الأعراض الشائعة لسرطان عنق الرحم

عرف سرطان عنق الرحم بالقاتل الصامت للسيدات لفترة كبيرة من الوقت وذلك بسبب صعوبة تشخيص الأعراض الأولية له ، حيث أن  المراحل الأولية من سرطان عنق الرحم لا تقدم عادة أي أعراض، و عادة ما تتطور الأعراض بعد أن يغزو السرطان الأنسجة المجاورة و الهياكل. فهيا بنا نتعرف على الأعراض الشائعة لسرطان عنق الرحم.

images

نزيف مهبلي غير طبيعي

واحدة من العلامات الأولى لسرطان عنق الرحم هو نزيف غير طبيعي من المهبل، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، كما أن النزيف الذي يحدث بعد العلاقة الحميمة و النزيف الذي يظهر بين فترات الطمث و الذي قد يكون أطول وأكثر غزارة يمكن أن يكون من أعراض سرطان عنق الرحم ، بالإضافة إلى أن النساء في مرحلة سن اليأس اللواتي يعانين من نزيف من المهبل قد يُطورن سرطان عنق الرحم، و كذلك النساء اللواتي ينزفن باستمرار بعد الغسل المهبلي أو الفحص الحوضي يمكن أيضا أن يعانين من المراحل المتأخرة من سرطان عنق الرحم.

فقدان الوزن

فقدان الوزن هو من أعراض سرطان الرحم في مراحله المتقدمة وفقا لسلسلة دليل الصحة في “نيويورك تايمز”، ويحدث فقدان الوزن عادة عن طريق فقدان الشهية، وقد يكون سببه عائدا إلى الكم الهائل من الطاقة التي يحتاجها السرطان لكي يتكاثر، والتي يحص عليها من دهون وعضلات المريض.

الإفرازات المهبلية

النساء اللواتي يعانين من سرطان عنق الرحم يشتكين من إفرازات مهبلية، والتي يمكن أن تكون شفافة أو شاحبة، أو دموية، وقد تميل إلأى اللون الوردي أو البني، وِفق تقارير جمعية السرطان الأمريكية، كما يمكن أن تكون هذه الإفرازات أن تكون ثقيلة و رائحتها كريهة، حيث أن السرطان يدمر الأنسجة الطبيعية في عنق الرحم والمهبل ويسبب هذه الإفرازات، ويجب على النساء اللواتي يلاحظن أي نوع من الإفرازات المهبلية الغير طبيعية أن يحضعن لمسحة عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم وأمراض أخرى.

ألم الحوض

لوحظ أن سرطان عنق الرحم يسبب ألم الحوض وفقا لعيادة مايو كلينيك،و يمكن أيضا أن يسبب  الألم أثناء الجماع ، حيث أن هذا الألم يحدث بسبب أضرار و التهاب في الأنسجة وخاصة جدران المهبل.

تسرب البول أو البراز من المهبل

سرطان الرحم في مرحلة متأخرة يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأنسجة التي تفصل بين المهبل ومجرى البول أو المستقيم، وفق دليل الصحة في “نيويورك تايمز” حيث أن الإحليل هو الأنبوب الذي يوصل البول خارج الجسم، والمستقيم هو آخر جزء من الأمعاء الغليظة قبل نهايتها وهو يمتد حتى فتحة الشرج، و عندما يكسر السرطان أسفل الجدار بين هذه الهياكل والمهبل، فإن المريضة قد تلاحظ أن البول والبراز يتسربان من مهبلها.

[toggle title=”المصادر” state=”close” ]Live Strong

American Cancer Society: How is Cervical Cancer Diagnosed?

Mayo Clinic: Cervical Cancer–Symptoms [/toggle]

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ماهو انذار سرطان عنق الرحم؟
    زوجتي كان لديها حمل خارج الرحم وبعد اجراء العملية تم اخذ عينة من عنق الرحم وبعدها تم اخبارنا ان لديها تغيرات سرطانية في خلايا عنق الرحم…. بعدها اجرت عملية لعنق الرحم…. بعدها قيل لنا انه تم شفاؤها
    حاليا لديها افرازات مهبلية لها رائحة غير طبيعية ولديها نزوف مهبلية بنية اللون خارج اوقات الدورة
    كلما راجعت الطبيبة بذلك تقول لها مافي شي وعادي…. علما ان زوجتي لا تأخذ اي ادوية لهذا المرض
    هي فقط تأخذ دواء منع الحمل
    الاهم من ذلك كله ان زوجتي لاتعرف انها مصابة بهذا المرض
    ماهو انذار سرطان عنق الرحم…. بماذا تنصحون بالشكايات السابقة
    ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق