كيف يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين ؟

ترتبط  المسالك التناسلية و البولية عند الرجل ارتباطا وثيقا فنجد أولا الخصيتين التي لها شكل بيضة من حوالي أربعة سنتيمترات، والتي تصنع الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون. خلف الخصيتين يوجد البربخ وهو القناة التي ينتقل المني عبرها من الخصية إلى الحويصلات المنوية. ثم هناك الأسهر، وهو مسئول عن نقل الحيوانات المنوية من البربخ وحتى القناة الدافقة وأخيرا القضيب ويتكون من مجرى البول الذي يحمل البول أو السائل المنوي أثناء القذف. هناك أيضا ما يسمى بالنسيج الكهفى للقضيب وهو النسيج الذى يمتلئ بالدم ويصبح جامدا عند الانتصاب.

male-infertility-problems

الخصيتين

الخصيتين هي جزء لا يتجزأ من الجهاز التناسلي الذكري و توجد داخل كيس الصفن الذي يتدلى خارج تجويف البطن والذي تنتقل اليه الخصيتان قبل الولادة بنحو شهرين وتتكون  الخصيتان من أنيبيبات منوية، توجد فيما بينهما خلايا بينية تفرز هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) ، ويوجد داخل كل أنيببة منوية خلايا تسمى خلايا سرتولى تفرز سائل يعمل على تغذية الحيوانات المنوية داخل الخصية ويعتقد أن لها وظيفة مناعية أيضاً كما توجد خلايا مبطنة لكل أنيببة منوية تسمى خلايا جرثومية أمية تنقسم هذه الخلايا وتكون في النهاية الحيوانات المنوية. وتعمل الخصيتين بشكل أفضل في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم الطبيعية و هذا هو سبب وجودها خارج تجويف الجسم مما يجعل درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم بما يناسب عملية تكوين الحيوانات المنوية.

كيف يتم تصنيع الحيوان المنوي؟

هذه العملية المعقدة تجري في أنابيب رقيقة موجودة بالخصية حيث يحدث انقسام للخلية ينتج عنه بعد ذلك سلسلة من العمليات الحيوية للوصول الى الحيوان المنوي الكامل النضج والذي يحمل نصف الشريط الوراثي للرجل وتمر هذه العملية بعدة مراحل تستغرق حوالي 16 يوم لتكتمل ومن ثم يحتاج الأمر الي خمس دورات لإنتاج حيوان منوي كامل ويعني ذلك انه لإنتاج حيوان منوي كامل يستغرق الأمر ثمانين الى تسعين يوما تقريبا وهذه العملية الحيوية تكون تحت سيطرة هرمونات الغدة النخامية .

مراحل تكوين الحيوان المنوي

مرحلة التضاعف

هي المرحلة التي يحدث فيها انقسام خيطي متساوي عدة مرات في الخلايا الأم (2ن=46 كروموسوم). وينتج عن هذا الانقسام عدد كبير من الخلايا وتسمى أمهات المنى (2ن).

مرحلة النمو

وفيها تختزن أمهات المنى(2ن) قدرا من الغذاء وتتحول إلى خلايا منوية اولية (2ن)

مرحلة النضج

يحدث في هذه المرحلة انقسام منصف أول للخلايا المنوية الأولية (2ن) فتعطي خلايا منوية ثانوية (ن) التي تنقسم انقسام منصف ثاني فتعطي طلائع منوية (ن). تلاحظ في مرحلة النضج حدوث اختزال في عدد الصبغيات إلى النصف.

مرحلة التشكيل

وفيها تتحول الطلائع المنوية الي حيوانات منوية.

البربخ

انبوب طويل وملتوي  طوله ستة أمتار ومع هذا فإنه يلتف حول نفسه حتى أن طوله الظاهري لا يزيد عن ستة سنتيمترات. ويربط بين الخصية والاسهر (القناة الناقلة للمني) و تتمثل وظيفة البربخ في نقل النطفة مع السائل الذي تسبح فيه من القنيات المنوية إلى الحبل المنوي.حيث تتحرك الخلايا المنوية بحركات لافاعلة (moving passively) على طول الانبوب لعدة ايام,وخلال هذه المدة تنضج وتصبح جاهزة للاخصاب ثم تتركز في الجزء السفلي من البربخ الى حين حدوث القذف.

استنتاج

إن عملية تصنيع الحيوانات المنويه تبدأ فى الخلايا الجنسيه بعد البلوغ نتيجة لهرمونات الغده النخاميه فى قاع المخ فتتحول تلك الخلايا الى الطور الاول وتدخل فى اقسامات عديده وعمليات حيويه معقده من الانقسام والتحور حتى تصل الى المرحله شبه النهائيه spermatids والتي تخرج من خلايا سرتولى الى داخل الانابيب وتمر فى هذه الشبكه الانبوبيه حتى تصل الى البربخ وهنا يكتمل نضجها وتخزن وهذه العملية مستمرة ولا تتوقف الا ان الحالة الصحية للرجل كاصابته بالحمى يمكن أن تؤثر على جيل الحيوانات المنوية .

اظهر المزيد

15 رأي على “كيف يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين ؟”

  1. هل فعلا يوجد اتصال بين البربخين في الخصيه او ان ممكن الشخص يشعر ببربخ الخصيه اليسري باللمس كيس الصفن من الخلف

    ولا يشعر ببربخ اليمني

  2. انة عندي نسبة الحيوانات المنوية صفر في السايل المنوي بعد تحليل السايل المنوي عن طريق البول ما هوا العلاج لتكوين الحيوانات المنوية في السايل المنوي

    1. لا يوحد داعي للتوقف، هو امر طبيعي جدا و هو سلوك يمارسه الأغلبية العظمى من الرجال و هو شائع ايضا لدى بعض الحيوانات و له اثر إيجابي لصحة للبروستاتا ، فمن الضروري ان لا يشعر الشخص بالكتب والذي يؤدي الى احتقان

  3. انا شاب متزوج مند 4سنوات وليس لدي اطفال مشكلتي هي
    لدي خصية صغيرة جدا ولكنها طالعة الى الافق
    الخصية الثانية تبدو شبه مكسرة عند ملامستها
    هل هناك علاج

  4. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته طيب يا اخي هدا سؤال جد مفيد وفي محله كثر الحديث عن العادة السرية ، وأضرارها ، حتى وصلت إلى الجنون بل والموت …. أن اعتزل الإنسان عشرة دقائق بالنهار لكي يستمني، فلا يعني أنه أصبح هكذا انعزالي. …. الاستمناء ليس أكثر من طريقة “طبيعية و عفوية” لإخراج السائل المنوي

  5. هل اخراجه يعني العادة السرية مفيدة للغير متزوج او لا لانه يوجد كثير من الناس بيحكو انو اخراجه جيد و بيمنع سرطان البروستاتة و في ناس بيحكو مضرة اخراجه الا عند الزواج عادي و انا احترت انو واحد اسمع بتمنى انك تساعدني و تقلي الاجابة الصحيحة

أضف تعليق

إغلاق