اختبار البول على مدار 24 ساعة

اختبار البول على مدار 24 ساعة أو تجميع عينة بول لمدة 24 ساعة هو اجراء روتيني ليس مؤلما يساعد على تشخيص أمراض الكلى والمسالك البولية عموما حيث يوفر معلومات دقيقة من بينها مقدار البروتين في البول والذي يشير إلى وجود خلل أو مرض في الكلى.

images

الهدف من اختبار البول على مدار 24 ساعة

يساعد اختبار  البول على مدار 24 ساعة على قياس كل البروتين الذي يمر في البول خلال فترة 24 ساعة، ويطلب الأطباء تجميع عينة بول لمدة 24 ساعة كلما كان لديهم شك في وجود أمراض الكلى، لأن الكلى السليمة تمنع البروتينات من التسرب في البول وبالتالي ارتفاع مستوياتها بشكل غير طبيعي يعتبر دليلا على وجود أمراض الكلى.

وقد يخضع المريض لاختبار البول على مدار 24 ساعة أيضا إذا كانت مستويات الكرياتينين عالية لديه أو وجود أدلة أخرى على تلف الكلى مثل زيادة كمية البروتين في تحليل البول العادي عن.

يستخدم أيضا اختبار وتجميع البول على مدار 24 ساعة في تقدير كمية بعض المعادن في البول مثل لكالسيوم والماغنسيوم والفوسفات والصوديوم والكلوريد وبعض الهرمونات مثل الكورتيزون.

كيف يتم إجراء اختبار البول على مدار 24 ساعة ؟

وفقا لمعاهد الصحة القومية فان الأمر سهل وعادي ولا يوجد أى خطورة به، ويمكن اجراؤه في البيت أو المستشفى. وبصفة عامة الهدف من التحليل  هو جمع كمية البول التى تخرجها على مدار يوم كامل.

على المريض عندما يستيقظ في الصباح أن يفرغ مثانته في المرحاض، وبعد ذلك عليه أن يجمع كل بوله خلال ال24 ساعة في الوعاء البلاستيكي، ويجب حفظ البول المجمع خلال ال24 ساعة في بيئة باردة مثل الثلاجة ، بعد ال 24 ساعة يأخذ البول المجمع إلى المختبر وسيقوم بالتحاليل اللازمة ويزوده بالنتيجة ليأخذها إلى الطبيب المعالج.

كيف تقرا نتيجة الاختبار ؟

تقارير المعاهد الوطنية للصحة تشير الى أن القيمة العادية للبروتين في البول يجب أن تكون أقل من 150 ملغ يوميا، أو أقل من 10 ملغ لكل ديسيلتر من البول، فاذا كان معدل البروتين في البول أكثر من 3.0 غرام فالشخص مصاب بمرض كلوي، وفي كثير من الأحيان فان مرضى التلف أو القصور الكلوي يحتفظون بالمياه خاصة في أقدامهم وتحت عيونهم ويسمى هذا باحتباس السوائل أو Odema.

الشرط الأساسي لنجاح الاختبار :

اختبار البول على مدار 24 ساعة قد يكون المعيار الذهبي للبروتين في البول، ولكي ينجح وتكون النتيجة دقيقة فانه يعتمد على قدرة المريض على جمع كل قطرة من البول، وهذا شرط لا يمتثل له بعض أو غالبية المرضى، وهذا ما يدفع  الأطباء الى قياس نسبة الكرياتينين في البول بدلا من اختبار البروتين على مدار 24 ساعة لأن نسبة الكرياتينين في البول تعطي نتيجة دقيقة ومعقولة على سلامة وظيفة الكلى.

أسباب زيادة البروتين في البول : 

  • ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر يضران بالكلى ويعملان على نزول البروتين في البول.
  • بعض الأدوية التى تضر الكلى ومنها أدوية الروماتيزم مثل( Penicillamine) والمسكنات كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDs مثل الأسبرين والديكلوفيناك و الإيبوبروفين.
  • المتلازمة الكلوية (Nephrotic syndrome)
  • مرض الذئبة الحمراء.
  • الداء النشواني (Amyloidosis).
  • تسمم الحمل.
  • أسباب تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستوى البروتين في البول مثل التمارين العنيفة، التعرض للبرودة أو الحر الشديد، التهاب المسالك البولية والتوتر والضغط النفسي.

اقرأ أيضا: أسباب وجود البروتين في البول

اختبار الكالسيوم

بالإضافة إلى اختبار البول على مدار 24 ساعة للبروتين نجد هناك أيضا اختبار البول على مدار 24 ساعة للكالسيوم والاجراء هو نفسه في اختبار البروتين، وفي نهاية فترة جمع البول على مدار 24 ساعة يؤخذ إلى المختبر لقياس نسبة الكالسيوم فيه، وقد وجد الباحثون أن اختبار مستوى الكالسيوم في الدم هو أكثر فائدة من اختبار الكالسيوم في البول لذلك فإن هذا الاختبار لا يستخدم في كثير من الأحيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق