الأطعمة التي يجب تجنبها مع التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي يصيب عادة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين وهذا النوع من التهاب المفاصل يعطل بطانة المفاصل و يمكن أن يؤدي إلى تورم مؤلم ، وتآكل العظام و تشوه المفاصل. وقد أظهرت تقارير مايو كلينيك عدم وجود دليل قاطع على ان أطعمة معينة تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي. ومع ذلك، فإنها تنصح بتخفيض بعض المواد الغذائية التي تجعل الأعراض اكثر سوءا للمساعدة في تخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك،فان الحفاظ على وزن صحي مهم من أجل تجنب زيادة آلام المفاصل والتهابها او تصلبها.

Diet-arthritis-patients

الأطعمة المكررة :

وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند ينبغي اجراء بعض التغييرات الغذائية لمنع أو للسيطرة على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يوصي الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التهاب المفاصل بتجنب الأطعمة التي تم صقلها و الأطعمة المكررة اي تلك التي تم تجريدها من نخالة الحبوب الكاملة حيث اثناء هذه العملية يتم ايضا تجريدها من الألياف و العديد من المعادن والمواد المغذية. وتشمل الأطعمة المكررة الخبز الأبيض و الدقيق الأبيض والمعكرونة البيضاء ، والسكر. وتعد المنتجات من الحبوب الكاملة بدائل أفضل ،مثل الخبز والحبوب الكاملة و الباستا،و دقيق القمح الكامل لان هذه المنتجات تحتوي على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام الذي يساهم في زيادة الوزن و من المهم أيضا الابتعاد كليا عن المعجنات والحلويات لأنها أيضا تعد من المنتجات المكررة الخالية من اي قيمة غدائية.

الأطعمة عالية في الدهون المشبعة :

وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند فان الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة قد ترتبط بالالتهابات التي تصيب الجسم وقد تؤدي إلى زيادة أعراض آلام التهاب المفاصل مثل تورم المفاصل و محدودية الحركة .ويوصي المركز بالتقليل من اكل اللحوم الحمراء لانها تحتوي على نسبة  عالية من الدهون المشبعة. وبدلا منها يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك. اضافة الى تناول المزيد من الأطعمة ذات الأصل النباتي بدلا من المنتجات الحيوانية قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كما ان تناول المزيد من الفواكه والخضروات و المكسرات، والبذور، وبراعم ومنتجات فول الصويا قد يساعد على التحكم في أعراض التهاب المفاصل.

اقرأ أيضا:  الأطراف الصناعية وأنواع الأطراف الصناعية

المنشطات

يذكر أن المركز الطبي لجامعة ميريلاند يوصي الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل بوجوب تجنب المنبهات مثل القهوة والشاي و الكحول و التبغ لان كل هذه المواد ليست لها اي قيمة غذائية و يمكن أن تسهم في زيادة الالتهابات في الجسم ومن الجيد ايضا تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء المصفى في اليوم بدلا من هذه المنشطات الضارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *