الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

0
1166

بعض النساء يستخدمن حبوب منع الحمل الهرمونية بشكل دائم لمنع الدورة الشهرية، وكذلك للقضاء على أعراض ما قبل الحيض مثل التقلصات والانتفاخات وتقلبات المزاج. استخدام حبوب منع الحمل بصورة مستمرة له العديد من الآثار الجانبية، ويجب على من تستخدم هذا النوع من الحبوب أن تقارن ما بين الآثار الجانبية لهذه الحبوب وما بين الفوائد المنتظرة من الحبوب، ويحددن ما إذا كان الأمر يستحق تناول الحبوب أم لا.

أقراص منع الحمل

بشرة أغمق

نتيجة لحبوب منع الحمل من الممكن أن يظهر الكلف على الجبهة وتحت العين وفوق الشفة العليا، وهذا اللون ينتج من التغييرات الهرمونية التي تنتج من استخدام حبوب منع الحمل بصورة مستمرة.

احتباس الماء في الجسم

احتباس الماء وزيادة الوزن قد تكون احد أعراض المداومة على استخدام حبوب منع الجمل، حيث أكدت أحدث الأبحاث أن هرمون الاستروجين هو المسؤول عن احتباس الماء.

النزف الاختراقي

هو حالة من النزف أو البقع الدموية التي تظهر في ما بين فترات الطمث، ويمكن أن تحدث في الشهر الرابع او الشهر الخامس من بداية استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وقد يحدث أيضاً نتيجة لتداخل نوع من أنواع العلاجات الأخري مع حبوب منع الحمل.

الصداع والغثيان

التقلبات الهرمونية يمكن أن تتسبب في الصداع والغثيان. وينبغي أن تهدأ تلك التقلبات بعد تأقلم الجسم على زيادة مستويات هرمون منع الحمل.

تقلب المزاج

زيادة مستويات الهرمونات تؤدي إلي تغيرات في المزاج ويمكن أن تؤدي إلي الاكتئاب والتهيج، ويمكن النوم لفترات مناسبة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن يقلل من مثل هذه الأعراض، ويمكن لفيتامين فيتامين B-6 أن يقلل أيضا منها.

زيادة مخاطر تجلطات الدم

استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية يزيد من خطر جلطات الدم، وبالأخص لدي المدخنين والنساء فوق سن ال 35، ويجب في حالة ظهور أي عوارض من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو تورم مفاجئ في الساق يجب طلب العناية الصحية فورا.

شارك
المقال السابقأعراض وعلامات مشاكل القلب عند الاطفال
المقال التاليكيف تقي نفسك من ارتفاع نسبة الكوليسترول

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك