أمراض وحالات العين المتعلقة بالشيخوخة

قد يلاحظ الإنسان ابتداء من الأربعينات من عمره أن مدى الرؤية لديه قد تغير. ومن المحتمل أن يحتاج لارتداء النظارات ليرى بشكل أوضح، أو قد يصاب بمشاكل أكثر تتعلق بالتكيف مع سطوع الضوء أو التمييز بين بعض الألوان.

senioreyeتعد هذه التغييرات جزء طبيعي من التقدم في العمر. غير أن هذه التغييرات لا تستطيع لوحدها أن توقف الإنسان عن التمتع بنمط حياة فعال، أو تمنعه عن المحافظة على استقلاليته.

في الحقيقة، يستطيع الإنسان أن يعيش حياة فعالة بصورة جيدة في سنين عمره الذهبية دون المرور بفقدان رؤية شديد. إلا أنه مع التقدم بالعمر سيصبح معرضاً لمخاطر عالية تؤدي لإصابته بأمراض وحالات العين المتعلقة بالشيخوخة، وهي تتضمن: تنكس البقعة المرتبط بالشيخوخة age-related macular degeneration ، والساد “الماء البيضاء cataract”، أمراض العين المتعلقة بداء السكري، انخفاض الرؤية وجفاف العين.

القيام بفحص واسع وشامل للعين

يجب على كل شخص بعمر الخمسين أو أكبر زيارة طبيب عيون متخصص لإجراء فحص واسع وشامل للعين. لا تمتلك العديد من أمراض العين العلامات التحذيرية أو الأعراض المبكرة، لكن الفحص الشامل قد يكتشف الأمراض العينية بمراحلها المبكرة قبل حدوث نقص في الرؤية.
الاكتشاف والعلاج المبكران قد يساعدان في الحفاظ على البصر. حتى لو يكن الشخص يعاني من أي مشاكل في الرؤية، فإن زيارة طبيب العيون لإجراء فحص شامل تعتبر ضرورية لأنه سيخبره كم من الوقت سيحتاج للإصابة بإحدى أمراض العين اعتماداً على عوامل الخطورة المحددة لديه.

أمراض وحالات العين الشائعة المتعلقة بالعمر

تنكس البقعة المرتبط بالشيخوخة age-related macular degeneration
وهو مرض مرتبط بالتقدم بالعمر والذي يؤذي الرؤية المركزية الحادة تدريجياً، وتعتبر الرؤية المركزية ضرورية لرؤية الأشياء بوضوح ولانجاز المهام اليومية الشائعة مثل القراءة وقيادة المركبات.

1

الساد “الماء البيضاء cataract”
الساد عبارة عن عتمة تصيب العدسة في العين. ويمكن أن تكون الرؤية معتمة أو مغبشة بوجود الساد، وربما تبدو الألوان شاحبة أو يمكن ملاحظة الكثير من السطوع.

2

أمراض العين المتعلقة بداء السكري

تنتج أمراض العين المتعلقة بالسكري عن مضاعفات المرض وهو السبب الرئيسي للعمى. ويعتبر اعتلال الشبكية السكري المرض الأكثر شيوعاً والذي يحدث عندما يتلف داء السكري الأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية.

diabetic2

الزرق “الغلوكوما Glaucoma “
هو مجموعة من الأمراض التي يمكنها أن تدمر العصب البصري للعين وينتج عنه فقدان للرؤية وعمى. ويرتبط المرض عادةً بارتفاع الضغط داخل العين ويؤثر على الرؤية الجانبية أو المحيطية.

3

جفاف العين Dry Eye
يحدث جفاف العين عندما لا تنتج العين الدموع بشكل جيد، أو عندما لا تكون الدموع بالكثافة الصحيحة وتتبخر بسرعة كبيرة. يسبب جفاف العين صعوبة بأداء بعض النشاطات، مثل استخدام الكومبيوتر أو القراءة لفترة زمنية طويلة.

4

انخفاض الرؤية
انخفاض الرؤية يعني أنه حتى أثناء الارتداء المنتظم للنظارات، أو العدسات اللاصقة، أو استخدام الأدوية، أو إجراء الجراحة، يجد الأشخاص صعوبة بأداء المهام اليومية. ستبدو قراءة البريد الالكتروني، والتسوق، والطبخ، ومشاهدة التلفاز، والكتابة كتحدي للشخص. إلا أن العديد من الأشخاص أصحاب الرؤية المنخفضة يمتلكون زمام الأمور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق