الإمساك عند الرضع

ما هو إمساك الرضع؟

الإمساك هو حالة يصبح البراز فيها قاسياً بحيث يصعب خروجه بلين من الجسم. وقد يُصاب الطفل بانزعاج أو ألم عند محاولته إفراغ أمعائه، ولن يستطيع إفراغها كما في العادة.

Constipated_babies_two201004190256

ما أسباب الإمساك عند الرضيع ؟

الإرضاع الطبيعي

يندر جداً أن يُصاب الطفل الذي يرضع من أمه بالإمساك لأنّ حليب الأم سهل الهضم. ويملك الرضع طبيعياً عدة أنواع من الجراثيم المفيدة في أمعائهم الغليظة والتي تملك القدرة على تفكيك الكربوهيدرات والبروتينات والدسم الموجود في الحليب والذي يكون غير قابل للهضم بطريقة أخرى. وهكذا يكون برازهم أكثر ليونة وتغوطهم أسهل بالنتيجة.

كما يحوي حليب الأم هرمون اسمه موتيلين motilin يزيد حركة أمعاء الرضيع، ما يساعد على تفريغها. كما تنجم وقاية إضافية من الإمساك عن من يرضعون من أمهاتهم يحصلون من حليب أمهاتهم على قدر حاجتهم.

قد يتسبب التجفاف dehydration بالإصابة بالإمساك. فإذا كان الطفل الذي يرضع متجففاً قليلاً فسوف يشرب المزيد من الحليب من أمه، بينما لن يكون بوسع من يشرب من القنينة أن يشرب أكثر مما هو في الزجاجة.
كما أن تركيبة حليب الأم تتغير مع تقدم الرضيع بالعمر، وبالتالي فإنه سوف يلبي حاجات الرضيع في مراحل نموه المختلفة.

أسباب أخرى

غالباً ما تكون الأطعمة (مثل بعض أنواع الحليب وأطعمة معينة نعطيها للطفل بعد الفطام) سبب إصابة الطفل بالإمساك. والتجفاف الذي يحدث خصوصاً في الجو الحار، يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة.
إلا أن الإمساك يشكل في بعض الأحيان عرضاً لمرض كامن أشد خطورة. ويجب مراجعة الطبيب إذا لم يزداد وزن الطفل، أو في  حال أظهر أعراض أخرى غير معتادة.

الرضاعة من الزجاجة

يعاني الرضع الذين يتناولون الحليب الاصطناعي في الكثير من الأحيان من الإمساك لأنّ هضمه يكون أصعب عليهم ولأن الطفل يكون عنده مخزون سوائل أقل. وتبرز الطفل الذي لا يرضع سوى الحليب الاصطناعي أقل عادةً من الأطفال الذين يشربون الحليب الطبيعي. ويكون برازهم أسمك ولونه مختلف (مائل للخضار).

التبرز عند الرضع حتى عمر الستة أشهر

يتفاوت عدد مرات التبرز عند الرضع الصغار على نحو ملحوظ بين طفل وآخر، ويختلف ما هو طبيعي بالنسبة لهم من عدة مرات في اليوم الواحد إلى مرة واحدة في الأسبوع فقط.

وقد يفصل بين تبرزين مدة تصل لثلاثة أسابيع في أحوال نادرة. غير أن الرضع من أمهاتهم يتبرزون عادةً بشكل كبير إلى يصل عمرهم إلى شهرين أو ثلاثة. ويكون برازهم أصفر اللون عادةً، بيد أنه قد تمر عليهم أيام دون أن يتبرزوا. ويجب إعطاء الطفل الصغير مليناً laxative إذا انزعج من طول المدة بين التبرزات أو إذا ظهر عليه الاهتياج أو الألم عند تبرزه. ويفضل مشاورة الطبيب قبل إعطاء الملين للرضيع.

التبرز عند الرضع الأكبر (ابتداء من عمر 4 أشهر)

عندما نبدأ بتحويل الطفل إلى الأطعمة والمأكولات الصلبة (كما عند الفطام)، وسوف يعتمد عدد مرات التبرز وقوامه ومظهره على الطعام الذي يأكلونه، وسوف يميل براز الطفل لأن يبدو شبيها بالبراز العادي من حيث القوام والرائحة.
سوف تتغير عادات التبرز عندما يبدأ الطفل بأكل الأطعمة الصلبة. وسيكون عند الطفل تبرز يتراوح من عدة مرات في اليوم الواحد إلى تبرز كل يومين أو ثلاثة. وقد يصاب بعض الأطفال بإمساك خفيف في هذه المرحلة، وهذا لأنه يتعين على الأمعاء الآن التعامل مع تركيبة جديدة من المواد الغذائية، وقد يحتاجون لتناول المزيد من السوائل للتعامل مع بعض الأطعمة، مثل الخضراوات الليفية مثل الجزر.
قد يحدث الإمساك عند يصبح طعام الطفل جافاً أكثر بسبب التجفاف.

الحلقة المعيبة

قد تشكل بداية إصابة الطفل بالإمساء بدايةً لتشكل حلقة معيبة أيضاً. وهذا لأن الطفل قد يشعر بالألم عند محاولته إخراج كتلة كبيرة قاسية من البراز والتي تجمعت في الأمعاء. وقد تظهر تشققات حول الشرج، قد تبدأ بالنزيف وبالتسبب بألم أكثر. وسيبدأ الطفل لاشعورياً باحتجاز البراز ليتجنب الألم، ما يبقي البراز في الأمعاء الغليظة لفترة أطول. ولهذا سيمتص جسم الطفل المزيد من الماء من البراز، ما يجعله يزداد قسوةً. وهذا يتسبب بأن يظل الطفل مصاباً بالإمساك.
يُصاب الطفل الممسك غالباً بألم مغصي (وهي تشنجات منتظمة مؤلمة في البطن)، وهذا لأن وجود كمية كبيرة من البراز في الأمعاء يجعلها تتمدد وتحاول بنشاط طرد تلك الكتلة من الفضلات.
وفي حالات نادرة قد يرفض الطفل تناول الطعام أو قد يتقيأ قليلاً.

ما الذي يمكنك فعله لمعالجة الإمساك؟
Deal-With-Baby-Constipation-Step-5
دلكي بطن طفلك

ابدئي من السرة واتجهي نحو الخارج على شكل دوائر باتجاه عقارب الساعة. كما يساعد وضع بعض الزيت أو الكريم على أصابعك في تزليق الجلد ويجعل الحركات ناعمة ولطيفة.
ولا تستمري إلا إذا استمتع طفلك بالتدليك وكان مرتاحاً ومسترخياً.

حركي رجلي طفلك على شكل تدوير العجلة

ضعي طفلك في وضعية الاستلقاء على ظهره، وامسكي رجلي الرضيع وحركيها بلطف وبحركات دائرية.
هذا سوف يحرض عضلات البطن على التحرك، كما سيضع ضغطاً بسيطاً على الأمعاء، الأمر الذي يزيد فعاليتها الحركية لدفع محتوياتها للخارج.

حممي طفلك

سوف يرخي الحمام الدافئ الطفل ليمر الغائط بسهولة. وعندما يرتخي الطفل في مغطسه، يمكنك تدليك بطنه أيضاً كما ذكرنا سابقاً. وعندما تحممي مؤخرة الطفل، ادهني القليل من الكريم أو الفازلين حول شرج الطفل.
Constipation-In-Babies
لا تضعي ميزان الحرارة الشرجي لتحريض تبرزه

لا تضعي ميزان الحرارة أو أي شيء آخر في شرج الطفل كي تقيمي حركة أمعائه، فذلك قد يتسبب بأذيته.

تأكدي من تحضير الحليب بشكلٍ صحيح

إذا كان طفلك يرضع حليباً اصطناعياً فعليك الالتزام بالتعليمات على العبوة تماماً. فجعل المزيج أسمك من اللازم بإضافة الكثير من المسحوق قد يؤدي لإصابة الطفل بالإمساك وبمشاكل صحية أخرى. يوجد في الأسواق الكثير من ماركات الحليب الاصطناعي، وهي متكافئة في الجودة تقريباً. ومن الأفضل أن تبقي على ماركة واحدة، لأن التخفيف يختلف بين الماركات.غير أن بعض الرضع يظهرون تحسناً عند استخدام حليب من ماركة مختلفة، فلا بأس أحياناً من التحويل لماركة جديدة بخرص.
وتحوي بعض أنواع الحليب الاصطناعي على طلائع حيوية prebiotics  (وهي مواد غذائية تساعد على نمو عدد من البكتريا المفيدة في أمعاء الطفل) وهذا يقلل خطورة إصابته بالإمساك.

أعطي طفلك ماء مغلياً فاتراً

يمكنك أن تعطي طفلك كميات زائدة من السوائل مع زجاجات من الماء المغلي الفاتر. وتأكدي من قياس درجة حرارته قبل إعطائه له.

الوقاية من الإمساك

يمكنك عندما يصبح عمر طفلك بين أربعة وستة أشهر أن تقدمي له المزيد من العصيدة وهرائس الفكهة أو الخضراوات. هذه الأطعمة غنية بالألياف وتساعد على حمايته من الإمساك. وهريسة التفاح والبرقوق ممتازتان لتلك الغاية على وجه التحديد. وقد يحتاج طفلك للمزيد من الماء لهضم تلك المأكولات.

ماذا لو استمر الإمساك؟

يتعين لو استمر الإمساك بالإضافة للنصائح السابقة، استشارة الطبيب ليصف مليناً لعلاج الإمساك المومن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق