الاختلاج Convulsion : أسبابه وعلاجه

6
6423

ومن هذه الآفات ما يبدأ في الحياة داخل الرحم بسبب إصابة الأم ببعض الأخماج ولاسيما الحمّوية (الفيروسية) منها، كالحصبة الألمانية مثلاً، أو بسبب تعرضها لبعض التسممات ولاسيما الدوائية منها.

تسبب بعض الآفات الدماغية القشرية في وقت من الأوقات اختلاجاً وذلك عندما تنقطع اشتباكاتها مع العصبونات القشرية الأخرى، فتصبح مفرطة الحساسية ببقائها بحالة لاستقطاب جزئي مزمن، ولازدياد نفوذية أغشيتها الهيولية مما يجعلها مستعدة للاستثارة بالتغيرات الفيزيائية والكيمياوية الحيوية.

ويشارك في إثارة الاختلاج زيادة التحسس للأستيل كولين المنبه ونقص حمض الغامابوتريك (الغابا) المثبط للنقل بسبب تخرب بعض جمل هذه العصبونات المثبطة.

ينتشر الاختلاج في عصبونات السبيل القشري النخاعي والسبيل الشبكي النخاعي، ويبدأ باختلاج توتري ثم يبدأ تثبُّط من الدماغ البيني diencephalon إلى القشر فيقطع على نحو متناوب الانفراغ البؤري والمتعمم فيغيره من الانفراغ المستمر إلى نفضات متقطعة هي الاختلاج الرمعي، ثم يخف تواتر هذه النفضات تدريجياً حتى تتوقف توقفاً كاملاً. ويمكن تسجيل هذا الانفراغ الكهربائي على الورق في تخطيط كهربائية الدماغ.

الأمراض المحدثة للاختلاج

هناك أمراض تسبب الاختلاج في الأطفال خاصة، لأن دماغ الطفل لم يستكمل نضجه بعد، فهو أكثر حساسية من دماغ الكهل للاضطرابات الفيزيائية والكيماوية الحيوية.

* فهناك اختلاجات الحرارة وخاصة عند الأطفال

* كما أن نقص الأكسجين ونقص الكلسمية (كلس الدم) وعوز البيريدوكسين ونقص الصوديوم تكاد تقتصر عليهم أيضاً.

* تُعلن أمراض الدماغ الأولية عن نفسها عادة بالاختلاجات، كما في:
– التهابات الدماغ المختلفة،
– التهاب الدماغ المصلَّب تحت الحاد
– مرض جاكوب كرتزفيلد (وهو اعتلال دماغي فيروسي نادر ومميت عادة، يصيب الأفراد في منتصف أعمارهم ويحدث تنكساً جزئياً في الجملتين الهرمية وخارج الهرمية)

* أمراض الاختزان الشحمي
* التهاب السحايا الجرثومي يسبب الاختلاج ولاسيما عند الأطفال،
* اعتلال الدماغ بنقص الأكسجة بسبب توقف القلب أو الاختناق أو القصور التنفسي أو التسمم بأول أكسيد الكربون.

* وتحدث اليوريمية في القصور الكلوي ارتعاجاً eclampsia (تقلصات ونفضات عضلية رمعية) واختلاجات متعممة.

* ويُحدث نقص الكلسمية بالعوز أو بقصور جارات الدرق تكززاً واختلاجات،

* كما أن نقص سكر الدم يؤدي إلى الاختلاج سواء حدث بجرعة زائدة من الأنسولين أو بإصابة جزر لنغرهنز في المعثكلة (البنكرياس) بورم.

* وتؤدي متلازمة الانقطاع عن الكحول أو المخدرات أو البربيتورات أو غيرها من المركبات إلى الاختلاج بزوال تثبيطها للدماغ.

* ويعد البكروتوكسين والميترازول أشد الأدوية إحداثاً للاختلاج، كما أن الزرنيخ والرصاص من أكثر السموم المعدنية إحداثاً له.

التشخيص:

يستوجب تشخيص الاختلاج قصة مرضية مفصلة وفحصاً سريرياً دقيقاً وتخطيطاً لكهربائية الدماغ، وقد يتطلب تصويراً دماغياً كالتصوير الطبقي المُحَسَّب cat scan، والتصوير بالرنين المغنطيسي MRI. كما يتطلب معايرة لسكر الدم والكلسية واليوريمية والصوديوم والبوتاسيوم.

المعالجة:

أما المعالجة فتكون بحسب السبب. وأفضل الأدوية العرضية للاختلاج هي الديازيبام والبربيتورات والفنتوئين والكاربامازبين

شارك
المقال السابقشلل النوم Sleep paralysis ؟
المقال التاليدوالي الخصيتين أو دوالي الخصية

6 تعليقات

  1. السلام عليكم
    لدي طفل ولد مع نقص الاكسجه فكان وضعه صعب وبعد بدء مرحلة العلاج بدء بالتحسن من حيث الحركه والانتباه وضعه الصحي جيد يتناول اربع وجبات يوميا وعمره 9 اشهر ولكن لازال هناك بطء بالحركه كاالاطراف وحركة الراس هل هناك امل بالشفاء التما

  2. السلام عليكم
    اخي انا لدي طفل عمرة سنة ونصف
    في عمر لأربع أشهر قمت ب تلقيح الطفل وبعدها ارتفعت حرارة الطفل وقمت بنقلة إلى المشفى وبعدها حدث معه التهاب فيروسي وسحايا
    وعلى اثرة أصبح الطفل يختلج
    ما هو تأثيرة مستقبل على الطفل وما هي النصائح التي تستطيع تقديمها وشكرن

  3. السلام عليكم انا الماما عمرا 44 سنه ومن شي اسبوعين طلع معا تجلط بلدم في اجرها
    وكمان بعد مارتاحت واخدت دوا صارت تجيها حاله كتير غريبه عيونا بتفتحن وبتمشي بسرعه وبتحكي شغلات غريبه وبتقول انو متل الكهربا بتمسا من راسا ﻻجريها ونبضات قلبا بتسمعن اخدنا ع لمشفى وحللولا وصورا وقالونا انو مافي شي بس الحاله لسا عم تجيها وعم تتعب وتعبنا بس يعني ممكن انو يكون//// اختلاج ////

  4. اخي الكريم ارجو توضيح الحاله عند طفل عمره اربعةاشهر ومنزو الاولاد لديها حالت اختلاج وعدم التنفس بشكل طبيعي ونوم قليل وفقدان الشاهي في وجبات الحليب وتعبنا والله من هذي الحاله وضعنا بحكم الوضع الرهن انا لاجئا في تركيا ولم اجد اي وسيل لعلاج طفلي ارجو ان تعطين الحل النجع وشكرأ لكم

  5. السلام عليكم
    اخي هناك طفلة بالعاشرة من عمرها يصيبها احيانا حالة اغماء مفاجئ
    حدثت معها مرتين فقط كيف نتعامل مع هذه الحالة
    ولكم جزيل الشكر

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته:
    انا احتاج لمساعدتك،لدي أخي الصغير وعمره 8اشهر ولديه أستسقاء بدماغه وكلما ترتفع درجة الحرارة يتعرض لنوبة اختلاج يده ورجله اليسار ترجف بشكل غريب. فأتمنى المساعدة بأقرب وقت ممكن.ودمتى سالما.

اترك تعليقك