كيف يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين ؟

ترتبط  المسالك التناسلية والبولية عند الرجل ارتباطا وثيقا، فنجد أولا الخصيتين التي لها شكل البيضة من حوالي أربعة سنتيمترات، والتي تصنع الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون. خلف الخصيتين يوجد البربخ وهو القناة التي ينتقل المني عبرها من الخصية إلى الحويصلات المنوية. ثم هناك الأسهر، وهو مسئول عن نقل الحيوانات المنوية من البربخ وحتى القناة الدافقة وأخيرا القضيب ويتكون من مجرى البول الذي يحمل البول أو السائل المنوي أثناء القذف. هناك أيضا ما يسمى بالنسيج الكهفى للقضيب وهو النسيج الذى يمتلئ بالدم ويصبح جامدا عند الانتصاب.

الخصيتان

الخصيتان هما جزء لا يتجزأ من الجهاز التناسلي الذكري وتوجد داخل كيس الصفن الذي يتدلى خارج تجويف البطن والذي تنتقل إليه الخصيتان قبل الولادة بنحو شهرين وتتكون  الخصيتان من أنيبيبات منوية، توجد فيما بينهما خلايا بينية تفرز هرمون الذكورة ( التستوستيرون )، ويوجد داخل كل أنيببة منوية خلايا تسمى خلايا سرتولى تفرز سائل يعمل على تغذية الحيوانات المنوية داخل الخصية ويعتقد أن لها وظيفة مناعية أيضاً كما توجد خلايا مبطنة لكل أنيببة منوية تسمى خلايا جرثومية أمية تنقسم هذه الخلايا وتكون في النهاية الحيوانات المنوية.

وتعمل الخصيتان بشكل أفضل في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم الطبيعية وهذا هو سبب وجودها خارج تجويف الجسم مما يجعل درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم بما يناسب عملية تكوين الحيوانات المنوية.

كيف يتم تصنيع الحيوان المنوي؟

عملية تكوين الحيوان المنوي عملية معقدة تجري في أنابيب رقيقة موجودة بالخصية حيث يحدث انقسام للخلية، ونوع الانقسام المسؤول عن تكوين الحيوان المنوى هو انقسام اختزالي متساوي للخلية ينتج عنه بعد ذلك سلسلة من العمليات الحيوية للوصول إلى الحيوان المنوي كامل النضج والذي يحمل نصف الشريط الوراثي للرجل.

اقرأ أيضا:  ما هي أسباب جفاف البشرة؟

وتمر هذه العملية بعدة مراحل تستغرق حوالي 16 يوم لتكتمل ومن ثم يحتاج الأمر إلي خمس دورات لإنتاج حيوان منوي كامل ويعني ذلك أنه لإنتاج حيوان منوي كامل يستغرق الأمر ثمانين الى تسعين يوما تقريبا وهذه العملية الحيوية تكون تحت سيطرة هرمونات الغدة النخامية .

مراحل تكوين الحيوان المنوي

مرحلة التضاعف

هي المرحلة التي يحدث فيها انقسام خيطي متساوي عدة مرات في الخلايا الأم (2ن=46 كروموسوم). وينتج عن هذا الانقسام عدد كبير من الخلايا وتسمى أمهات المنى (2ن).

مرحلة النمو

وفيها تختزن أمهات المنى (2ن) قدرا من الغذاء وتتحول إلى خلايا منوية اولية (2ن)

مرحلة النضج

يحدث في هذه المرحلة انقسام منصف أول للخلايا المنوية الأولية (2ن) فتعطي خلايا منوية ثانوية (ن) التي تنقسم انقسام منصف ثاني فتعطي طلائع منوية (ن). تلاحظ في مرحلة النضج حدوث اختزال في عدد الصبغيات إلى النصف.

مرحلة التشكيل

وفيها تتحول الطلائع المنوية إلي حيوانات منوية.

البربخ

البربخ هو أنبوب طويل وملتوي  طوله ستة أمتار ومع هذا فإنه يلتف حول نفسه حتى أن طوله الظاهري لا يزيد عن ستة سنتيمترات. ويربط بين الخصية والأسهر (القناة الناقلة للمني) وتتمثل وظيفة البربخ في نقل النطفة مع السائل الذي تسبح فيه من القنيات المنوية إلى الحبل المنوي.حيث تتحرك الخلايا المنوية بحركات لافاعلة (moving passively) على طول الانبوب لعدة أيام، وخلال هذه المدة تنضج وتصبح جاهزة للاخصاب ثم تتركز في الجزء السفلي من البربخ الى حين حدوث القذف.

استنتاج

إن عملية تصنيع الحيوانات المنويه تبدأ فى الخلايا الجنسيه بعد البلوغ نتيجة لهرمونات الغده النخاميه فى قاع المخ فتتحول تلك الخلايا الى الطور الاول وتدخل فى اقسامات عديده وعمليات حيويه معقده من الانقسام والتحور حتى تصل الى المرحله شبه النهائيه spermatids والتي تخرج من خلايا سرتولى الى داخل الانابيب وتمر فى هذه الشبكه الانبوبيه حتى تصل الى البربخ وهنا يكتمل نضجها وتخزن وهذه العملية مستمرة ولا تتوقف إلا أن الحالة الصحية للرجل كاصابته بالحمى يمكن أن تؤثر على جيل الحيوانات المنوية .

اقرأ أيضا:  العلاجات المنزلية للصدفية Psoriasis

‫16 تعليقات

  1. هل فعلا يوجد اتصال بين البربخين في الخصيه او ان ممكن الشخص يشعر ببربخ الخصيه اليسري باللمس كيس الصفن من الخلف

    ولا يشعر ببربخ اليمني

  2. نعم خروجها افضل ولا يحتاج ذلك للعادة السرية فهي تخرج عند النوم والإحتلام هل فهمت يا أخي

  3. انة عندي نسبة الحيوانات المنوية صفر في السايل المنوي بعد تحليل السايل المنوي عن طريق البول ما هوا العلاج لتكوين الحيوانات المنوية في السايل المنوي

    1. لا يوحد داعي للتوقف، هو امر طبيعي جدا و هو سلوك يمارسه الأغلبية العظمى من الرجال و هو شائع ايضا لدى بعض الحيوانات و له اثر إيجابي لصحة للبروستاتا ، فمن الضروري ان لا يشعر الشخص بالكتب والذي يؤدي الى احتقان

  4. انا خصيتي واحد واليمين قادر علي انجاب ما العواقب الأخير في متل هذا الأسباب ارسل لي حل في

  5. إذا كان الحيوانات المنوية تحتاج 60 يوم هل يعني ذلك التوقف عن الجماع طول هذه المدة

  6. انا شاب متزوج مند 4سنوات وليس لدي اطفال مشكلتي هي
    لدي خصية صغيرة جدا ولكنها طالعة الى الافق
    الخصية الثانية تبدو شبه مكسرة عند ملامستها
    هل هناك علاج

  7. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته طيب يا اخي هدا سؤال جد مفيد وفي محله كثر الحديث عن العادة السرية ، وأضرارها ، حتى وصلت إلى الجنون بل والموت …. أن اعتزل الإنسان عشرة دقائق بالنهار لكي يستمني، فلا يعني أنه أصبح هكذا انعزالي. …. الاستمناء ليس أكثر من طريقة “طبيعية و عفوية” لإخراج السائل المنوي

  8. هل اخراجه يعني العادة السرية مفيدة للغير متزوج او لا لانه يوجد كثير من الناس بيحكو انو اخراجه جيد و بيمنع سرطان البروستاتة و في ناس بيحكو مضرة اخراجه الا عند الزواج عادي و انا احترت انو واحد اسمع بتمنى انك تساعدني و تقلي الاجابة الصحيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *