استخدام الليزر فى إزالة الشعر

إن إزالة الشعر بأشعة الليزر وسيلة علاجية واعدة. حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة الى جذر الشعرة الملون حيث تقوم البصيلة بإمتصاص هذه الأشعة مما يدمرها ويوقف نمو الشعرة، ويناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد .

وبما أن الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر ، الأذرع ، والأرجل مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة أو الوجه ومع أن إزالة الشعر بأشعة الليزر أصبحت شائعة ومقبولة طبياً فإن النتائج يمكن أن تختلف بإختلاف الأشخاص إعتماداً على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر.

جهاز ازالة الشعر بالليزر

إضافة الى ذلك فإن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاثة :

مرحلة الـ Anagen أو النمو ، مرحلة الـ Telogen أو التراجع ، ومرحلة الـ Catagen وهي المرحلة الإنتقالية . فخلال مرحلة الـ Anagen يكون الشعر حساساً لشعاع الليزر ولكن خلال المرحلتين الآخريين يصبح أقل إستجابة .

وهناك نسب مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم تكون في الحالات الثلاث في نفس الوقت لذلك يصبح من الصعب إزالة الشعر نهائياً في جلسة واحدة مما يستلزم جلسات إضافية . ويعتبر إزالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد بحيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة.

ويتم إزالة الشعر بالليزر على عدة مراحل كالتالي:

الكشف البدئي:
يقوم الطبيب بشرح ما يمكن توقعه من العلاج بالليزر والخيارات المتاحة والإجراء نفسه والمحاذير المتعلقة به .

بدء العلاج :

يتم تنظيف المنطقة المراد معالجتها وحلاقتها قبل البدء، وخلال المعالجة يشعر المريض بومضات ضوء على جلدك لدى عملية إمتصاص البصيلات لأشعة الليزر وتدوم كل ومضة من الليزر لفترة لا تتجاوز جزءاً من الثانية وتغطي مساحة ما يعادل نصف ريال معدني ويوجد في بعض أجهزة الليزر نظاماً للتبريد بحيث يخفض حرارة الجلد ويمنع تهيجه .ويعتمد وقت المعالجة على مساحة وحجم المنطقة المراد معالجتها .

ويمكن لمنطقة صغيرة مثل ما فوق الشفة العليا أن تستغرق حوالى دقائق بينما قد تستغرق منطقة الظهر أو الأرجل حوالى الساعة . وبما أن الليزر يؤثر فقط على الشعر الذي في مرحلة النمو لذلك سيكون هناك حاجة لإجراء عدة جلسات .

وسيتم إعطاءك مواعيد للجلسات اللاحقة على الأقل بعد شهر حيث ستبدئين بملاحظة أن الشعر الذي كان في مرحلة التراجع قد بدأ ينمو وأنه أقل سماكة وأخف لوناً. وتجري عملية إزالة الشعر بالليزر داخل العيادات الجلدية وليس هناك لزوم للتنويم في المستشفى .
ويمكن للمريض توقع بعض الإحساس بالألم البسيط خلال المعالجة يمكن وصفه عادة كإحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ويختلف من شخص لآخر .

وبعد المعالجة قد يميل لون الجلد مباشرة بعد المعالجة إلى الاحمرار قليلاً كما لو كان بعد حمام شمسي خفيف . سيقوم الطبيب بإعطائك كريماً لتهدئة الجلد وفي أحيان نادرة يمكن أن يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول خلال أيام قليلة.

يجب تجنب تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس علماً أنه يمكنك مزاولة نشاطك كالمعتاد . يمكنك غسل هذه المناطق بالماء والصابون الخفيف مع مراعاة عدم استخدام مستحضرات مهيجة للجلد . وسوف تلاحظين بعض الشعر الذي ينمو في المنطقة المعالجة خلال 10 أيام ، وهو في الحقيقة نفس الشعر الذي تمت معالجته ولكنه يتساقط ويمكنك إزالته بسهولة .

إذا كانت بشرتك تميل إلى السمرة فقد تلاحظين أنها قد يتغير لونها بعض الشئ بصورة مؤقتة. ومع أن معظم المرضى يشعرون بالرضي بعد إزالة الشعر بالليزر، فقد تحتاجين لعدة جلسات لإزالة الشعر بصورة دائمة وفي بعض الحالات لا يتم ذلك كلياً . ولكن حتى في هذه الحالات فإن الشعر سيقل كثيراً في المناطق المعالجة .

الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر إجراء مأمون وفعال بصفة عامة ولكن هناك إحتمال لبعض الآثار الجانبية التي تشمل تصبغ أو تفتيح الجلد في المناطق المعالجة ومن المهم جداً تجنب التعرض للشمس ( التشمس ) Tanning قبل العلاج وذلك لمنع حدوث التبقعات. هذه الآثار الجانبية تكون في غالب الأحيان وقتية ولتقليلها قدر الإمكان يرجى إتباع تعليمات الطبيب المعالج كاملة وبدقة قبل وبعد الإجراء.

دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقوم بعمل جلسات الليزر لوجهي وقد وصلت حتى هذا اليوم لما يقارب 60 جلسة ولكن الشعر في ازدياد بدلاً من أن يتوقف
    قمتُ بعمل فحص لهرموناتي بطلب من الطبيب المعالج واتضح بأن هرمون الذكورة مرتفع بنسبة 1% فقط وقال الدكتور بأن لا تأثير له وأيضاً الدورة الشهرية منتظمةوليست لدي أي مشاكل أُخرى.
    حتى انه وصف لي حبوب Diane 35 ومن ثمّ استخدمت حبوب روكيتين
    ماذا أفعل؟ الشعر بوجهي ليس ثخيناً وإنما ناعماً ولكنه يظهر بكثرة وشكله محرج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق