اعتلال الشبكية السكري Diabetic retinopathy

0
623

يعد اعتلال الشبكية السكري أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري. إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم تؤذي الخلايا في مؤخرة العين (والمعروفة باسم الشبكية  retina). وفي حال إهمال معالجتها قد تتسبب بالعمى. لذا من المهم لمرضى السكري ضبط مستويات سكر الدم.

اعتلال الشبكية السكري Diabetic retinopathyوعلى كل مريض يعاني من السكري منذ 10 سنوات أو أكثر أن يجري فحوصات عينية مرة في السنة لملاحظة الأضرار. مرض السكري عامل خطورة للإصابة باعتلال الشبكية عند كل المرضى، غير أن الضبط الجيد لمستويات السكر والكوليسترول في الدم والضغط الشرياني يقلِّص هذه الخطورة.

فقد تنثقب الأوعية الدموية في شبكية العينين أو تنمو اعتباطياً نتيجة الإصابة بالسكري. هذا ما قد يمنع حتى وصول الضوء إلى الشبكية. فإذا ما تركت دون علاج قد تتضرر الرؤية لدى المريض. ويمكن أن يشرح الطبيبك كيف يمكن للسكري أن يؤثر على الرؤية وأساليب المعالجة الممكنة.

كيف يمكن للسكري أن يسبب ضرراً للشبكية ؟

الشبكية منطقة خلوية حساسة للضوء في مؤخرة العين، يمكنها تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية. ويرسل العصب البصري optic nerve هذه الإشارات إلى الدماغ، الذي يفسرها ليُنتج الصور التي نراها. وتحتاج الشبكية لتعمل بفعالية لتروية دموية مستمرة، تصلها عبر شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة.

قد تتسبب المستويات المرتفعة من السكر في الدم بمرور الوقت بتضيُّق في الأوعية الدموية أو نزيف أو تسريب للسوائل، وهذا يؤذي الشبكية ويعطلها عن العمل. وعندما تتأثر الأوعية الدموية في مركز الشبكية (البقعة the macula)، نعرف هذه الحالة باسم اعتلال البقعة maculopathy.

أعراض اعتلال الشبكية السكري :

طبيب ع عيون

لا يبدي اعتلال الشبكية في مراحله البدئية أية أعراض ملحوظة. فقد لا يعرف المريض أن شبكيته قد تضررت حتى المراحل المتأخرة عندما تكون قدرته على الرؤية قد تأثرت أيضاً. ربما ستكون خسارة الرؤية دائمة في تلك المرحلة المتأخرة، وهذا ما يجعل فحص العين لمرضى السكري مهم جداً.
إذا كان المريض مصاباً بالسكري وبدأ يلاحظ مشاكل في رؤيته، فعليه إخبار طبيبه العام  أو فريق العناية بمرضى السكري مباشرةً.

تحري اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري

بما أنّ اعتلال الشبكية السكري الحاد قد يؤدي إلى العمى المفاجئ، فعلى المريض اكتشاف المرض ومعالجته في أقرب وقت ممكن.
إنّ برنامج اختبار العيون لمرضى السكري المطبق في بعض البلدان يهدف لتقليل خطر خسارة الرؤية لدى مرضى السكري. ويتم ذلك من خلال اكتشاف اعتلال الشبكية في مرحلة مبكرة، والتأكيد على تقديم المعالجة للتقليل من حدوث ضرر للرؤية أو منع ذلك.
إنّ كل مريض يعاني من السكري منذ 12 عاماً أو أكثر بحاجة لاختبار العيون مرة سنوياً.
يشمل اختبار التحري هذا فحص الحجرة الخلفية من العين وأخذ صور للشبكية. التحري قد يكتشف اعتلال الشبكية السكري قبل اكتشافك لأية تغيرات في الرؤية.

علاج اعتلال الشبكية السكري :طبيب ع عيون

معالجة اعتلال الشبكية السكري تعتمد على المرحلة التي وصل إليها المرض. على سبيل المثال، إذا تم اكتشاف اعتلال الشبكية في مراحله المبكرة يمكن تجنُّب حدوث الأسوأ من خلال مجرد ضبط السكري عند المريض. أما لو كان المريض يعاني من اعتلال شبكية متقدم فربما يحتاج لعملية جراحة بالليزر laser surgery أو علاج بالحقن injection therapy لتجنب حدوث أضرار أكبر في عينيه.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري :

للتقليل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، من المهم ضبط مستويات السكر في الدم والضغط الشرياني و مستوى الكوليسترول . عموماً، الضبط الجيد سيقي من تفاقم عواقب السكري لدى كل مريض.

هناك خطوات أخرى يمكنك اتباعها للوقاية من اعتلال الشبكية تشمل:
•    حضور موعد الفحص السنوي.
•    إخبار الطبيب في حال ملاحظة أي تغيرات في الرؤية (عدم الانتظار حتى موعد الفحص التالي).
•    أخذ الأدوية وفق الوصفة.
•    إنقاص الوزن (في حال المعاناة من الوزن الزائد overweight) واتباع حمية متوازنة وصحية.
•    القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم.
•    الإقلاع عن التدخين.
•    ضبط الضغط الشرياني ومستويات الكوليسترول في الدم.

شارك
المقال السابقالحول عند الأطفال Crossed Eyes in Kids
المقال التاليكيف تقي نفسك من خثار الأوردة العميقة ؟
المصادر :

إعداد: د. مهى المصري

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك