الاعاقة السمعية : التقييم الاجتماعي للصم

0
516

ومن المعلوم أن التوافق النفسي والاجتماعي لدى المعوقين سمعياً يعتمد اعتماداً كبيراً على قدراتهم ومهاراتهم في التخاطب والتواصل الفعال. وطبقاً لتعريف التفاعل الاجتماعي باعتباره في المقام الأول تبادلاً للأفكار بين اثنين أو أكثر من الناس، فان اللغة تعتبر -حتى الآن- أكثر وسائل التواصل شيوعاً على الإطلاق في نقل المعلومات وتبادل الأفكار بين مجتمع السامعين، ونظراً لهذه المنزلة الفريدة التي تتمتع بها اللغة بين وسائل التواصل واعتماد التفاعل الاجتماعي اعتماداً شديداً عليها، فليس من العجيب إذن أن يرى كثير من الباحثين و المتخصصين اختلاف المعوقين سمعياً وخصائصهم النفسية والاجتماعية عن سمات وخصائص العاديين، ففي دراسة أجريت           على أطفال معوقين سمعياً تراوحت أعمارهم  مابين 9- 10 سنوات، وجد " مايكل بست" (1960)أن حوالي 10% منهم أقل اندماجاً من الناحية الاجتماعية في حال مقارنتهم مع العاديين، وأشارت مينو (1980) الي أن المعوقين سمعياً كثيراً ما يتجاهلون مشاعر الآخرين ويسيئون فهم تصرفاتهم ويظهرون درجة عالية من التمركز حول الذات. وقد أثبتت أبحاث " برادوى" أن النضج الاجتماعي لدى الطفل المعوق سمعياً يقل عن النضج الاجتماعي لدى الطفل عادي السمع بنسبة 20% ومع نمو الطفل وتطوره؛ فان توقعات الوالدين قد لا يتم فهمها بسهولة ويسر؛ مما قد يؤدي بدوره الي خبرات من الإحباط المتبادل بينه وبين والديه، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي الي قلق الوالدين، وغالباً ما يؤدى هذا الي عدم التوافق في ظل انعدام مهارات فهم اللغة والتعبير عنها.

ويذكر إبراهيم الزريقات (2003) أن التوافق الاجتماعي للأطفال المعوقين سمعياً يتأثر بشكل كبير بالسياق الاجتماعي ؛ ذلك أن عملية التواصل مع الطفل المعوق سمعياً تكون محدودة .وتتطور ضمن نطاق أسرة الطفل أو عائلته؛ ولذلك فان الأطفال المعوقين سمعياً يواجهون صعوبات في تكوين أصدقاء، كما أن فرصهم محدودة في التفاعل مع أقرانهم وأسرهم والآخرين تكون متباينة ، هذا بالإضافة الي أن صعوبات التواصل، تؤدى الي صعوبات في التوافق الاجتماعي وتؤدى الي خفض تقدير الذات. وهذه الصعوبات تظهر كنتائج، خاصة عندما يشعر الطفل المعوق سمعياً بالرفض من قبل الأطفال الآخرين الذين يتفاعل معهم يومياً، و الذين يعتبرون عنصراً أساسياً بالنسبة له. كما أن الظروف البيئية غير الجيدة والضعف في تزويد الطفل المعوق سمعياً ببيئة داعمة يؤثر سلباً علي توافقه.
ومن هنا يلاحظ أن فئة المعوقين سمعياً دون غيرهم من فئات المعوقين يميلون إلى الاختلاط اجتماعياً برفاقهم مع المعوقين سمعياً مما يجعلهم جماعة متماسكة ، فهم يعتبرون أنفسهم جماعة فرعية من المجتمع (فاروق عبد السلام ، 1982).

ومن المقاييس التي تستخدم مع المعوقين سمعياً للكشف عن الجوانب الاجتماعية لديهم ، ما يلي :
(1) مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي
Vineland scales for Adaptive Behavio
قدم "دول" Doll (1935) مقياس فاينلاند للنضج الاجتماعيThe Vineland social Maturity scale  كمقياس مقنن للنمو يقيس المهارات الاجتماعية ويغطي الفئة العمرية من الميلاد حتى البلوغ وقد اشتمل المقياس على 117 فقرة رتبت في شكل مقياس نقط point scale ومقياس عمري age scale مرتبة تصاعديا تبعا للصعوبة . وتغطي ثمانية مجالات هي: المساعدة الذاتية العامة،المساعدة الذاتية في تناول الطعام، ارتداء الملابس، التوجيه الذاتي، المهنة، التخاطب، الحركة، والتنشئة الاجتماعية.
وقد أعد مقياس فاينلاند في صورة جديدة توفر على إعدادها مجموعة من تلامذة "دول" وتم تعديل الاسم إلى مقاييس السلوك التكيفي (1984) وقام بإعدادها سبارو وبالاسيكشتي Sparrow, Ballo, Ciccdettiحيث تبنوا التعريف التالي للسلوك التكيفي " السلوك التكيفي يقصد به أداء الأنشطة اليومية المطلوبة للكفاية الشخصية والاجتماعية".

وتشتمل المقاييس في صورتها الجديدة على صورتين إحداهما للسلوك الخاص بالمدرسة، وتعرف بصورة غرفة الدراسة Classroom Edition وصورة خاصة بالمقابلة Interview Edition وتضم المقاييس المجالات الآتية:
(1) التخاطب (التعبيري،والاستقبالي و الكتابي).
(2) مهارات المعيشة اليومية (الشخصية و المنزلية و المجتمعية).
(3) التنشئة الاجتماعية (العلاقات الشخصية و اللعب ووقت الفراغ ومهارات التعامل مع المواقف).
(4) المهارات الحركية (الكبرى- الصغرى).
(5) السلوك غير المتكيف.

وقد اشتملت عينة التقنين القومية في الولايات المتحدة على ثلاثة آلاف فرد موزعين بالتساوي على فئات عمرية من الميلاد إلى عمر 18 سنة، 11 شهرا وممثلة للخصائص
السكانية التي حددها تعداد السكان الخاص بعام 1980. وكانت العينة موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث (1500 ذكر، 1500 أنثى) ويخص كل فئة عمرية مائتي فرد (50% منهم من الذكور؛ 50% من الإناث). وقد قسمت كراسة الأسئلة بحيث ترتب في صورة مجالات خاصة بالتخاطب، ومهارات المعيشة اليومية والتنشئة الاجتماعية و المهارات الحركية، وأخيرا مجال السلوك غير المتكيف، بالإضافة إلى بعض البيانات العامة عن المفحوص. وترتب البنود في داخل كل مجال من المجالات المذكورة في صورة تصاعدية مع النمو (صورة ارتقائية) . وحددت نقاط البدء لبعض الأعمار، وقد أعدت البطاقة الخاصة بالأسئلة بحيث تسجل الإجابات الخاصة بالفروع المرتبطة بالمجالات بشكل مستقل عن بعضها البعض، بالإضافة إلى فراغات تخصص لتعليقات الفاحص في نهاية كل صفحة.
ويعطى للبنود درجات هي: 2، 1 ، صفر، و لا ينطبق ولا أعرف. وينبغي تحديد قاعدة و سقف للدرجات حيث تحدد القاعدة من أعلى سبعة بنود متتابعة حصل فيها المفحوص على الدرجة(صفر).

وقد قام معدو المقاييس بحساب ثباتها باستخدام ثلاث طرق هي: طريقة التجزئة النصفية، وطريقة إعادة الاختبار وطريقة ثبات المصححين. وكان وسيط معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية لمجال التخاطب 0.89 ولمهارات المعيشة اليومية 0.90 ، وللتنشئة الاجتماعية 0.86 ولمهارات الحركة للأعمار دون السادسة 0.83 ، وللدرجة العامة للسلوك التكيفي 0.94 وللسلوك غير المتكيف للأعمار من خمس سنوات فأكثر 0.86 كما كانت معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية للفروع الداخلة في المجالات مناسبة.

أما طريقة إعادة الاختبار، فقد استخدمت لفترات فاصلة بين التطبيقين الأول والثاني  من أسبوعين إلى أربعة أسابيع . وقد أعيدت المقابلة مع نفس الأب الذي تمت معه المقابلة الأولى وحسبت المعاملات للأعمار من ستة أشهر إلى 18 سنة و 11 شهر؛ حيث تراوحت معاملات الثبات بين المصححين من 0.62 – 0.74 . كما قام معدو المقاييس بحساب صدقها باستخدام ثلاث طرق أيضا هي: صدق التكوين الفرضي، وصدق المحتوى، وصدق المحك. وقد أورد دليل الاختبار بيانات الصدق بالتفصيل. وتم تقنين مقياس فاينلاند Vineland للسلوك التكيفي VABS)) وفق عينات ممثلة ومؤلفة من طبقات باستخدام بيانات تعداد عام 1980 للسكان.-كما سبقت الإشارة كما أن المعايير الإضافية التكميلية التى أعدت على عينات من المدارس الداخلية (التي يقيم فيها الأطفال المعوقون) عينات غير داخلية من الأطفال المضطربين انفعالياً ، والمتخلفين عقلياً، ، وضعاف البصر ، وضعاف السمع والصم .
 
(1) مقياس السلوك التكيفي للأطفال
 children Adaptive Behavior scale :
أعد هذا المقياس عبد العزيز الشخص (1998) بهدف إعطاء صورة شاملة عن السلوك التكيفي للأطفال، من خلال المواقف المختلفة التي يتضمنها، وغالبا ما يواجهها هؤلاء الأطفال في حياتهم اليومية. وذلك في ضوء تعريف السلوك الذي تبناه معد المقياس وهو " أنه الطريقة أو الأسلوب الذي ينجز به الأطفال الأعمال المختلفة المتوقعة من أقرانهم في العمر الزمني ويمكن أن يعبر عن سلوكهم التكيفي"
وواضح أن هذا التعريف ينظر إلى السلوك التكيفي للأطفال في ضوء العمر الزمني،حيث يزداد تعقد المهام و متطلباتها واتساع نطاق البيئة الاجتماعية وتعقدها مع تقدم الطفل في العمر.

وصمم هذا المقياس لقياس نمو المهارات الاجتماعية لدى الأطفال في الأعمار الزمنية من الخامسة حتى العاشرة، ورغم ذلك هناك بنود تصلح للأعمار الزمنية من الثالثة وحتى الثانية عشرة. ومن ثم يوفر المقياس قاعدة كافية لقياس سلوك الأطفال في مراحل الطفولة المختلفة (المبكرة، والوسطى، والمتأخرة) سواء كانوا أطفالا عاديين أم ذوى احتياجات تربوية خاصة.
ويتكون المقياس من خمس مجموعات منفصلة من البنود ، يندرج كل منها تحت مجال معين يقيس الكفاءة في الأداء الوظيفي في هذا المجال. ورغم اختلاف عدد البنود في كل مجموعة -حيث يصل في إحداها إلى ستة عشر بنداً بينما يصل في الآخر إلى ثلاثين بنداً-إلا أن الطفل يمكن أن يحصل على درجة كلية واحدة في كل مجموعة  تقيس مجالا معينا من المجالات الخمس قدرها أربعين درجة.

ويتكون المقياس في صورته النهائية من 115 بنداً يتوزعون على خمس مجالات أساسية هي: المجال الأول: مستوى النمو اللغوي ويشتمل على 16 بنداً ، المجال الثاني: الأداء الوظيفي المستقل و يشتمل على 30 بنداً ، المجال الثالث: أداء الأدوار الأسرية والأعمال المنزلية ويشتمل على 20 بنداً ، المجال الرابع: النشاط المهني-الاقتصادي ويشتمل على 21 بنداً ، المجال الخامس: الأداء الاجتماعي و يشتمل على 28 بنداً.
وقد تم إعداد كتيب خاص يشمل بنود المقياس ونظام تقدير الدرجات الخاص بكل منها، ويضم هذا الكتيب استمارة بيانات خاصة بالطفل، وكذلك مكان لرصد درجاته في كل مجال (بعد) من المجالات (الأبعاد) الخمس و الدرجة الكلية ، وعلى ذلك يحتاج كل طفل إلى كتيب منفرد خاص به.
وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة إعادة الإجراء ،حيث طبق على عينة قوامها 80 طفلا وطفلة مرتين بفاصل زمني قدره ثلاثة أسابيع. وتم استخراج معاملات الارتباط بطريقة بيرسون بين درجات الأطفال في التطبيقين. وكانت جميع  القيم دالة عند مستوى 0.01

وفيما يلي عرض لاستمارة دراسة حالة للطفل المعوق سمعياً :
 

ملحوظة: هذه المعلومات لا يجوز الكشف عنها دون إذن خاص.
معلومات عامة و شخصية عن الحالة:
(1)  اسم الطفل : ……………………………………………………………………………………
(2)  نوعه :        ذكر             أنثي
(3)  تاريخ الميلاد :      يوم        شهر        سنة
(4)  السن ( العمر الزمني) :  ……………………………………………………………………
(5)  اسم المدرسة: …………………………………………………………………………………..
(6)  الصف الدراسي: ……………………………………………………………………………..
(7)  اسم معلم الفصل:……………………………………………………………………………..
(8)  تاريخ المقابلة ( لملء الاستمارة):………………………………………………………….
(9)  اسم الأب: ( الوالد أو ولى الأمر): ……………………………………………………..
(10) اسم الأم: (اختيارياً )……………………………………………………………………….
(11) رقم تليفون المنزل:……………………………………………………………………………
(12) عنوان المنزل:…………………………………………………………………………………..
(13) اسم الشخص الذي قام بملء الاستمارة : ………………………………………….
(14) علاقته بالطفل ( صلة قرابته للطفل): ……………………………………………….
(15) روجعت بيانات الاستمارة بواسطة: …………………………………………………….
(16) من فضلك ضع صورة فوتوغرافية حديثة لطفلك ( الأمر اختياري متروك لك)
(17) طبيعة المشكلة ( صف مشكلة طفلك كاملة كلما أمكن ذلك):
    ……………………………………………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………………………………………….
    …………………………………………………………………………………………………………….
   معلومات عائلية ( معلومات عن أسرة الطفل):
(1) عمل الأب:  ……………………………………….     (2) عمره:   ………………… 
(3) مؤهله: ( الشهادات الدراسية الحاصل عليها) …………………………………
(4) عمل الأم:  ……………………………………….      (5) عمرها: …………………
(6) مؤهلها: ( الشهادات الدراسية الحاصلة عليها)
(7) الطفل( موضع تاريخ الحالة يعيش مع):
      الوالدين  (     )       الأب فقط (    )     الأم فقط  (     )    آخرين (     )
(8) راشدون آخرون يعيشون مع الطفل في البيت: ……………………………………….    
(9) من الذي يهتم بالطفل عادة ؟ ……………………………………….    
(10) أطفال آخرون في الأسرة : ……………………………………….    
         الاسم ……………………………………..          العمر  ……………………………..          
         النوع( الجنس) ………………………..          مشكلات خاصة……………..
نمو وتطور الطفل:
نبذة بسيطة عن ظروف حمل وولادة الطفل:
(1) صحة الأم أثناء أشهر الحمل ……………………………………………..
(2) مدة الحمل : …………………………………………………………………………….
(3) وزن الطفل عند ميلاده : ……………………………………………………………
(4) طول فترة المخاض ( المدة التي استغرقتها عملية الولادة)………………..
(5) المتاعب والتعقيدات التي صادفتها الأم أثناء عملية الولادة( إن كانت هناك تعقيدات فضلاً ضع علامة أمامها):
" كانت عملية الولادة سريعة.                                  (         )
" استغرقت عملية الولادة فترة طويلة.                      (         )
" كانت عملية الولادة بالمقعدة.                                (         )
" تمت الولادة بعملية قيصرية.                                  (         )
" تعقيدات أخرى( اشرحها). …………………………………………………… 
         ………………………………………………………………………………………….                                
الحالة الصحية العامة للوليد:
" من حيث اللون ……………………………………………………………………..
" من حيث إصابته باليرقان ………………………………………………………
" من حيث إصابته برضوض وكدمات ……………………………………..
" من حيث وجود مشكلات في التنفس …………………………………….
" من حيث وضعه في حضانة نظراً لولادته قبل الأوان المحدد ………
         …………………………………………………………………………………………..
السمع و الكلام:
(أ‌) صف بكاء الطفل وصياحه أثناء العام الأول باختصار من حيث نمطه، ومقداره:……………………………………………………………………………………………..
(ب‌) ماذا كانت الكلمات الأولى التى نطق بها الطفل :……………………………
         وكان عمره كم وقتئذ من الشهور…………………………………………………
(جـ) بالنسبة للجملة المكونة من كلمتين
كان ذلك في عمر ……………………………………………………………………………….. 
(د) كم في المائة من الوقت كان كلام الطفل مفهوماً من قبل:
     الأم                  (        )                     الأب                   (       )                      
    إخوته وأخواته  (        )                     زملاء اللعب        (       )
    الغرباء             (        )                    المعلمة في الروضة (      )
    بقية الأهل والأقارب  (      )         
(هـ) هل يتواصل طفلك عادة وبشكل مألوف مع الآخرين ممن يحيطون به :
" بالإيماءات
" بالتمثيل الصامت ( البانتوميم)
" بالأصوات
" كلمة واحدة أو كلمتين
" بكلمات
" بجمل تامة وكاملة
(و) هل يفهم طفلك و /أو يتكلم لغة أخرى الي جانب لغته الأم ( العربية) ؟
وضح ذلك بالشرح
كم في المائة من الوقت تستغرقها لغته المنطوقة في البيت فضلاً عن لغته الأخرى؟
(ز) عدد مفردات الطفل:
كم كلمة يستطيع الطفل أن يقولها؟ (بحيث يمكن أن تكون عدد مفرداته أو محصوله اللغوي).
           * من1-10                                * من100- 300
          * من10-50                               * من300-500
          * من50- 100                            * 500 فما فوق.
-في حالة ما إذا كان الطفل يملك محصولاً لغوياً يزيد عما أحصيت عدده، كيف يمكن مقارنة حصيلته  اللغوية بحصيلة أقرانه اللغوية في نفس عمره الزمني، و يلاحظ أنه يقصد بالأقران هنا: أصدقاءه، إخوته البنين، أخواته البنات ؟
(ح) أعطى بعض الأمثلة ( إذا كان ذلك ممكناً ) للمفردات و/ أو الجمل التامة أو الكاملة التي يمكن لطفلك أن يستخدمها بشكل نمطي أو نموذجي في هذه السن التي هو فيها الآن:
(ط) هل تعتقد أن طفلك لديه مشكلة تتعلق بسمعه ؟ اشرح ذلك؛ ووضحه:
   …………………………………………………………………………………………………………………………………………..
   ………………………………………………………………………………………………………………………………………….
   ………………………………………………………………………………………………………………………………………….
   ………………………………………………………………………………………………………………………………………….
(ى) هل اختبرت-في يوم ما- حاسة السمع عند طفلك ؟    نعم      لا
" إذا كانت الإجابة بنعم؛ من الذي اختبرها ؟
اأكتب النتيجة التي أسفرت عنها الاختبارات : …………………………………………………………..
      ……………………………………………………………………………………………………………………………………………….
النمو الحركي لدى الطفل:
فضلاً، حدد العمر الزمني الذي استطاع فيه طفلك أن:
" يجلس بدون مساندة من أحد ………………………………………………………..
" يمشي، ممسكاً و مستنداً على أثاث المنزل……………………………………
" يمشي بمفرده( بدون معاونة من أحد)……………………………………………..
" يشرب من الأكواب دون معاونة من أحد………………………………………..
" يأكل باستخدام أدوات المائدة  وفي إناء مخصص له………………………..
" ينهي التدريب على عمليتي الإخراج…………………………………………………
" يظل جافاً أثناء النهار…………………………………………………………………….
" يظل جافاً طوال الليل  …………………………………………………………………..
 
التاريخ الصحي للطفل:
(أ) الطبيب الذي يستدعى لعلاج الطفل ( الطبيب  الخاص للطفل).
" عنوانه
" أطباء استشاريون آخرون يمكن الرجوع إليهم
(ب) هل سبق للأسرة أن قامت بفحص عيني الطفل؟
" من الذي قام بعملية الفحص ؟
" ماهي نتائج الفحص ؟
(جـ) هل يتلقى الطفل أي نوع من العلاجات الطبية( بالعقاقير )، أو يتلقى علاجاً طبيعياً؛ أو يتلقى علاجاً بالعمل في الوقت الحالي؟   ……………………..       
 ما نوع العلاج الذي يتلقاه ؟   ………………………………………………………………..                    
 و لماذا؟  ……………………………………………………………………………………………..
(د) الأمراض التي أصيب بها الطفل في مرحلة الطفولة( سجل عمر الطفل وقت الإصابة وحدة المرض الذي أصيب به):
                   المرض                                              عمر الطفل وقت الإصابة
" الحصبةMeasles                                                     (                )
" الحصبة الألمانية ( الروبيلا):Rubella                       (                )
" النكاف: ( التهاب الغدة النكفية).                                (                )
" الجديري ( جديري الماء).                                           (                )
" الربو                                                                          (                )
" الالتهاب الشعبي                                                          (                )
" ذات الرئة: Pneumonia                                            (                )
" نوبات صرعيه ( نوبات تشنجية).                                 (                )
" مشكلات صحية أخرى أو إصابات.                               (                )
" استئصال اللوزتين.                                                     (                )
" استئصال زوائد أنفية.                                                (                )
" نوبات برد متكرر.                                                        (                )
" التهابات الأذن.                                                           (                )
" التهابات أخرى (تذكر).                                            (                )
(هـ) طبيب أسنان الطفل:
" هل أسنان طفلك اللبنية ظهرت في وقتها الطبيعي ؟ ………………………………….
" متى بدأت  أسنان طفلك الدائمة في الظهور؟ ………………………………………………..
" هل هناك مشكلات غير عادية تتعلق بالفم ( من قبيل : مص الإبهام،..الخ)؟ …………………………………………………………………………………………………………..
" هل هناك مشكلات أخرى تتعلق بالأسنان؟ ………………………………………………………
                 ………………………………………………………………………………………………………………………………………
النمو الاجتماعي للطفل :
(أ)    اكتب وصفاً لشخصية طفلك : …………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
(ب) ماهي أنشطة طفلك المفضلة؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(ج) اكتب وصفاً لأية مشكلات اجتماعية واجهها طفلك -يوماً ما- مع أصدقائه؛ أو مع أفراد أسرته :
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
تساؤلات إضافية:
)أ) ضع علامة (صح) أمام أي مشكلة من المشكلات التي ربما أسهمت في حدوثها لطفلك أحد العوامل الآتية:
(    ) إصابة دماغية ( مخية).
(    ) السلبية.
(    ) إهمال من قبل الأم.
(    ) إهمال من قبل الأب.
(    ) الفروق الثقافية (اختلاف الثقافات).
(    ) تنافس مع الإخوة( الذكور) و الأخوات ( الإناث).
(    ) عوامل بيئية.
(    ) مشكلات سلوكية.
(    ) بطء نمائي.
(    ) الافتقار الي رفاق لعب.
(    ) مشكلات سمعية.
(    ) نوبات غضب عنيفة.
(    ) مشكلات تتعلق بالغذاء/ التغذية.
(    ) رفض(نبذ) والدي.
(    ) تخلف عقلي.
(    ) مشكلات انفعالية للطفل.
(    ) حماية زائدة جداً من الأم.
(    )حماية زائدة جداً من الأب.
      (    ) تذبذب المعاملة الوالدية.
(    ) مشكلات الوالدين الانفعالية.
(    )أرق و قلق.
(    ) شلل مخي.
(    ) الصرع.
(    ) الكسل.
(    ) العناد.
(    ) مص الإبهام.
(    ) مخاوف شديدة.
(    ) اضطرابات بصرية.
(    ) اضطرابات أخرى.
(ب) إذا كان طفلك لا يواظب على الذهاب الي المدرسة؛ ضع علامة (صح) على واحد من الأمور التالية التى ربما تنطبق عليه:
(    ) لا يحب المدرسة.
(    ) لديه مشكلات تتعلق بالتعلم.
(    ) ضعيف القراءة ( يعاني من ضعف في القراءة).
(    ) لديه مشكلات في مادة الرياضيات.
 
مشكلات أخرى تذكر:
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) هل يتلقى طفلك أي مساعدة خاصة في المدرسة ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….. (د) ما هي في رأيك أكبر مشكلة من بين المشكلات التي يواجهها طفلك الآن ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(هــ) هل لديك أية تعليقات أخرى تود أو تشعر أنك لو سجلتها ربما تصبح معينة للقائمين علي كتابة " تاريخ حالة" طفلك ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(و) هل لديك أية أسئلة أو تساؤلات خاصة تود لو تسألها للقائمين بعملية التطبيق ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
 
 
 
 
 

من كتاب – التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سيد سليمان
الدكتور أشرف عبد الحميد
الدكتور إيهاب الببلاوي

شارك
المقال السابقالاعاقة السمعية : اللجلجة، التعريف، الأسباب، المظاهر والخصائص
المقال التاليالاعاقة السمعية : طرق قياس السمع

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك