التهاب الملتحمة أو الرمد الساري

التهاب الملتحمة، ويسمى أيضا الرمد الساري، هو التهاب الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفون ويغطي بياض العينين، ويمكن أن يحدث التهاب الملتحمة بسبب الحساسية، عن طريق الاتصال مع المواد الكيميائية المزعجة، أو عن طريق العدوى الفيروسية او البكتيرية.

istock_photo_of_eye_with_rednessالتهاب الملتحمة الفيروسي

التهاب الملتحمة الفيروسي غالبا ما ينجم عن واحد من الفيروسات الغدية، وهي عائلة من الفيروسات التي تسبب عادة نزلات البرد او أمراض الجهاز التنفسي في المناخات المعتدلة،حيث تكون الفيروسات الغدية أكثر نشاطا خلال فصل الربيع، بداية الصيف ومنتصف الشتاء، وهي تصيب السوائل في العين والفم و الأنف، ويمكن أن ينتقل من شخص  الى آخر عن طريق الايدي او السعال والعطس.

في معظم الحالات،تسبب الفيروسات الغدية فقط حالة معتدلة من التهاب الملتحمة، ومع ذلك، فهي قادرة على التسبب في عدوى أكثر خطورة يدعى التهاب القرنية والملتحمة، حيث يؤثر على القرنية ويتداخل مع الرؤية، وبالإضافة إلى الفيروسات الغدية هناك بعض الفيروسات الأخرى التي تسبب التهاب الملتحمة وتشمل الفيروسات المعوية، وفيروس الحصبة (الحصبة الألمانية) وفيروس الهربس البسيط.

التهاب الملتحمة البكتيري

يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة البكتيرية بواسطة عدة أنواع مختلفة من البكتيريا،بما في ذلك المستدمية النزلية والمكورات الرئوية والمكورات العنقودية والعقديات، وتنتشر معظم الالتهابات البكتيرية من خلال الاتصال مع الأيدي الملوثة بالبكتيريا، كما ان الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بمرض السيلان أو الكلاميديا ​​أيضا يمكن أن يطوروا التهاب الملتحمة الذي يصيب عيونهم بواسطة الإفرازات الملوثة في قناة الولادة أثناء الولادة المهبلية.

أعراض التهاب الملتحمة

تتمثل أعراض التهاب الملتحمة فيما يلي:

  • احمرار العين، والدموع الكثيرة
  • الانزعاج والحكة
  • إفرازات من العيون والتي قد تشكل قشورا حول الرموش واذا كان التهاب الملتحمة فيروسيا، فان افرازات العين تميل إلى أن تكون رقيقة، واضحة وشفافة بينما افرازات العين بسبب التهاب الملتحمة الجرثومي غالبا ما تكون سميكة، ويتغير لونها الى أصفر أو مخضر، وفي بعض الأحيان، تكون الافرازات لزجة بحيث تسبب التصاق العين وخاصة عند الاستيقاظ من النوم وهذا بسبب تراكم النواتج بسبب التهاب الملتحمة.

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة،فأنت أكثر عرضة لتطوير التهاب الملتحمة الحاد، الذي يمكن أن يسبب تلف العين وبالتالي فلابد من التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة في حال احمرار العين كما يجب عليك الاتصال بطبيبك أو طبيب العيون على الفور إذا احسست بأي ألم.

تشخيص التهاب الملتحمة

سوف يشك طبيبك في التهاب الملتحمة إذا كنت تعاني من حكة، احمرار العين مع إفرازات وإذا كان طبيبك يشتبه في التهاب الملتحمة الجرثومي،فانه سيعمل على أخذ عينة من إفرازات العين وإرسالها إلى المختبر لفحصها وفي حال الاصابة بالتهاب الملتحمة فان هذا المرض عادة يختفي بعد بضعة ايام حتى دون علاج.

الوقاية من التهاب الملتحمة

للوقاية من التهاب الملتحمة المعدي ينصح بغسل اليدين بشكل متكرر وتجنب لمس العينين،و عدم مشاركة المناشف، ومناشف الوجه أو مستحضرات التجميل مع الآخرين، وخاصة ماكياج العين.

ولمنع اصابة الأطفال حديثي الولادة بالتهاب الملتحمة ينبغي اخضاع جميع النساء الحوامل للاختبار لاكتشاف وجود مرض السيلان والكلاميديا، وكإجراء وقائي آخر،يتم اعطاء الأطفال حديثي الولادة المضادات الحيوية بشكل روتيني عند الولادة في شكل قطرات العين.

علاج  التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة الفيروسي مرض غير معقد،حيث ان الطبيب قد يقترح قطرات العين للتخفيف من الاعراض، اما التهاب الملتحمة الجرثومي، فلابد من اعطاء المريض مرهم أو قطرات العين التي تحتوي على المضادات الحيوية واستخدامها لعدة أيام حسب نصيحة الطبيب حتى لو اختفت الاعراض في غضون يوم أو اثنين،ويمكنك أيضا تطبيق الكمادات الدافئة، على عينيك لمدة 20 الى 30 دقيقة، عدة مرات في اليوم ومسح افرازات العين برفق وذلك باستعمال قطعة من القطن المبلل بالماء.

لالتهاب الملتحمة التحسسي،يمكن استخدام قطرات العين وكمادات باردة لتخفيف الحكة،ويتم التعامل مع الأطفال حديثي الولادة الذين يصابون بالتهاب الملتحمة السيلاني بالمضادات الحيوية التي يمكن وضعها على العين، أو تعطى عن طريق الفم أو الحقن في الوريد،اعتمادا على شدة المرض كما ينبغي فحص أمهاتهم وعلاجهن من مرض السيلان أو الكلاميديا.

متى تذهب الى الطبيب ؟؟

عليك الذهاب الى  الطبيب إذا اصبحت عينيك حمراء، مع وجود حكة وافرازات خاصة إذا كانت إفرازات العين سميكة وتشكل قشورا على جفونك.او كان لديك ألم أو تورم في عينيك، أو إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو ارتفاع في درجة الحرارة أو تصبح عيناك حساسة للضوء،او كنت تأخذ المضادات الحيوية لعلاج التهاب الملتحمة الجرثومي دون تحسن،اما بالنسبة للاطفال حديثي الولادة فلابد من استشارة الطبيب فور ظهور اعراض التهاب الملتحمة.

 المصدر

اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق