الأطعمة الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة

هيليكوباكتر بيلوري أو الجرثومة الحلزونية هو نوع من البكتيريا المسؤولة عن معظم القرحات ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإنها تؤثر على 25 مليون من الاميركيين في مرحلة ما أي ان ما يصل الى 20 في المئة من الأميركيين فوق سن 40 تكون لديه هذه البكتيريا في الجهاز الهضمي و في بعض الحالات، فإنها تضعف الطبقة الواقية المحيطة بالمعدة ، مما يؤدي الى تآكل البطانة الحساسة بسبب العصارات الهضمية الضارة وتسمى القروح الناتجة عن هذا التآكل بالقرحات ويمكن لاتباع نظام غذائي صحي و الامتناع عن تناول بعض الأطعمة في التخفيف من أعراضها.

الأطعمة الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة

الحبوب المكررة من الأطعمة الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة

العملية المستخدمة لتنقية الحبوب يجردها من الكثير من المواد الغذائية ويقلل من محتواها من الألياف ويعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف مهما جدا للوقاية من القرحة،وفي تسريع عملية الشفاء في حال حدوثها وفقا لجامعة ميريلاند المركز الطبي وللمساعدة على ضمان هذه الفوائد،لابد من استبدال منتجات الحبوب المنخفضة الألياف ، مثل الخبز الأبيض والأرز الابيض ، والمعكرونة والحبوب الفقيرة من حيث محتوى الألياف بمنتجات اخرى غنية بالالياف اي الحبوب الكاملة ، وتشمل دقيق الشوفان، والشعير ، والأرز البني و خبز القمح الكامل .

الكافيين من الأطعمة الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة

الكافيين هو مادة مريرة ذات خصائص منشطة وتوجد بشكل طبيعي في النباتات ، مثل حبوب البن ، كما تتم اضافتها  إلى بعض الأطعمة و المشروبات ، مثل مشروبات الطاقة و الكافيين يمكن أن يحفز إفراز الحمض في الجهاز الهضمي مما يؤدي الى تفاقم آلام القرحة. ويوجد الكافيين في القهوة ، اسبريسو، الشاي الأسود، الكولا ، مشروبات الطاقة والشوكولاته و المنتجات التي تهدف إلى زيادة الطاقة أو تسريع الأيض.و يمكن للمواد الطبيعية الموجودة في الشاي والتوت البري و التيتسمى الفلافونويد ان تمنع نمو بيكتيريا هيليكوباكتر بيلوري و بالتالي يمكنها ان تحل محل المشروبات التي تحتوي على الكافيين .

الأطعمة الغنية بالتوابل من الأكلات الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالتوابل لا تلعب دورا هاما في تشكيل القرحة ، إلا انها قد تسبب تفاقم الأعراض لدى بعض الأشخاص فإذا احسست بزيادة آلام البطن بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار ، الكاري الحار و الأطباق المكسيكية فمن الافضل ان تمتنع عن تناولها ويقتصر طعامك على الاطعمة المتبلة باعتدال وتشمل الأطعمة الغنية بالتوابل عجينة ميسو ، السالسا، ناتشوز ، السجق الحار ، خردل ديجون ، الفجل ويمكن استبدال التوابل بالأعشاب الطبيعية ، مثل الزعتر والريحان و الثوم و المايونيز قليل الدسم ، وصلصة الصويا بدلا من صلصة الفلفل.

الأطعمة الحمضية من الأطعمة الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة

الأطعمة الحمضية منخفضة الرقم الهيدروجيني، وهذا يعني أنها تؤدي إلى إنتاج المزيد من الحمض الموجود في المعدة أثناء عملية الهضم اكثر من الأطعمة الأخرى . بينما العديد من الأطعمة الحمضية هي خيارات غير ضارة ومغذية بالنسبة لمعظم الناس الا ان زيادة الحمض الموجود في المعدة قد يؤدي الى تفاقم الألم والالتهابات المرتبطة بالقرحة. وتشمل هذه الأطعمة الحمضية خاصة الليمون ، الليمون الحامض ، الحمضيات و العصائر، والطماطم، منتجات الطماطم والخل و الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على الخل ، مثل مخلل الملفوف والمخللات والبنجر والخرشوف المعلب و لتخفيف أعراض القرعة يجب استبدال هذه الاطعمة بالاطعمة الغنية بالألياف كالفواكه و الخضار ، مثل البابايا والمانجو و الموز والفول والعدس، والكوسا، والقرنبيط و اللفت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق