الاعاقة البصرية : التراخوما

وتكمن صعوبات التخلص من مرض التراخوما بسبب:
·    أن المرضى في بداية المرض يشعرون بأعراض بسيطة وقد لا يذهبون في الوقت المناسب لاستشارة الطبيب من أجل العلاج.
·  القضاء على الجرثومة المسببة للمرض وعلاجها بالأدوية قد يستمر لفترات طويلة.  وفي أحوال كثيرة تعالج إما بالحبوب عن طريق الفم أو باستخدام مرهم للعين لعدة أسابيع وقد لا يتذكر بعض المرضى أخذ أدويتهم طوال هذه المدة.  وإذا تم علاج فرد واحد من أفراد الأسرة وتماثل للشفاء فإنه قد يكتسب عدوى المرض مرة أخرى من باقي أفراد الأسرة الذين لم يتم علاجهم.
 
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو:
ما الذي يمكنك عمله لتخلص نفسك وعائلتك من مرض التراخوما بطريقة ناجحة وتساعد في القضاء على هذا المرض في المملكة العربية السعودية؟

·    يجب استشارة طبيب العيون إذا كنت تعاني من احمرار ، أو حكة أو حرقان في عينيك.
·  في حالة إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض التراخوما فيجب على جميع أفراد الأسرة أخذ الأدوية الخاصة للوقاية من هذا المرض ،  لأن التراخوما تعتبر من الأمراض العائلية.                            
·  تأكد من أنك تستعمل الأدوية طوال الفترة التي أوصى بها طبيبك.  ولا تتوقف عن اخذ العلاج حتى وإن شعرت أن عينيك قد تحسنتا.  وفي حالة استعمال المرهم فقد تشعر بحرقان طفيف بالعين فلا تقلق فإن ذلك أمر طبيعي – وقد يستغرق العلاج عدة أسابيع قبل أن تشعر بتحسن في عينيك.  كن صبورا واستمر في استخدام العلاج والأدوية.
·  ينبغي عدم اشتراك أفراد الأسرة في استخدام المناشف وأدوات النظافة حيث يجب أن تكون لكل فرد أدواته الخاصة. ولا تستعمل عباءتك أو غترتك في مسح عينيك ،  بل استعمل المناديل الورقية النظيفة والق بها بعد كل مسحة.
·    حافظ على النظافة الشخصية اليومية.
·    ينبغي على النساء عدم الاشتراك في استخدام نفس أدوات تجميل العين (كمستحضرات صبغ الرموش أو الكحل).
·    هناك قاعدة صحية عامة ينبغي التمسك بها وهى ألا تجعل أي شيء يكون قد لامس عين أو إفرازات عين شخص آخر ، يلمس عينيك.
·    إذا كان لديك أية مشاكل أو أية استفسارات تتعلق بالعين فلا تتردد في مراجعة طبيب العيون أو طبيب الرعاية الصحية الأولية.
مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق