أنفلونزا الخنازير Swine Flu

انفلونزا الخنازير نوع من الانفلونزا يسببه فيرس ينتش بين الخنازير واسمه swine influenza virus (SIV) هذا الفيرس ينتشر بسرعة بين الخنازير ولكنه نادر الانتشار بين البشر ويعتبر العاملين فى مزارع الخنازير اكثر الناس عرضة للاصابة بهذا الفيرس وخطورة هذا الفيرس انه ينتقل من انسان الى اخر وبهذا يسهل انتشاره.

انفلونزا الخنازير
انفلونزا الخنازير

أعراض انفلونزا الخنازير:

في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد. ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.

هناك لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع إنفلونزا الخنازير، ولكن لا يوجد لقاح يحمي البشر من إنفلونزا الخنازير رغم أن مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأميركية تضع صيغة لأحدها. وربما يساعد لقاح الإنفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد إنفلونزا الخنازير “أتش 3 أن 2″، لكن لا يوجد لفيروسات أتش 1 أن 1” مثل اللقاح المتداول حاليا. * لا تنتقل العدوى للأشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته.

ويقتل طهي لحم الخنزير داخل حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات أخرىوقد أصدرت وزارة الصحة بيانا أوضحت فيه العديد من الحقائق العلمية عن مرض أنفلونزا الخنازير وكيفية انتقال العدوى به بين الخنازير والإنسان، وذلك على شكل سؤال وجواب تيسيرا للعامة فى معرفة تلك الحقائق وكيفية التعامل مع هذا المرض وفيما يلى نص البيان:

س – كيف تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الخنازير ؟

ج – ينتقل فيروس أنفلونزا الخنازير عن طريق الاختلاط المباشر بين الخنازير وغالبا عن طريق الأدوات الملوثة التى تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة وأن القطعان التى تم تحصينها ضد أنفلونزا الخنازير قليلا ما تصاب بالمرض أو يظهر عليها علامات المرض.

س – هل يمكن الوقاية من أنفلونزا الخنازير فى الخنازير ؟

ج – يمكن الوقاية عن طريق : تحصين القطعان ـ استخدام الوسائل الآمنة ـ تشجيع أساليب العمل الآمنة بين عمال مزارع الخنازير ـ استخدام أجهزة التهوية السليمة فى مزارع الخنازير.

س – ماذا عن لقاحات الأنفلونزا للخنازير ؟

ج – لقاحات الأنفلونزا للخنازير يمكن أن تساعد ولكن ليس بنسبة 100% وذلك لاختلاف السلالات العديدة للأنفلونزا التى تستطيع أن تصيب الخنازير مما يجعل اللقاح لا يحمى ضد كل السلالات.

س – دور الطب البيطرى ؟

ج – وضع استراتيجية للعلاج والوقاية لتقليل انتشار الأنفلونزا بين القطعان ومنع انتشار فيروس الأنفلونزا بين الخنازير والإنسان والطيور.

س – هل يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الإنسان عن طريق أكل لحم الخنازير ؟

ج – ليس هناك دليل أو اثبات أن أنفلونزا الخنازير تستطيع أن تنتقل عن طريق لحم الخنازير المطهى وكذلك منتجات لحم الخنازير، وتكون اللحوم آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.

س – ماهى الإرشادات التى يجب اتباعها للوقاية ؟

ج – أولا: غسيل الأيدى بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات مع الحذر الشديد أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة .

ثانيا: إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد اسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير فقد تكون مريضة بالأنفلونزا .

ثالثا: تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جدا لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

3 آراء على “أنفلونزا الخنازير Swine Flu”

  1. شلون صارت تشابه اعراضها لحد كبير اعراض الانفلونزا الي تصيبنا يالانسان ..!!

    اكيد انو التجارب الي يعملونها علماء (..) .. ويستخدمون الناس كـ فئران تجارب هي السبب

    بظهور هالمرض .. !
    .
    .
    .
    >  مجرد وجهة نظر لا أكثر 

    أم الـ ع ـريـف

أضف تعليق

إغلاق