العلاج الجراحي لانفصال الشبكية Retinal Detachment Surgery

retinal-detachment-surgery-1إعداد: د. يحيى الموسى

الجراحة هي العلاج الوحيد المتاح لانفصال الشبكية، وتتلخص أهداف هذه الجراحة في:

• إعادة وصل الشبكية.
• الوقاية من فقد البصر، أو إعادة البصر (الرؤية).

وغالباً ما يمكن إصلاح انفصال الشبكية جراحياً، وذلك عبر إجراء التثبيت بالمشبك الصلبوي scleral buckle ، أو تثبيت الشبكية بضغط الغاز pneumatic retinopexy، أو بالاستئصال الزجاجي vitrectomy.

ولكن حتى مع تزايد فرص نجاح جراحة انفصال الشبكية ، فإنه من المهم التدخل بسرعة، لأن الانتظار الطويل لإجراء الجراحة قد يخفض فرص نجاح استعادة البصر. حيث أنه عندما تفقد الشبكية اتصالها بالوريقات الداعمة لها، فإن البصر يفقد تدريجياً، ويزداد وضعها سوءاً.

كما أن الطبيب المختص بأمراض العيون سوف يقر العمل الجراحي، ويجريه خلال بضعة أيام من تشخيص انفصال الشبكية. وإن المدة التي تحتاجها للجراحة، تعتمد غالباً على عدة أمور من أبرزها إذا كان الانفصال منتشراً بشكل كاف ليصل ويؤثر في الرؤية المركزية، إذ أن اللطخة macula التي هي ذلك الجزء من الشبكية الذي يزودنا بالرؤية المركزية، والتي يؤدي فقدان اتصالها بالطبقات التي تقع تحتها إلى فقد سريع لقدرة العين على معالجة الصور التي نراها.

إن إجراء الجراحة بينما لا تزال اللطخة Macula متصلة بالطبقات التي تحتها، سوف يحافظ على الرؤية. وإذا كانت اللطخة قد انفصلت، فإن إجراء الجراحة بعد عدة أيام لاحقة سيؤدي إلى نتيجة معاكسة. صحيح أن تحسن الرؤية بعد الجراحة يبقى ممكناً، ولكنه أقل احتمالاً. وسوف يقرر طبيبك حاجتك للإسراع في إجراء الجراحة بالاعتماد على نتائج فحص الشبكية، وخبرة الطبيب في علاج انفصال الشبكية.

الإصلاح الجراحي لتمزق الشبكيةطبيب ع عينية 11

إن علاج تمزق الشبكية ريما يكون ممكناً، إذا كان التمزق مشابهاً لانفصال الشبكية. حيث أن الأعراض كوجود العوائم في العين Floaters، ورؤية الوميض الضوئي flashing lights هي مفاتيح اتخاذ القرار فيما إذا كان التمزق قابلاً للعلاج أم لا.

كما أن التمزق الذي يحصل بعد الانفصال الزجاجي الخلفي posterior vitreous detachment (PVD) والمترافق مع ظهور الأعراض هو أكثر خطورة، وأكثر قابلية للتطور إلى انفصال شبكية من ذلك الذي يحدث دون ظهور أية أعراض.
وسوف يقوم طبيبك بتقييم حالتك، وتحديد فيما إذا كانت الشبكية الممزقة عرضة للانفصال أم لا، ومن ثم سيتخذ قراراً بمعالجة تمزق الشبكية. فإذا كان التمزق يميل بشكل كبير للانفصال، فإن المعالجة تكون عادة بإصلاح هذا التمزق، والوقاية من حدوث انفصال الشبكية وفقدان البصر التي يمكن أن تحدث بعدها.
أما إذا كان التمزق غير قابل للانفصال، فإنك قد لا تحتاج إلى معالجة.

الخيارات الجراحية

الطرق الشائعة لإصلاح انفصال الشبكية هي:

• تثبيت الشبكية بضغط الغاز Pneumatic retinopexy. وفي هذا الإجراء يحقن الطبيب فقاعة غازية داخل الجزء المتوسط لكرة العين. وهذه الفقاعة الغازية سوف تعلو المنطقة المنفصلة، وتضغط بلطف على الشبكية المنفصلة لتدفعها باتجاه جدار العين. ومن ثم يقوم طبيب العيون باستخدام مسبار تجميد Freezing probe، ( أي تثبيت الشبكية بالتبريد cryopexy)، أو حزمة أشعة ليزرية (التخثير الضوئي photocoagulation) ليغلق ويصلح التمزق في الشبكية.

طبيب عرب عيون 13
• التثبيت بالمشبك الصلبوي Scleral buckling surgery. وفيه يقوم طبيب العيون بوضع قطعة من الاسفنج السيليكوني، أو المطاط، أو بلاستيك نصف صلب على الطبقة الخارجية لعينك، ويثبتها في مكانها. وهذا بدوره يمنح سحباً للشبكية traction، الأمر الذي يقي من تفاقم حالة التمزق، ويدعم طبقات الشبكية.

طبيب ع عيون 15
• استئصال الزجاجي Vitrectomy. وهو إزالة الخلط الزجاجي vitreous gel من العين، إذ يمنح ذلك طبيب العيون مرونة أكبر، وتحكماً أفضل للدخول للشبكية، والنسج الأخرى. كما أنه يسمح له أن يقشر ويزيل النسج التندبية في الشبكية، ويصلح الفجوات، ويغلق التمزقات الكبرى، الأمر الذي يصلح في النهاية انفصال الشبكية.

طبيب ع عيزن 14
ومن أشيع الطرق لإصلاح تمزق الشبكية:

• التخثير الضوئي بأشعة الليزر Laser photocoagulation. حيث يتم تركيز حزمة من الضوء عبر العين، تحدث بدورها حروقاً دقيقة حول المنطقة المتمزقة للشبكية. وهذه الحروق تشكل تندباً يمنع السائل من الارتشاح تحت طبقة الشبكية.
• تثبيت الشبكية بالتبريد Cryopexy. حيث يستخدم طبيب العيون مسباراً لتجميد ورأب الشبكية حول المنطقة الممزقة.

ما يؤخذ بالاعتبار لدى اختيار الوسيلة الجراحية المناسبة لإصلاح انفصال الشبكية

هناك العديد من الخيارات الجراحية لإصلاح انفصال الشبكية، وإن فرصة نجاح إحداها في استعادة الرؤية تختلف من حالة لأخرى. وهو أمر يرتبط غالباً بسبب، وتوضع, ونوع انفصال الشبكية، الأمر الذي يحدد نسبة نجاح العمل الجراحي. كما أن هناك حالات أخرى يمكنها أن تلعب دوراً في اختيارك لأفضل طريقة لإجراء الجراحة.
وربما قد تحتاج لأكثر من عمل جراحي لإصلاح انفصال الشبكية، وذلك إذا تنامى التندب من الجراحة الأولى عبر سطح الشبكية.

كما أن هناك عدة أشياء يمكنها أن تجعل إجراء الجراحة أصعب وتتضمن:
• الزرق Glaucoma
• عدم توسع الحدقات
• وجود العدوى داخل العين
• وجود التندبات الناتجة عن جراحة سابقة
• النزق في الخلط الزجاجي
• التندبات أو الضبابية في القرنية
• الساد أو الماء البيضاء في العدسات Cataract
وربما قد تحتاج لاستخدام قطرات مضادات حيوية، أو ستيروئيدات موضعية لمدة قصيرة بعد إجراء الجراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق