الأعراض الجانبية لفقر الدم أو الأنيميا

يحدث فقر الدم عادة بسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المستوى الطبيعي وذلك نتيجة لنقص الحديد، وفي غياب الحديد أو نقصه يضطر الجسم للمقاومة والعمل على انتاج الهيموجلوبين والذي يعتبر البروتين الناقل للاكسجين في الدم من الرئتين الى باقي الجسم ويحدث فقر الدم بسبب الامراض المزمنة مثل السرطان أو أثناء الحمل أو دورات الطمث الوفيرة أو الطويلة الأمد. ولفقر الدم العديد من الأعراض والعوامل الجانبية التي تختلف من شخص إلى آخر.

anemia

الأعراض الجانبية لفقر الدم

مشاكل القلب :

السرعة وعدم انتظام ضربات القلب أو آلام في الصدر قد يكون من الأعراض الجانبية لفقر الدم حسب تقارير مستشفى مايو كلينيك حيث أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يخلق مشاكل خطيرة في القلب .

الارهاق أو التعب المزمن :

الإرهاق الشديد أيضا قد يكون أحد الأعراض الجانبية لفقر الدم وكلما زادت خطورة فقر الدم فان الإرهاق قد يعيق المريض عن القيام بالأنشطة العادية اليومية أو واجبات العمل .

الدوخة أو الدوار :

الدوخة قد تكون مؤشرا على وجود فقر الدم. وكلما تطور المرض ازدادت حدة الدوار او الدوخة .

تضاؤل المهارات المعرفية :

تضاؤل ​​القدرات المعرفية قد يكون من الأعراض الجانبية لفقر الدم ذلك أن وظيفة الدماغ  قد تتأثر بسببه.

برودة الأطراف :

برودة اليدين والقدمين قد تشير إلى وجود فقر الدم.

صعوبة في التنفس :

التنفس الصعب قد يكون علامة على أن فقر الدم بدأ يؤثر على صحتك وربما دل وجود صعوبات في التنفس على تقدم وشدة فقر الدم .

انخفاض في الرغبة الجنسية :

تقلص الرغبة الجنسية أيضا قد يكون أحد أعراض فقر الدم وفق تقرير المركز الطبي لجامعة ميريلاند لأن فقر الدم يستنزف الجسم من الطاقة وبالتالي يتضاءل ​​الاهتمام الجنسي .

الطنين :

سماع طنين أو رنين في الأذنين قد يكون علامة على فقر الدم وليس معروفا الى الآن سبب حدوث الطنين عند الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ولكن ثبت أن هناك ارتباط بين الاثنين وفقا لبحث في المركز الطبي لجامعة ميريلاند .

اضطراب بيكا من الأعراض الجانبية لفقر الدم:

يتمثل اضطراب بيكا في رغبة المريض في تناول مواد غريبة غير صحية وغير صالحة للأكل: مثل الجليد أو الورق أو الطين أو المواد الغذائية التي تحدث صوتا عند قضمها مثل الملح والارز النيء وغيرها و حسب تقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند فهناك ارتباط بين هذا الاضطراب المجهولة اسبابه وبين فقر الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق