ما هو إنعدام الحيوانات المنوية عند الرجال Azoospermia ؟

العديد من الأزواج يعانون من قلة الخصوبة ونعني هنا عدم حدوث الحمل بالرغم من مرور سنة كاملة على محاولة الحصول على الحمل. وقد السبب وراء ذلك هو معاناة الزوج من انعدام الحيوانات المنوية ايزوسبيرميا Azoospermia وهي معاناة تدور حولها عدة اسئلة نحاول الإجابة عنها مثل كيفية تشخيص المرض ونوعية التحاليل المطلوبة لتشخيص الحالة ومسبباتها وكيفية العلاج.

الازوسبرميا Azoospermia ماذا نعني بها وما هي الأسباب ؟

الازوسبرميا تعني انعدام الحيوانات المنوية تماما بالسائل المنوي قبل وبعد تثقيل وتركيز العينة وان وجود حيوان منوي واحد فقط يعني ان هذه الحالة هي قلة حيوانات منوية وليس انعدام حيوانات منوية.

ما هي أسباب الآزوسبرميا Azoospermia: ؟

هنالك أسباب عديدة وأهمها :

الأسباب الانسداديه: إما مكتسبة أو تكون خلقية أي تحدث بعد فتره لسبب ما. ويكمن تصنيف الانسداد حسب موقع الانسداد بين الخصية والبربخ :

تتجمع وتندمج الأنابيب المنوية مع بعضها في مايسمي rete testis حيث يصدر 6 إلى 12 قناة تصب كلها بالبرخ أي إن هذه القنوات تنقل الحيوانات المنوية من الأنابيب المنوية إلى البربخ حيث يتم تخزينها ,يمكن أن يحدث انسداد خلقي لهذه المنطقة لا يوجد علاج نوعي لهذا الحالات إلا باستخراج النطاف من الخصية بطرق الرشف بالإبرة وأجراء عملية الحقن المجهري للزوجة .

حدوث انسداد على مستوي البربخ:او مستوي قنوات ناقلة للحيوانات المنوية من الأسباب الخلقية نذكر انسداد عند اتصال البربخ مع القنوات الناقلة للنطاف وهذه الحالة قابلة للإصلاح بالجراحة المجهريه.

ومن الأسباب الشائعة أيضا نذكر وجود غياب خلقي ثنائي الجانب للقنوات الناقلة للنطاف
ومن الأسباب المكتسبة هنالك التهابات بالبربخ أو القنوات بعد شفاء الالتهاب يحدث تليف وانسداد
مرض الدرن (السل ) يعتبر من الأسباب المكتسبة ويمكن أن يؤدي إلى التهاب القنوات بالبربخ وانسداد تام بالبربخ والأقنيه
أيضا ربط القنوات الدافقة كوسيلة لمنع الحمل عند الرجال من الأسباب الشائعة لأنسدادات الجدير ذكره أن في هذه الحالات يكون حجم السائل المنوي طبيعي لان افرازات البربخ والقنوات تشكل اقل من 5% من حجم السائل المنوي.

الانسداد على مستوي القنوات الدافقة التي تمر عبر البروستات :
من الأسباب الخلقية نذكر كيسان البروستاتا التي توجد في مركز البروستاتا وهي من بقيا قناة موللر الجنينية وهي تضغط على الأقسام النهائية للقنوات الدافقة عندما تمر عبر البروستاتا وهذه الحالة سهلة التشخيص بالتصوير عبر الأمواج الصوتية عبر الشرج ,
من الأسباب المكتسبة حدوث التهابات بالبروستاتا آو أحتشائات أو تندبات تضغط على القنوات الدافقةفي هذه الحالات يكون السائل المنوي قليل جدا أو معدوم .

خلل في إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية : تكون الخصيتين في هذه الحالة صغيرة الحجم وقد تكون قاسية أو طرية حسب شدة التليف الموجودة ويكون حجم السائل المنوي طبيعي.واغلب الأسباب غير معروفة وهنالك أسباب أخرى تشمل منها
وجود خصية هاجره ثنائية الجانب أو حدوث التهاب خصية نكافي أو فيروسي ثنائي الجانب ، التعرض لعلاج شعاعي أو علاج كيماوي للأمراض السرطانية قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية بشكل دائم أو مؤقت.

وجود خلل على مستوى الهرمونات التي تنظم عمل الخصية :
يتم تنظيم عمل الخصية عن طريق محور عصبي هرموني يسمى تحت المهاد وأي خلل في هذا المحور سوف يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وقد يؤدي إلى انعدامها نهائيا. تفرز تحت المهاد هرمون GNRH من النهايات العصبية بالدماغ وهذا الهرمون ينظم عمل الغدة النخامية نقص إفرازه يؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغده النخامية المنظمة لعمل الخصية .( LH,-FSH )

اقرأ أيضا:  أسباب ألم الخصية

قد تتأثر وظائف الغدة النخامية في حالات عديدة مثل وجود أورام بالغدة أو احتشاء أو التعرض للأشعة أو جراحات على الغدة النخامية…..الخ.يحدث نقص إفراز هرمونات FSH أو LH وبالتالي نقص إفراز هرمون الذكورة وهذا يحدث إما نقص شديد أو انعدام تام للحيوانات المنوية.

استخدام الستيروتيدات المرممة عند الرياضيين هذه الحالات التي يحدث فيها تثبيط لهرمون LH وبالتالي انخفاض هرمون الذكورة، هذه التأثيرات غالبا عكوسه تزول بتوقف تناول تلك الأدوية لكن قد يتطلب هذا الأمر وقت طويل.

كيف نقيم المريض الذي عنده انعدام تام للحيوانات المنوية ؟

1. التاريخ المرضي : يجب أخذ قصه مفصلة لدى المريض عن أية سوابق مرضية أو جراحية لأنها قد تلعب دورا في تفسير سبب حدوث العقم كما يجب الاستفسار عن أية أدوية يتناولها المريض.
هل هنالك قصة مرض أو أذية للخصية ؟
خصية هاجرة – تثبيت خصية – حدوث إصابة المريض بالتهاب خصية بسبب النكاف…..الخ)
ما هي العمليات الجراحية التي أجريت سابقا ؟
( جراحة على الحوض أو البريتوان -جراحة فتق اربي – قطع قناة ناقلة للنطاف…..الخ ).
ما هي الأمراض التي عانى منها المريض سابقا أو الأمراض الحالية ؟
( التهابات مجاري بولية – أمراض منتقلة بالجنس كالسيلان مثلا – أمراض كلية – داء سكري –التعرض لعلاج شعاعي بسبب وجود سرطان- التهابات بالبربخ – الدرن……الخ )

ما هي الأدوية التي يستخدمها المريض ؟

( يجب اخذ كامل القائمة بالأدوية التي يتناولها المريض لان هنالك العديد من الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل نتروفوارنتوين ,سيموتدين,وسلفالازين) كما أن هناك أدوية قد تؤثر على القذف أو على الانتصاب.
هل يوجد تعرض لمواد كيماوية أو التعرض للأشعة – السمنة –التدخين – استخدام المواد المخدرة كالماريجوانا – التعرض للمغاطس الحارة بشكل دائم…….الخ)
2. الفحص السريري :يجب بالفحص السريري أن نتوجه إلى أي مرض أو خلل قد يكون له علاقة بقلة الخصوبة.
هل يوجد خلل أو ضعف بالمظاهر الجنسية الذكوريه ( تضخم بالثديين – عدم نمو الشعر بشكل طبيعي – عدم تشكل الصوت الذكوري……الخ).
يجب فحص الأعضاء التناسلية بدقة ( القضيب هل هو بشكل وحجم طبيعي- فتحة الاحليل هل هي طبيعية الخصيتين لتحديد الحجم وقوام الخصية – البربخ – القنوات الناقلة للنطاف ). كلها تعطي مؤشرات لوجود خلل ما لتحديد سبب هذا الخلل.

ما هي التحاليل التي يتم إجراءها عند مريض لديه انعدام حيوانات منوية :

تحليل السائل المنوي ( يجب أن لا توجد أي حيوان منوي واحد قبل وبعد تركيز العينة حتى نقول انه توجد آزوسبرميا ويجب إجراء الفحص أكثر من مرة.
كما يفيد التحليل بتحديد حجم السائل المنوي فوجود سائل منوي طبيعي يوحي إما بفشل إنتاج الحيوانات المنوية أو انسداد على مستوى القنوات الناقلة للنطاف أو البربخ لان إفرازات القنوات والبربخ لا تساهم إلا بنسبة قليله من السائل المنوي أما إذا كان حجم السائل المنوي قليل ( اقل من 1 ملل ) فهذا يوحي بوجود انسداد في منطقة البروستاتا أو ارتداد للسائل المنوي داخل المثانة (قذف راجع ( وهذا شائع كثيرا عند مرضي السكري

اقرأ أيضا:  تساقط الشعر أسباب وعلاج تساقط الشعر Hair loss

عند كل مرضى الآزوسبرميا Azoospermia يجب إجراء تحاليل الهرمونات وأهمها :

FSHو T TESTERON, LH هرمون الذكورة وهذا يساعد في التشخيص والتفريق بين أسباب انعدام الحيوانات المنوية فمثلا عند وجود انسداد على مستوى القنوات الناقلة أو البربخ أو البروستاتا يكون قياس الهرمونات طبيعية إما عند وجود فشل في إنتاج الحيوانات المنوية يكون FSH مرتفعا وقد يكون LH أيضا مرتفعا مع انخفاض بمستوى هرمون الذكورة .إجراء رشف بالا بره من الخصية يساعد في تميز الحالات ألانسداديه لأنه في حالات الانسداد يكون إنتاج الخصية من الحيوانات المنوية طبيعي .

خمسة طرق للتغلب انعدام الحيونات المنوية بالخصية.

1. العلاج الهرموني :
· عند وجود نقص في إفراز الغدة النخامية لهرمونات FSH LH المنظمة لعمل الخصية يجب تعويض هذه الهرمونات عن طريق الحقن التي تحتوي على تلك الهرمونات
· وجود ارتفاع شديد في مستوي هرمون الحليب بسبب وجود أورام غديه صغيره سليمة ضمن الغدة النخامية هذا الارتفاع الشديد سوف يؤدي إلى نقص إفراز LH .FSH والعلاج بالأدوية لتخفيض مستوي هرمون الحليب
· هنالك حالات نادرة يكون فيها ارتفاع هرمون الحليب بسبب ورم كبير الحجم بالغدة النخامية كميات كبيره من الهرمون وهنا قد نحتاج إلى جراحة لأزاله الورم عند عدم وجود تحسن بالأدوية .
· إجراء رشفة وجمع الحيوانات المنوية بالقسطرة من البربخ أو الخصية واستخدامها في تلقيح البويضات بالمختبر لحالات أطفال الأنابيب
2. أخذ خزعة من الخصية وهي تعتبر من الطرق القديمة والتي يجب عدم استخدامها لأنها عشوائية وتضر بأنسجة الخصية وتسبب مستقبلا مضاعفات عديدة لذا تم استبدلها بعملية المسح المجهري؟
3. عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية وهذه الطريقة الجديدة فتحت باب أمل جديد للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي وبعض الذين تكون الخزعه العشوائية من الخصية سلبية وبعملية البحث الدقيقة استفاد منها 40% من الرجال الذين حكم عليهم بالعقم الدائم
وتتلخص هذه العملية بالتالي : العملية تحتاج إلى تخدير عام وتستغرق العملية 3-6 ساعات وهي عبارة عن مسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت محدودة وذلك باستخدام جهاز مجهري دقيق وهي لا تتسبب في أي أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد .
4. الجراحة المجهريه : هنالك العديد من حالات الانسداد الخلقي آو المكتسب يستجيب للجراحة باستخدام الميكروسكوب للتكبير ( فك ربط القنوات الناقلة للنطاف – أعاده زرع القناة الناقلة للنطاف بالبربخ عند وجود انسداد خلقي بين نهاية البربخ وبداية القنوات الناقلة .
5. الجراحة التنظيريه عبر الأحليل / TUR : عند وجود أكياس خلقية بالبروستات أو انسداد تام بالقنوات الدافقه يتم تجريف هذه المنطقة وفتح الانسداد .

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. السلام عليكم انا شاب ابلغ من العمر 36 سنة قمت باجراء تحاليل طبية للسائل المنوي في البداية بين التحليل انعدام الحيونات المنوية ووجود ميكروبات وبعد العلاج اجريت تحاليل اخرى حيث بينت انه يوجد 4 حيونات منوية فقط هل هناك علاج وشكرا

  2. زوجي يعاني من انعدام الحيوانات المنوية .. تم اخذ عينة من الخصيه وتم تحليلها واكتشفو ان السبب هو ضمور في نشاط الخصيه ب سبب ارتفاع هرمون الخاص بتنشيط الخصيه.. المفروض يككون 10 لقوه 23 وتم صرف دواء عبارة عن حقن لمدة 3 اشهر.. هل يمكن ان يعطي ذلك نتيجه وهل السبب سهل العلاج ؟؟؟
    ارجو الرد

  3. لا يوجد لدي حيوانات منوية في الخصية أي لا تنتج الخصية اي حيوانات منوية هل يوجد علاج مع العلم إن عمري 45 سنة أرجو اﻷفادة شكرا

  4. أنا شاب أبلغ من العمر 45سنة ولدى مشكلة في عدم وجود حيوانات منوية ولدى خصية واحدة بعد إجراء عملية جراحية وازلة الخصية اليسرى لا نها كانت صغيرة ومعلقة وعملة عدة عمليات واخدت عينات من الخصية والنتيجة كانت سلبية. 0.هل يوجد علاج

  5. انا ابلغ من العمر 45 عام واعانى من عدم وجود الخصيتين مع العلم قد اجرى عملية اتذكرها وانا فى سن التاسعة فهل يوجد علاج

  6. السلام عليكم ……

    أنا اعاني من ارتفاع شديد يصل الى ثلاث اضعاف الوضع الطبية في هرمون الذكورة FSH هل هذا هو سبب عدم الانجاب حتى الان؟
    و هل يوجد حل لها؟ لكي يرجع الى حالة الطبيعية .

    شكرا
    محمد

  7. انا اعاني من نفس المشكل هرمون fshنسبته مرتفعة لدي كيف يمكنني التوصل بالدواء بالمغرب وما هي تكلفته شكرا

  8. السلام عليكم:
    انا اعاني من انعدام الحيوانت المنوية مع وجود خصائص طبيعية لبافي الشائل المنوي من حيث الحجم والحجموضة واللزوجة وعندما اجريت فحص للغدد تبين وجود نقص في هرمون التستوستيرون وقيم طبيعية لlh fsh ,prolactin سوالي هو:
    هل من الممكن ان يعود انتاج الحيوانات المنوية الى وضعه الطبيعي بعد اخذ العلاج الهرموني المناسب ام اننا سنضطر الى عمل طفل انابيب؟
    جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *