أمل في إصلاح خلل قد يصيب الدماغ

إستطاع مجموعة من الباحثين التوصل إلى وسيلة لدفع النظام العصبي إلى اصلاح الضرر في الدماغ والذي يتسبب به ما يعرف بـ “التصلب العصبي المتعدد”. وقد قام الباحثين في جامعتي كامبردج و أدنبرة بأجراء التجارب على فئران، وقد أظهرت كيفية إمكانية تحفيز الخلايا في المخ لإنتاج مادة “المايلين”، اللازمة لحماية الألياف العصبية.

 

ويعتبر هذا أمل جديد لدى المرضى لاستعادة الوظائف البدنية, إلا أنهم كان هناك تحذير من أن تطوير العلاجات سيحتاج لبضع سنوات قبل اكتماله، وهذا ما جاء  في موقع “البي بي سي”.

مرض التصلب العصبي المتعدد يحدث بسبب خلل في إنظمة المناعة في الجسم، حيث يهاجم مادة المايلين الدهنية. ويعتقد أن هناك نحو مائة ألف شخص في بريطانيا مصاب بالمرض. ونحو 85% منهم هم ممن يصفون بأن لديهم الانتكاس والنشاط المتكرر، والذي يتسبب الإعاقة.

وخلال هذا الشكل من المرض فيبدو أنه يمكن إصلاح المايلين بطريقة طبيعية من خلال التحفيز . والعلماء كانوا يبحثون في الكيفية التي يمكن تطوير علاجات لمرض التصلب العصبي المتعدد، وفقدان “المايلين”.

وقد قامت هذه الدراسة بتحديد الوسيلة لإرسال إشارات في المخ والتي يمكن أن تشجع خلايا المخ الخاصة إلى تجديد الألياف. كما أظهرت الدراسة كيف يمكن استغلال هذه الآلية لجعل خلايا المخ الخاصة أقدر على تجديد “المايلين”.

ويعتقد الباحثين أن هذا سوف يساعد في تحديد العلاجات التي  تصلح “المايلين” في مرضى التصلب المتعدد. ومع ذلك هناك حاجة إلى العمل سواء لاختبار المرضى التي تصلح معهم هذه الآلية، واختبار نوعية العلاجات المساعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق