اختبار الكبد .. استعد للمواجهة.

يهتم الكثيرون منا بإجراء اختبارات الذكاء والنمو للأطفال ولكن في الآونة الأخيرة وبعد انتشار أمراض الكبد أصبح العلماء يوجهون المرضي لاختبار الكبد في محاولة لتجنب المشكلات قبل ارتفاع مخاطرها، اختبار كبدك يعد من الأبحاث العلمية التي تجري للتوصل إلى كبد مثالي، فقد تمكن باحثون من إجراء اختبار يحدد لك هل كبدك يعمل بشكل جيد فما هو  مجموع النقاط التي إذا حصلت عليها في نهاية الاختبار فهذا يعني ان كبدك يعاني مشاكل صحية يجب ان تنتبه إليها..؟

اختبار الكبد…30 نقطة تعني ان كبدك يمر بأوقات صعبة

أ- إلى أي درجة تعدّيت وزنك المثالي؟
* إذا كانت إجابتك صفر اعطي نفسك (نقطة) .
* أكثر بمعدل يتراوح بين 1 و5 كلج (5 نقاط).
* أكثر بـ6 كلج وما فوق (10 نقاط).
وذلك لأن إحدى العيادات المتخصصة في الولايات المتحدة، أكدت أن البدانة أحد أبرز أسباب أمراض الكبد، وفي هذا الإطار يشير الاختصاصيون إلى أن أفضل ما يستطيع المرء فعله هو اتباع أسلوب حياة يخفّف من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

ب- كم عمرك؟
* ما بين 20 و30 عاماً (صفر).
* ما بين 31 و40 عاماً (نقطتان).
* 41 عاماً وما فوق (5 نقاط).
وقد أكد الباحثون أن التقدم في السن يجعلنا نولي اهتماماً أكبر بكبدنا، حيث تبدأ أعراض الإصابة بمشكلة في الكبد في الأربعين أو الخمسين.

ج- كيف تصنّف مستوى سعادتك؟
* غير مهتم (صفر).
* قلق أحياناً (5 نقاط).
* مكتئب تماماً (10 نقاط).
وقد تبيَّن من خلال الأبحاث التي أجريت حديثاً أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب كانوا أكثر عرضة بثلاث أو خمس مرات للمعاناة من مشاكل خطيرة في الكبد، فإذا كنت من الأشخاص القلقين يمكنك أن تعوض عن ذلك من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية.
د- هل تمارس التمارين الرياضية؟
* ما بين 3 و7 مرات أسبوعياً (صفر).
* مرة إلى مرتين (5 نقاط).
* لا تمارس الرياضة أبداً (10 نقاط).
أوضحت الأبحاث التي أجريت في جامعة جون هوبكنز، أن ممارسة الرياضة باعتدال طوال 45 دقيقة، ثلاث مرات أسبوعياً، واعتماد حمية غذائية، يخفّضان مستويات الدهون في منطقة الكبد بنسبة 40 في المئة تقريباً.
هـ- هل تنتبه إلى مستوى السكر في دمك؟
* نعم (صفر).
* لا (5 نقاط).
أكدت دراسة حديثة نشرت في مجلة “Obesity”، أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، قد يضاعف خطر إصابتك بأمراض في الكبد، لذا تنصحك الدراسة بأن تمنح كبدك فترة استراحة من خلال استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.

  • الآن نتيجة الاختبار تظهر لك من خلال عدد النقاط التي جمعتها:
  1. – فإذا كانت إجابتك ما بين صفر و15 نقطة: فأنت تتمتع بكبد نظيف يعمل بشكل جيد جداً، احرص على الحفاظ عليه.
  2. – ما بين 15 و30 نقطة: ليس كبدك في خطر كبير لكن عليك التزام الحذر وخصوصاً الابتعاد عن الأطعمة الدهنية، فهي تتسبب بتكدس الأحماض الدهنية، وبذلك تؤدي إلى دخول المرحلة الأولى من تراجع صحة الكبد.
  3. – 30 نقطة وما فوق: يتجه كبدك إلى المرور بأوقات صعبة، سيؤدي هذا الضرر المستمر الذي تلحقه بكبدك إلى التسبب بمشاكل خطيرة، حتى إن كنت تشعر بأنك بحال جيدة، عليك استشارة طبيبك فوراً، على رغم أنه لا يمكن أبداً التخفيف من الضرر الذي يحصل في المراحل الأخيرة من التهاب الكبد، لكن إذا اكتُشفت المشكلة في وقت مبكر يمكنك أن تساعد كبدك على العودة إلى طبيعته.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق