أعراض الإنسداد الرئوي المزمن COPD

6_Signs_of_COPD_Slide_1إعداد: د. بشار الجمال

هل تعاني أنت أو شخص تعرفه من السعال الشديد أو انقطاع النفس بسهولة؟ يظن كثير من الناس خطأ أن السعال وانقطاع النفس شيء طبيعي مع التقدم في السن.

لكن هذه الأعراض قد تكون العلامات المبكرة بأن لديك حالة خطيرة تعرف باسم مرض الانسداد الرئوي المزمن Chronic obstructive pulmonary disease أو ما نعرفه اختصاراً بـCOPD.

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض متفاقم، مما يجعل التنفس يزداد صعوبة عند الشخص المصاب، ومرض الانسداد الرئوي المزمن مصطلح عام يشمل عدة أمراض معينة مثل انتفاخ الرئة emphysema والتهاب القصبات المزمن chronic bronchitis والربو غير العكوس non-reversible asthma.

ويقدر العلماء وجود 24 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن. وهذه الحالة تظهر عادة ببطء وتسوء تدريجياً.  ولا يدرك كثير من الناس أعراض المرض حتى تكون رئاتهم قد تضررت كثيراً.

سنذكر أهم خمسة أعراض لمرض الانسداد الرئوي المزمن وهي الأكثر شيوعاً:

• السعال
السعال المزمن لمدة ثلاثة أشهر من السنة على الأقل ولمدة سنتين متتاليتين يعتبر عرضاً رئيسياً لمرض الانسداد الرئوي المزمن.  وكثيراً ما يشار إلى هذا بأنه “سعال المدخن”. وقد يكون مترافقاً مع البلغم.

• البلغم أو القشع الصدري
البلغم أو المخاط الزائد في الرئتين، والذي قد يكون صافياً أو أبيضاً أو أصفراً أو أخضراً، وقد تشعر بحاجة إلى تنظيف الحلق عند الاستيقاظ بسبب البلغم الزائد، وربما تسعل لإخراجه كل يوم .

• ضيق في التنفس أو انقطاع النفس
ربما يلاحظ خلال ممارسة النشاط البدني ولكن قد يحدث أيضاً خلال الأنشطة اليومية العادية.

• الشعور بالتعب أو الإرهاقطبيب عرب تنفس 1

•  صوت الصفير بالتنفس أو الأزيز
وهو صفير أو صوت حاد عند التنفس مما يعني أن الهواء يجد صعوبة في الانتقال من وإلى الرئتين، قد يحدث هذا بسبب وجود تورم داخل الرئتين أو لتراكم البلغم الذي يسد الشعب الهوائية.

قد يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن أيضاً ضيق الصدر، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة، وتورم في القدمين والكاحلين أو الساقين، وفقدان الوزن وانخفاض القدرة على التحمل العضلي.
إن كانت الأعراض تزداد أو تشتد على غير العادة، فقد تحتاج للعلاج في المستشفى.

 ابحث عن الرعاية الطارئة إن كنت تجد هذه الأعراض:

• لا يمكنك التقاط أنفاسك أو الحديث.
• تحول لون الأظافر أو الشفاه إلى زرقاء أو رمادية (بسبب انخفاض كبير في أكسجين الدم(
• تسرع كبير بضربات القلب.
• نقص الانتباه الذهني.
• العلاج المعتاد الذي تأخذه لأعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لم يعد يجدي.
لا يوجد حالياً أي علاج شافٍ لمرض الانسداد الرئوي المزمن، ولكن التشخيص المبكر والعلاج يؤخر تقدم أطوار المرض ويساعد في حماية الرئتين من تزايد الضرر.
إذا كان لديك أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن أو إذا كان لديك أسئلة حول الحالة راجع مقدم الخدمات الطبية في بلدتك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق