أليست هذه النظرية وراء ريّ القولون؟

“ما من دليل على وجود المواد السامة” يقول الدكتور موريارتى “والبراز المحصور فى القولون هو عادة مشكلة شائعة لدى مرضى المستشفيات. أنا لا أوصى بريّ القولون كطريقة لعلاج الإمساك. فمن الخطر إقحام أنبوب من الماء داخل جوفك لدفع إلى إخراج البراز

إذا ما هى الوتيرة الطبيعية؟
أى شئ يراوح بين ثلاث مرات يوميا وثلاث مرات أسبوعياً. لا يفترض بالبراز أن يكون جامداً، وانما رطبا وسهل الخروج. يمكن للتغيرات فى مستويات الهرمونات قرابة فترة الحيض أو سن اليأس أن تجعل أمعاء النساء بطيئة قليلاً.

وفى الإجمال إن كنت تتغوطين أقل من ثلاث مرات فى الأسبوع وتشعرين بعدم الارتياح أو بالانتفاخ. فأنت مصابة ربما بالإمساك والاهم أنك تخاطرين بزيادة وزنك.

ما هو أفضل شئ يمكن القيام به؟
لا تجزعي كثيراً للأمر. حاولى التوجه إلى الحمام فورا ما إن تشعرى بالحاجة، ويفضل أن يتحول ذلك إلى وتيرة روتينية : عند النهوض من النوم، أو بعد تناول الفطور.

أشربي نصف لتر على الأقل من السوائل كل يوم، وكونى نشيطة قدر الإمكان وتجنبى الملينات. تناولى الطعام بشكل منتظم شرط إدخال مقدار ملائم من الألياف إلى غذائك. وان لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة، أو أنك تخطيت عمر الأربعين وتعانين تغيرات فى عادات التغوط من دون سبب واضح تحدثى إلى طبيبك.

هل يمكن المعاناة من كثرة الألياف؟
نعم، إذا كانت تفاقم الأنتفاخ وآلام المعدة وتسبب أعراض تناذر الأمعاء المهيجة. ابدأى بتناول الخبز الكامل الحبوب والكثير من الفاكهة والخضار الطازجة وحاولى رش ملعقة أو ملعقتين من الشوفان على وجبة فطورك عند الحاجة.

ظهرت على معدتى نتوءات صغيرة مسطحة عدة، لونها بنى شاحب. هل يمكن أن تكون سرطانية؟
دعى الطبيب يكشف عليها. لكنها على الأرجح ثأليل دهنية، أو أورام حميدة. يمكن أن تظهر هذه النتوءات غير المؤذية فى أى جزء من أنحاء الجسم، وليس فقط فى الأماكن المكشوفة، يبدو أنها تنتقل فى العائلات، ويزداد احتمال ظهورها فى جسمك إذا كنت أيضا عرضه لوسوم الجلد. ” يعزى ظهورها ربما إلى نمو غير طبيعى فى خلايا الجلد مما يؤدى إلى تراكم القشرة الجافة ” حسب طبيب الجلد البروفيسور نيكولاس لوى.

يبلغ قطر معظم هذه النتوءات بضعة مليمترات فقط، لكنها قد تصل إلى سنتيمترات عدة وتصبح مزعجة إذا نشأت فى طيات الجلد حيث يسهل التهابها يمكن إزالتها بواسطة الليزر أو عملية جراحية صغيرة.

إذا كانت غير مؤذية، هل تستحق أن أزعج طبيبى بها؟
نعم، فالنتوءات الصغيرة ليست كلها ثأليل ويمكن أن يكون بعضها دليلاً على بداية سرطان الجلد. لذا يفترض بأى تغيير فى الجلد أن يخضع لمراقبة الطبيب ويجدر بك مراجعة الطبيب على الفور فى حال وجود شامات تغير لونها أو شكلها، أو توجب الحك، أو تنزف أو تحرق أو تسبب الجرب. ولا تطلبى أبداً من جراح التجميل أن يزيلها علماً أن أطباء الجلد يرسلون عادة كل ما هو مستأصل لدراسة مجهرياً

ظهرت بعض النتوءات الحمراء فى ظهرى وصدرى، وهى تبدو مثل البثور وانما أكبر قليلاً؟
يمكن أن تكون حب الشباب، خصوصاً إذا ظهرت أيضا فى وجهك – حتى لو كنت فى الأربعينات يتفاعل الجلد أحياناً مع هرمون التستوستيرون الذكرى وينتج الكثير من الزيت، مما يسد جريب الشعرة ويحوله إلى بثرة مليئة بالقيح إذا التهبت بالجراثيم. جربى مستحضر بيروكسيد البنزوريل مثل Clearsil Max 10، أو Oxy 10 أو Oxy 5 لمدة ستة أسابيع على الأكثر ثم راجعى الطبيب.

تشتمل المعالجة الطبية على مضادات الجراثيم، أو الايزوترتينوين (مشتق من الفيتامين A ) أو ألا ستروجين ( كما فى حبوب منع الحمل ) أو المعالجة بالليزر. اغسلي البثور كل يوم بصابون طبى واحرصي على عدم ضغطها.

شكراً، لكن لا وجود للبثور على وجهى؟
يمكن إذاً أن تكون التهاباً لجر يبات الشعر نتيجة غزو المكورات العنقودية.

فى ظهرى توجد شعيرات بالغة الصغر فى صدور النساء وظهورهن. هل هذا طبيعى؟.
ارتدى ثياباً نظيفة وفضفاضة وراجعى طبيبك. والمراهم المضادة للجراثيم أو مستحضرات تقشير الجلد تفى بالغرض عموما حسب الدكتور رافى راتنافيل، طبيب الجلد الاستشاري فى مستشفى ستوك ماندفيل. تذكرى ضرورة إبعاد مناشفك وملابسك التحتية عن أشياء الآخرين.

هل يمكن لضغط الدم أن ينخفض كثيراً مثلما يرتفع كثيراً؟
إن كنت عموما فى صحة جيدة، ابتهجي فكلما انخفض ضغط دمك كان ذلك أفضل، حسب الدكتور غاريث بيفرز، أستاذ الطب فى مستشفى المدينة فى برمنغهام. لكن ثمة بلدان أخرى لها رأى مختلف فى هذا الصدد. فى الواقع يشكل انخفاض ضغط الدم عذراً أساسيا للتوقف عن العمل فى ألمانيا.

إذا ما هو الطبيعى؟
يبلغ ضغط الدم لدى الإنسان الراشد السليم نحو 110 / 75 وهو يرتفع عموما مع التقدم فى العمر بحيث أن ضغط الدم البالغ 130/ 90 فى عمر الستين ليس مرتفعا.

ما الذى يسبب ضغط الدم المنخفض؟
يصعب معرفة ذلك لدى الأشخاص الذين لا يعانون آية مشكلة أخرى فقد تم ربط انخفاض ضغط الدم بالآفتقاد إلى الطاقة والإحباط. ويمكن أن تشعرى ببعض الدوار عند التوقف أو الجلوس فجأة أو عند استعمال حمام السونة البخارى. والسبب فى ذلك انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ عند القيام حركة بعد الراحة. كما يمكن أن يكون للعقاقير المستخدمة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم مثل Aldomet و Dopamet أو بعض الأدوية المضادة للإحباط.

متى يجدر بى القلق؟
فى حال أنخفاض الوزن، وانعدام الشهية، أو الشعور بالإحباط راجعى طبيبك. وأن كنت تعانين انخفاض ضغط الدم منذ سنوات يمكن أن تكون هذه طبيعة جسمك ابتهجي لأن خطر تعرضك لمرض القلب التاجى أو السكتة الدماغية أقل مما هو لدى بقية الأشخاص.

كيف أستطيع أن أعرف إذا كان تهيج المعدة ناجما عن تسمم الطعام؟
لا يمكنك أبدا التأكد 100 فى المائة إلا فى حال إصابة شخصين أو أكثر تناولوا الوجبة نفسها أيضا. فالجراثيم السامة الموجودة فى الطعام أو الشراب (عادة فى اللحم النيئ والبيض والسمك والمايونيز والمنتجات المرتكزة عل القشدة) هى المسؤولة عن تسمم الأطعمة. وقد تلاحظين وجود طعم غريب أثناء ابتلاع الطعام، لكن الأوان يكون قد فات لبصقه.

تكون ردة فعل الأمعاء سريعة عموما بين ساعتين إلى أربع ساعات إذا كان السبب جرثومة المكور العنقودى، وبين ست إلى ثمانى ساعات إذا كان السبب جرثومة المطثيات. هكذا قد تكون وجبتك الأخيرة هى المسؤولة ربما علماً أن بعض الجراثيم، مثل السلمونيلا أو الجرثومة المحنية، يمكن أن تحتاج إلى 48 ساعة لتسبب المشكلة. يحاول عندها كل جزء من الأمعاء أن يتخلص من الطعام الفاسد، ولذلك تشعرين بألم المعدة والغثيان والتقيؤ ومن ثم الإسهال.

يبدو ذلك مريعا. هل من شئ أستطيع القيام به؟
ليس كثيراً باستثناء الأنتظار فالعوارض تختفي فجأة خلال يوم تقريبا بعد مغادرة المواد السامة لجسمك علما أن السلمونيلا قد تبقى لأكثر من أسبوع. أشربي الكثير من السوائل وتجنبى أدوية وقف الإسهال (إلا إن كنت تريدين السفر فى الطائرة) ومن المهم الحول دون التجفاف واسترداد الأملاح الأساسية المفقودة. لذا استعملي المستحضرات الشائعة مثل Dioralyte أو حضرى محلولك الخاص: امزجي ملعقة من الملح مع ثمانى ملاعق من السكر فى ليتر كامل من الماء وحين تشعرين بالحاجة إلى تناول الطعام عليك اللجوء إلى الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص.

ما هى الحالة التى تستدعى الأتصال بالطبيب؟
لا حاجة ربما إلى ذلك لأنك قادرة على الصمود من دون عون أحد. أتصلى بالطبيب إذ استمرت العوارض أكثر من بضعة أيام، وارتفعت حرارتك، أو امتزج البراز بالدم أو شعرت بألم حاد فى المعدة أو تقيؤ مستمر، أو كنت غير قادرة على الاحتفاظ بالسوائل (أو كان المصاب بهذه العوارض يانعاً أو كبيراً فى السن أو ضعيفاً) لأن هذه الأمور تشير إلى وجود التهاب محتمل.

أجد غالباً بقعة بيضاء قشدية على سروالى التحتى. ليس لها أية رائحة ولا أشعر بالحكاك. هل هذا طبيعى؟
ربما “تختلف الإفرازات المهبلية بين امرأة وأخرى، وفترة وأخرى فى الشهر نفسه، ومرحلة وأخرى فى الحياة”، يقول الدكتور جايمس بينغهام الطبيب الاستشاري فى الطب التناسلى –البولى فى مستشفى توماس وغاى فى لندن لكن إذا كان هذا الإفراز حديث العهد، راجعى طبيبك ليتحقق منه.

ما هى إذا أنواع الإفرازات التى يجدر بى الحذر منها؟
هناك الكثير من الإفرازات التى يجدر بى الحذر منها.. الإفراز الأبيض السميك والمتخثر المصحوب بالحكاك هو ربما قلاع. إذا كنت أصبت به قبلاً وتعرفين العوارض، جربى التحاميل والمراهم المهبلية Canesten أو أقراص Difulcun الموجودة فى الصيدليات وألا راجعى طبيبك لتأكيد التشخيص.

الإفراز الأصفر المخضر المصحوب بالحكاك هو على الأرجح داء المشعرات وهو التهاب أوالى ينتقل عادة بواسطة الاتصال الجنسى، أحيانا بمشاركة المناشف. راجعى طبيبك ليصف لك مضادات للجراثيم.

الإفراز المميز برائحته الكريهة وانما غير المصحوب بالحكاك قد يعزى إلى التهاب بسيط يؤدى إلى تأكل خلايا عنق الرحم.

الحكاك غير المصحوب بإفراز خصوصا فى حال وجود التهاب (يمكنك إلقاء نظرة بواسطة المرآة) قد ينجم عن أسباب عدة : قلاع فى الفرج، حساسية للعطور أو النطول، اكزيما أو التهاب جلدى آخر.

اطلبي من الطبيب أن يجرى لك فحصا فى حال وجود إفراز مهبلى أو حكاك أو ورم غير طبيعى فهذه الأمور قد تكون عوارض مرض المتدثرة أو داء السيلان، رغم أن هذين المرضين لا يكشفان لسوء الحظ عن أعراض عادة.

المصدر : masrawy

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق