أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الرجال‬

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في الجزء الأمامي من الرقبة مباشرة فوق الترقوة ولكن أهميتها بالنسبة لصحتك كبيرة جدا مقارنة بحجمها حيث أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الدرقية وهي مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن عمليات الأيض داخل الجسم، أي العمليات التي تؤدي لانتاج الطاقة للخلايا، مما يساعد الجسم على العمل واستغلال الطاقة.

اعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الرجال‬وعندما يحدث خلل في الغدة الدرقية سواء كان هذا الخلل فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها فإن العديد من وظائف الجسم تتأثر وعلى الرغم من أن التغييرات الناجمة عن مشاكل الغدة الدرقية مماثلة عند كلا الجنسين إلا أن الرجال يمكن أن يواجهوا بعض الأعراض التي تختلف عن تلك التي تحدث لدى النساء.

الغدة الدرقية والخصوبة :

فرط أو قصور الغدة الدرقية كلاهما قد يسبب مشاكل في الخصوبة عند الرجال. فعندما يعاني الرجل من فرط نشاط الغدة الدرقية فانه ينتج حيوانات منوية ضعيفة الحركة وهذا يمكن أن يؤثر على قدرته على الانجاب ووفقا لدراسة نشرت في يونيو 2004 في ” أفضل الممارسات والبحوث : الغدد الصماء السريرية والأيض “.

يتم عكس هذه التغييرات في الحيوانات المنوية في معظم الحالات عندما يتم اعادة هرمونات الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي بالعلاج.إضافة الى ان الغدة الدرقية قد تؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمون الغدة النخامية اي ما يسمى البرولاكتين وقد يسبب ارتفاع البرولاكتين انخفاضا في إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية. ووجدت الدراسة التي نشرت في العدد 2012 من ” المسالك البولية جورنال” أن الرجال الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية لديهم عدد حيوانات منوية منخفض والذي قد يمنع الانجاب ولكن هذه التغيرات غالبا ما يمكن عكسها مع العلاج.

الغدة الدرقية و الضعف الجنسي :

التغيرات في وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن يكون لها أيضا آثار كبيرة على الوظيفة الجنسية عند الرجال سواء تعلق الامر بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية و وفقا لدراسة نشرت في عدد ديسمبر عام 2005 ” مجلة الغدد الصماء والأيض “فان 50 في المئة من مجموعة من 34 رجلا لديهم فرط نشاط  الغدة الدرقية يعانون من سرعة القذف في حين كان حوالي 15 في المئة منهم يعاني من ضعف الانتصاب او عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب.

وفي مجموعة أخرى من 14 رجلا لديهم قصور الغدة الدرقية كان حوالي 65 في المئة منهم يعاني من عدم القدرة على الانتصاب، وتأخر القذف وانخفاض الرغبة الجنسية، أو ضعف الدافع الجنسي وعلى الرغم من أن الآليات الدقيقة التي تؤثر من خلالها المستويات المنخفضة أو العالية من هرمون الغدة الدرقية على الوظيفة الجنسية عند الرجال ليست مفهومة تماما الا ان حالة العديد من الرجال في كل من المجموعتين تحسنت واختفت هذه الأعراض عندما تم علاج مشاكل الغدة الدرقية لديهم.

الأعراض الأخرى لإضطرابات الغدة الدرقية عند الرجال‬

بالإضافة إلى المشاكل التي تؤثر على وظيفة الإنجاب فان الرجال الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية يعانون من أعراض اخرى فعندما يكون هرمون الغدة الدرقية مرتفع جدا فان الرجل قد يشعر بالحرارة و التعرق بشكل مفرط في درجة حرارة عادية وقد يعاني من فقدان الوزن على الرغم من عدم اجراء أي تغييرات على نظامه الغذائي اضافة الى العصبية، و القلق وازدياد النشاط والحماس، وقلة النوم وتسارع دقات القلب وارتجاف الأيدي بينما يشعر مرضى قصور الغدة الدرقية بالبرد حتى في غرفة دافئة اضافة الى الضعف، والتعب، وزيادة الوزن، والإمساك، والاكتئاب كما أن سرطان الغدة الدرقية يمكن أن يتطور عند الاشخاص المصابين بمشاكل الغدة الدرقية من الرجال أو النساء وقد لا يسبب أي أعراض في البداية، ولكن يمكن أن يؤدي إلى بحة في الصوت أو صعوبة في البلع في مراحل لاحقة .

نصائح هامة

قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية مشكلتين شائعتين إلى حد كبير عند النساء أكثر من الرجال مثل سرطان الغدة الدرقية. ويحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عند 0.2 في المئة من الرجال مقارنة بنحو 2 في المئة من النساء إضافة الى أن قصور الغدة الدرقية هو أيضا أكثر شيوعا في النساء بينما هو نادر في الرجال حيث يصيب  4-5 نساء في 1000 و 0،6-0،9 رجال من كل 1000. وتشير جمعية السرطان الأمريكية الى ان سرطان الغدة الدرقية هو أكثر شيوعا في النساء بحوالي 3 مرات أكثر من الرجال.

فإذا واجهت مشاكل في الانتصاب أو القذف، أو لديك أي من الأعراض الأخرى لمشاكل الغدة الدرقية فعليك استشارة الطبيب أو أخصائي في أمراض الغدد الصماء، الذي يمكن أن يساعدك ويوجهك الى أفضل مسار للعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق