إزالة التجاعيد : الإجراءات التجميلية لإزالة التجاعيد

هل تحتارين بخصوص البوتوكس والكولاجين ؟ يمكنك قراءة الأسطر التالية التي سوف تساعدك على اختيار ما هو أفضل لك..

Portrait of a young woman getting botox injection on her eyebrows from a doctorحمض الهيالورونيك Hyaluronic acid

حمض الهيالورونيك (HA) هو مادة هلامية مشتقة من السكر، تحق نفي الجلد لتعديل الملامح حيث بدأ الجلد يظهر شاحباً، ويستخدم لملء مناطق الجسم المترهلة وإزالة التجاعيد العميقة.

حمض الهيالورونيك طبيعي ويمتص أكثر من 1000 مرة من وزنه من الماء، وبالتالي فإن له تأثير مالئ. ويستخدم أساساً لعلاج التجاعيد المتوسطة إلى العميقة، كتلك التي بين الأنف وزوايا الفم، ويمكن أيضاً حقنه في التجاعيد حول الشفتين وفي تجاعيد الجبين. ونستخدمه في بعض الأحيان لملء المنطقة تحت العينين للتعويض عن الخسارة الطبيعية من الدهون، تستغرق أول مرحلة من العلاج عادة أربعةإلى ستة أشهر.

الإيجابيات: إن كان العلاج ناجحاً فالمظهر سيبدو طبيعياً تماماً ولو فشل فيمكن عكس العلاج فوراً باستعمال أنزيم يسمى هيالورونيداز hyaluronidase.

السلبيات: التورم والكدمات كأثر شائع، ولكن عادة لا يستمر لأكثر من أسبوع، الحقن غير المتناسقة قد تسبب كتل وتحاديب، والاستعمال المفرط لهذه الطريقة يجعل مظهرك منتفخاً، أما المناطق التي تتميز بتروية دموية قوية كالشفاه فلا تستمر النتائج أكثر من شهرين إلى أربعة أشهر.

الحشوات الاصطناعية Synthetic fillers

تحرض الحشوات مثل حشوة Sculptra جسمك على صنع الكولاجين الخاص به، وقد يستغرق تحقيق النتائج بضعة أشهر لتظهر لأن الحشو يعتمد على استجابة جسمك للقيام بالعمل الرئيسي، النظام المتبع أن يكون العلاج مرة واحدة في الشهر ولعدة أشهر.

يستخدم حمض بولي-ل-اللاكتيك في الحشوات الاصطناعية القابلة للتحلل حيوياً والمتوافقة حيوياً، وهو الأكثر فعالية في محو التجاعيد العميقة والتجاعيد حول الفم أو لملء تجويف الخدين، وتبقى هذه الحشوات لمدة سنة أو أكثر.

الايجابيات : الحشوات تعيد المظهر الشاب للوجه ولها تأثير طويل الأمد، وبسبب التغييرات التدريجية، يبدو طبيعياً أكثر.

السلبيات : قد تعانين من الألم والاحمرار قرب موقع الحقن، ويوجد خطر ضئيل لتشكل عقيدات صلبة رقيقة في مناطق البشرة الرقيقة بالإضافة للظهور البطيء للنتائج التي تحتاج إلى كثير من الصبر، لا يناسب من يريد نتائج سريعة.

الكولاجين Collagen

الكولاجين حشو طبيعي أصلي، قلت شعبيته خلال السنوات الأخيرة، وكان يصنع من كولاجين البقر والكولاجين المهندس وراثياً ولكن الأشكال الأحدث تشتق من كولاجين الخنازير الأقرب بالتركيب إلى الكولاجين البشري.
يشكل الكولاجين نحواً من 80% من طبقة الجلد العميقة، ولكن هذه الألياف تتخرب بمرور الوقت، مما يفقد الجلد مرونته.
يضيف حقن الكولاجين حجماً يخفف من خطوط التجاعيد، ومن الأفضل استخدامها على خطوط التجاعيد الخفيفة والمتوسطة العمق.

LO23_fig9الإيجابيات : مظهرها طبيعي نسبياً لأنها تشبه معظم مادة الجلد الخاص بك، وتحريضها للتورم والكدمات أقل مقارنة مع بعض أنواع الحشوات الأخرى.

السلبيات: يوجد خطر حدوث كتل وتحاديب، ولكن عادة ما يمكن تدليك الكولاجين إلى الأسفل أو حله بحقن أنزيم كولاجيناز، وهذا العلاج من أقصر أنواع العلاج بالحشو فهو يدوم فقط حوالي ثلاثةأشهر.

البوتوكس Botox

البوتوكس، أو ذيفان البوتولينوم A،وهو بروتين قاتل يعمل كسم عصبي.
عند حقن كمية صغيرة منه تحت الجلد، تسبب شلل عضلات الوجه، وتؤثر على النهايات العصبية بسرعة كبيرة، وبعد ثلاثة أو أربعة أشهر تستبدل تلك النهايات العصبية ويتم إصلاحها.
يستخدم البوتوكس أساساً لعلاج الخطوط حول الفم، وخطوط التجهم بين الحاجبين وخطوطا لجبين. وهناك حاجة إلى تجديد العلاج كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.
الإيجابيات: تعتبر آمنة للغاية إذا استخدمت لمدة 20 عاماً والآثار الجانبية كانت قليلة جداً، يقلل فوراً من خطوط الوجه والتجاعيد ويحقن بسهولة.

السلبيات: لا توجد أدلة كافية عن الآثار الطويلة الأمد للبوتوكس.
بعض الناس يعانون من ضعف العضلات، والطفح الجلدي والحساسية الخفيفة عندما يتم حقن جرعة أكبر من اللازم أوعندما يتم حقنه بشكل غير صحيح.
قد تعانين من كدمات، وإيلام وبعض الضعف في المنطقة المحيطة بمنطقة الحقن، قد يعطيك ملمح الوجه الجامد بلا تعابير، بالإضافة إلى ذلك، لا يستمر أثره سوى بضعة أشهر.

حقن الدهون Fat injection

JP-BOTOX-01-tmagArticle الدهون الذاتية أو الحقن المجهري للدهون microlipoinjection. ونأخذ الدهون من مكان ما من جسمك حيث لا يعتبر وجودها مرغوباً وتحقن في وجهك لإضافة الحجم له.
عليك أن تحصلي على الدهون أولاً، أي إجراء عملية شفط الدهون وهو إجراء مستقل، فيستخدم الطبيب إبرة أو قثطرة مرتبطة بمحقنة أو جهاز شفط لإزالة الدهون.
ثم يتم تعقيم الدهون ومعالجتها وإعادة حقنها.

الإيجابيات: باعتبار أنك تستخدمين الدهون من جسمك بدلاً من الحشوات الاصطناعية، فأنت تعملين بمبدأ “من دهنه ادهنه” لذلك فاحتمال الحساسية من المواد الأجنبية سيقل.

السلبيات:

  • زرع الدهون أكثر تكلفة من استعمال المواد المالئة الأخرى فهو إجراء أكثر تعقيداً ويستغرق وقتاً أطول.
  • لا يمكن التنبؤ بالنتائج وقد تستمر النتائج ثلاثة إلى ستة أشهر فقط.
  • التعافي بعد العلاج أطول وأعقد قد تحدث كدمات كبيرة من منطقة شفط الدهون وتورم في مكان إعادةحقنها.
  • وهنالك خطر ظهور الاحمرار، وتورمات دهنية تحت الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق