الأطعمة التي يجب تجنبها مع مشاكل الكلى

تسيطر الكلي على مجموعة متنوعة من عمليات التمثيل الغذائي ، بما في ذلك تنظيف الجسم من النفايات و السموم والتحكم في  ضغط الدم. وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، أو يحدث بها خلل فإن الجسم عرضة لمشاكل عديدة وبعضها يمكن أن يكون خطيرا جدا. والحفاظ على وظائف الكلى يساهم في جودة صحتك العامة فإذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلى أو انك معرض للاصابة بالفشل الكلوي فيمكنك أن تساعد وظيفة الكليتين وتزيد من كفائتها من خلال إعادة صياغة النظام الغذائي الخاص بك ، وتجنب أطعمة معينة .

2-130102105019214

الفواكه و الخضروات و البقوليات :

وفقا لجمعية مرضى الكلى فان الحد من تناول البوتاسيوم ضروري في حالة انخفاض وظيفة الكلى إلى أقل من 20 % لذلك عليك تقليص كمية الفواكه و خاصة الموز للحد من البوتاسيوم فلا تأكل أكثر من خمس حصص من الفواكه و الخضار يوميا. وهذا يشمل الحد من كميات البروتين النباتي والبقوليات مثل الفاصوليا بالنسبة للنباتيين .

البروتينات الحيوانية :

توصي الجمعية الأمريكية لمرضى الكلى بتقليل البروتينات الحيوانية التي تعتبر عالية في البيورينات والتي تتحول إلى حمض اليوريك في الكلى حيث يصبح البول شديد الحمضية، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين بلورات حمض اليوريك التي تترسب في الكلى وتكون حصى الكلى وأيضا تترسب في المفاصل مما يسبب التهاب المفاصل لذلك يجب استبدال الدواجن و اللحوم الحمراء والأسماك بمصادر نباتية من البروتين، مثل فول الصويا أو البقوليات، إلى جانب الحبوب الكاملة لتشكيل بروتينات كاملة .

 الأطعمة المرتفعة الأوكساليك :

توصي المؤسسة الوطنية للكلى بالحد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك ،، لتجنب تطوير مجموعة متنوعة من حصى الكلى. وتشمل هذه الأطعمة القهوة والشاي والعنب والتوفو، و البنجر، و التوت ، والفول السوداني ، والبرتقال ، والبطاطا الحلوة والفول، والشوكولاته، و الخضار الورقية الخضراء و البيرة والأغدية المعلبة و المصنعة والمجمدة و الأطعمة السريعة.

الاطعمة العالية الصوديوم :

يعتبر ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم أحد اسباب أمراض الكلى و السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم الذي يعد احد الاثار الجانبية لامراض الكلى اذ ان تناول الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم حيث تصبح وظيفة الكلى اصعب وقد تختل وفقا للجمعية الوطنية لتبادل المعلومات حول أمراض الكلى و المسالك البولية ( NKUDIC ) لذلك يجب التقليل من تناول الملح و جميع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، و جميع الأطعمة المعلبة إلا إذا ثبث أنها ” منخفضة الصوديوم ” و الأغدية المجففة والحساء المعلب ومرق الخضار ، والجبن والرقائق ، والأطعمة السريعة والمجمدة وشرائح الجبن المطبوخ و صلصة الصويا و اللحوم المصنعة، والأطعمة المملحة، وايضا صلصة الطماطم و المخللات و أي شيء يحتوي على عبارة ” صوديوم  ” على الملصق.

الشوكولاته ومنتجات الالبان و المكسرات :

يتم التحكم في توازن الأملاح والأيونات في الجسم عن طريق الكلى فاذا كانت لا تعمل بشكل صحيح بسبب المرض أو غيره من الظروف التي تؤثر على وظيفتها فيجب تخفيض الشوارد لتجنب اجهاد الكلى وتجنب كتل الفسفور التي تمنع امتصاص الكالسيوم ، وبالتالي فان الحد من الأطعمة العالية الفوسفور يساعد في  الإبقاء على الكالسيوم المطلوب و توصي الجمعية الأمريكية لمرضى الكلى بتقليص تناول الكاكاو والمكسرات و الشوكولاته والخضروات ، والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان. و الاكتفاء بتناول جزء واحد فقط من هذه الأطعمة يوميا، وخاصة الجبن واللبن و الحليب و الزبادي و فول الصويا ، وايضا لبن الصويا وكل المنتجات التي تحتوي على نسب عالية من الفوسفور.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق