثيان أسوأ فابتعد عنه. وبالنسبة لمعظم الناس فان الأطعمة اللينة والمطاطية والمقرمشات تكون جذابة، كذلك الحساء والفواكه والخضراوات والحبوب. ويجب الاستماع إلي ردود فعل الجسم عند اختيار الأطعمة، رائحة الطعام وقوامه عامل هام في هذه النقطة ويمكن عند اختيار بعض الأطعمة أن نجد الأعراض تزداد سوءاً، يجب عندها اختيار الأطعمة التي نجدها برائحة جذابة ومذاق جيد.

كميات صغيرة :

هناك اعتقاد خاطئ سائد عند كثير من الناس أن الغثيان يحدث عندما تكون المعدة فارغة، وبالرغم من أن هذا قد يكون السبب في بعض الحالات، إلا أن الوجبات الثقيلة قد تتسبب في أعراض أكثر سوءاً من الغثيان. يجب اختبار الجسم في البداية وقبل تناول الكثير من الطعام بتناول القليل من الفاكهة أو طبق من الحساء، ومراقبة رد فعل الجسم لمدة ربع ساعة، وبعدها وإذا كانت الحالة جيدة اكمل الطعام، حاول ألا تتناول الكثير في الوجبة الواحدة ويجب تناول الطعام ببطيء لمساعدة الجسم في هضم الطعام بشكل جيد.

المصادر

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق