الأعراض الأولى لمرض السكري

مرض السكري هو حالة مرضية مزمنة تتميز بمستويات عالية من السكر في الدم والتي يتم التحكم فيها عن طريق الأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس، ويحدث السكري عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستجيب الجسم بشكل صحيح للأنسولين، والأعراض المبكرة لمرض السكري غالبا ما تكون خفية جدا أو تبدو غير مؤذية حتى أن الكثير من الناس لا يدركون مدى خطورة هذا المرض وفي السطور التالية سنتعرف على الأعراض الأولية لهذا المرض المزمن.

_67014176_diabetes155383525

1- العطش والتبول المفرط من الأعراض الأولى لمرض السكري

من الأعراض الأولى لمرض السكري الشعور بالعطش الشديد والتبول المتكرر والسبب هو أن الكلى عند مريض السكري يجب أن تعمل بشكل مضاعف لتتمكن من تصفية وامتصاص السكر الزائد في الدم، وهو ما يسمى الجلوكوز فعند ارتفاع مستويات السكر في الدم فان الكلى تعمل على إفراز الجلوكوز الزائد من خلال التبول ومن هنا يأتي شعور مريض السكري بالعطش الشديد والرغبة في التبول بشكل متكرر ومفرط.

2- التعب من أعراض السكري

من الأعراض المبكرة الاخرى لمرض السكري نجد التعب بدون سبب واضح، ويحدث هذا التعب في المقام الأول لأن جسم مريض السكري لايفرز الأنسولين الذي يحتاجه والذي سيسمح للسكر بالدخول إلى الخلايا حيث يمكن تحويله إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بكل مهامه، ومن هنا يأتي الشعور بالتعب وهناك عوامل أخرى أيضا مرتبطة بالسكري قد تسهم في الشعور بالتعب منها الجفاف والسمنة و ارتفاع ضغط الدم.

3- عدم وضوح الرؤية من أعراض السكري

العديد من الأشخاص الذين هم في المراحل المبكرة من مرض السكري يعانون من مشاكل في الرؤية، وخاصة عدم وضوح الرؤية، والسبب هو أن الارتفاع في مستوى السكر بالدم قد يتراكم مسبباً تلف الأعصاب والأوعية الدموية. وعندما يصل التلف إلى الأوعية الدموية الموجودة بالعين، يؤدي إلى فقدان الرؤية أو العمى.

4- فقدان الوزن من أعراض السكري

من الأعراض الأولى أيضا لمرض السكري نجد فقدان الوزن بشكل مفاجئ والسبب هو أن مريض السكري عادة يفرز الكثير من السعرات الحرارية وكذلك الجلوكوز الزائد في الدم من خلال كثرة التبول، في نفس الوقت يمنع هذا المرض الجلوكوز من الوصول إلى خلايا الجسم ليتم تحويله إلى طاقة، وهذا الافتقار إلى الطاقة هو السبب في شعور مرضى السكري بالجوع الشديد وهذين العاملين يمكن أن يؤديا إلى فقدان الوزن المفاجئ.

5- الأعراض الأولية الأخرى لمرض السكري

العديد من مرضى السكري لديهم التهابات متكررة، وخاصة التهابات المثانة والتهابات المهبل كما يعاني مرضى السكري في كثير من الأحيان من الجفاف وحكة في الجلد، وأيضا تقرحات وكدمات قد تستغرق وقتا طويلا للشفاء. وكل هذه الأعراض هي نتيجة لارتفاع مستويات السكر والذي يساهم في عرقلة عمليات الشفاء الطبيعية في الجسم، أيضا فان فائض السكر في الدم يمكن أن يسبب تلفا في الأعصاب والذي تكون نتيجته الشعور بالخدر، والحرق أو الإحساس بالوخز في الذراعين واليدين والساقين أو القدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق