الإسهال Diarrhea

يعرف الإسهال بأنة تغير في محتوى البراز إلى المحتوى المائي أو زيادة في عدد مرات التبرز وعاده ما يكون الاثنين معاً موجودين. في الحالة الطبيعية يمر الطعام بعد خروجه من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة التي يتم فيها الاستفادة من محتويات الطعام من خلال امتصاص مكوناته ثم ينتقل الجزء المتبقي إلي الأمعاء الغليظة حيث يتم امتصاص الماء والأملاح وما بقي يتماسك على شكل براز متماسك ورطب يتم طرده إلى خارج الجسم مره إلى ثلاث مرات في اليوم عبر الشرج.

في حاله الإسهال فان النظام يختل إما في الأمعاء الدقيقة حيث يقل امتصاص الغذاء أو في الأمعاء الغليظة حيث يقل بشكل بارز امتصاص الماء أو يكون الخلل في آلية مرور البراز حيث تزداد تقلصات وحركه عضلات الجهاز الهضمي فيؤدي كل ذلك إما إلى زيادة المحتوى المائي للبراز أو إلى زيادة عدد مرات التبرز أو الاثنين معاً.

أسباب الإسهال

التهابات الجهاز الهضمي الجرثومية :

وأكثرها شيوعا الالتهابات البكتيرية، إلا أن الالتهابات الفيروسية تكون موجودة أيضا ولكن بنسبة أقل وتكون عادة بين الأطفال. ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى التهابات الجهاز الهضمي البكتيرية وبالتالي حدوث نوبات الإسهال الآتي:

  • عدم الاهتمام بغسل اليدين قبل الأكل
  • وجود الذباب
  • عدم الاهتمام بغسل السلطات والخضار غسلا جيدا
  • تجرثم الأكل بسبب سؤ في الإعداد أو الحفظ
  • عدم إتباع الشروط الصحية الواجبة توفرها في المطاعم ومحلات العصائر
  • السفر وكثرة التنقل
  • عدم إلزام الطباخين للفحص الطبي الدوري

ومن أشهر أنواع البكتيريا المسببة للإسهال السالمونيلا والشيقلا والاشرشيا كولاي والكامبيلوباكتر وغيرها من البكتريا المسببة للإسهال.

التهابات الجهاز الهضمي الطفيلية:

وأشهرها شيوعا الأميبا والجارديا وتنتقل نتيجة لنفس الأسباب التي تنقل البكتريا.

الحساسية للطعام وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها:

وهنا يكون خلل وظيفي في عمل الأمعاء نتيجة لتحسس بعض الأشخاص للأغذية مثل البيض والمكسرات والسمك وبعض العصيرات والسبب الأخر قد يكون نتيجة تفاعل الأغذية فيما بينها إما بسبب الإكثار في أنواع الأطعمة مثلا أثناء الأعياد أو الأفراح أو بسبب تداخل وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها عند بعض الأشخاص مثل تفاعل السمك مع البيض أو اللحم مع اللبن أو اللحم مع المكسرات.

أسباب أخرى:

وعادة ما تكون اقل شيوعا وتسبب إسهالات مزمنة أو متكررة وهي مثل التهاب الأمعاء الغليظ التقرحي ulcerative colitis أو مرض كرونس chrohns disease كما يسبب استخدام بعض الأدوية الإسهال. قد يصاحب بعض الأمراض نوبات من الإسهال مثل مرض زيادة إفراز الغدة الدرقية والتهاب البنكرياس المزمن وأمراض اعتلالات الجهاز المناعي ومتلازمة كارسنويد .carcinoid syndrome

العون الطبي للاسهال:

– إتصل بالطبيب إن دام الاسهال لأكثر من أسبوع واحد أو إذا أصبت بالتجفاف (ومن أعراضه فرط العطش وجفاف الفم وقلة التبويل أو إنعدامه والوهن الشديد والدوار والدوخة).

– إتصل بالطبيب عند الشعور بألم حاد في البطن أو المستقيم أو خروج براز مصحوب بالدم أو إرتفاع الحرارة لأكثر من 37.95 درجة مئوية أو ظهور علامات التجفاف بالغم من تناول الكثير من السوائل.

– من شأن الطبيب أن يصف لك مضادات حيوية لتقليص مدة الاسهال الناتج عن البكتيريا أو الطفيليات، غير أن المضدات الحيوية لا تصلح لجميع أنواع الاسهال البكتيري ، وهي ليست فعالة في حال الاسهال الفيروسي الذي يعتبر أكثر أنواع الاهال المعدي انتشارآ.

– قد يسبب الاسهال تجفافآ لدى الاطفال ، فإتصل بالطبيب إن دام الاسهال لاكثر من 12 ساعة أو إن:-

  • لم يبلل الطفل حفاضه خلال 8 ساعات.
  • إرتفعت حرارته لاكثر من 38.5 درجة مئوية.
  • أخرج برازآ مصحوبآ بدم.
  • كان فمه جافآ أو لم يذرف دموعآ أثناء البكاء.
  • بدا عليه النعاس أو الخمول او التجاوب على غير عادته

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ابن اختى عمره سنتين ووشهرين عنده اسهال شديد منذ اسبوع وحتى الان اعطاه الطبيب فلاجيل ولم يتحسن فهو يعمل حوالى 6 مرات او اكثر من ذلك وبرازه كالمياه السائله ولا يوجد عنده اى ارتفاع فى درجات الحرارة ولا عطش ولا اى شئ من اعراض الجفاف ولكن نحن لدينا قلق من موضوع الاسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق