الاعاقة العقلية : التخلف العقلي عند الاطفال- انواعه واسبابه

التخلف العقلي (الاعاقة العقليه):
هي عبارة عن نقص في نسبة ذكاء الطفل مما يؤدي الى عدم قدرته على التكيف مع نفسه والبيئه المحيطه به, وذلك من خلال عدم نجاحه بالعناية بنفسه وعدم قدرته على إنشاء علاقات اجتماعيه مع المحيطين به.
اعتمد تعريف الاعاقة العقليه ( التخلف العقلي) من خلال مقايس الذكاء التي تعرف ب I.Q
تصنيف الاعاقات العقليه حسب درجة الصعوبه وذلك طبقاً لاختبارات بينيه وفكسلر وهما اكثر الاختبارات شيوعا في الاستخدام:
1. التخلف البسيط – وتتراوح نسبة الذكاء ما بين 69-55
2. التخلف العقلي المتوسط- وتتراوح نسبة الذكاء ما بين 54-35
3. التخلف العقلي الشديد- وتتراوح نسبة الذكاء ما بين 34-20
4. التخلف العقلي الحاد- وتتراوح نسبة الذكاء ما بين 19 فما دون
 
عملية تشخيص الطفل المعاق عقلياً:
لقد ركزنا من خلال محاولتنا لتعريف حالة التخلف العقلي عند الطفل على عاملين وهما عنصر الذكاء وعامل البيئة والتكيف معها.
ان عملية تشخيص الطفل المعاق تحتاج لأكثر من مختص  ليقوم في عملية التشخيص وذلك من خلال بحث وجمع معلومات عن الطفل من الناحية الجسديه, النفسية, الثقافية والاجتماعية وذلك من خلال تكوين فريق مؤلف من: طبيب, اخصائي اجتماعي, اخصائي نفسي.
حيث يقوم كل منهما بفحص الجهه المختص بها فيقوم الطبيب بفحص حالة  الطفل الصحية, ويقوم الاخصائي الاجتماعي بفحص البيئة التي يعيش به الطفل والخبرات الثقافية وما مر به من امراض قد اصيب بها هو او امه قبل واثناء الحمل. اما المختص النفسي فيقوم بتحضير تقرير يشمل مستوى قدراة الطفل ومهاراته وحالته الانفعاليه.

التصنيف التربوي للاعاقه العقلية
لقد صنف العاملين بالمجال التربوي الاعاقة العقلية وقد وضعوا امام اعينهم نسبة الذكاء العقلي كاساسا لتقسيم الحالات وهي على النحو التالي:
1. فئة بطيء التعلم وتتراوح نسبة الذكاء لديهم ما بين 90-75 وهو الطفل الذي يتميز بعدم قدرته على استيعاب المادة التعليمية التي تدرس في المدارس مما يؤدي الى التراجع في التحصيل الاكاديمي بالمقارنه مع الاطفال من نفس عمره
2. فئة القابلين للتعلم وتتراوح نسبة الذكاء ما بين 75-50 وهو الطفل الذي لديه قدرة على التعلم بمساعدة مختصين بالتربية الخاصة, وذلك عن طريق تبسيط المادة العلمية وملائمتها لمستوى وحاجة الطفل. وكذلك يحتاجون الى نوع من التوجيه المهني.
3. فئة القابلين للتدريب المهني والذاتي وتتراوح نسبة الذكاء لديهم ما بين 50-30 تحتاج هذه الفئة من الاطفال للمساعدة باكسابهم بعضا من اساليب الرعاية الذاتيه وكذلك تحتاج الى المساعدة والارشاد والاشراف طوال حياتهم وذلك من خلال تدريبهم على القيام في الاعمال البسيطة كتناول الطعام النظافة الذاتية.
4. فئة غير القابلين للتدريب ( الاعتمادي) وتتراوح نسبة الذكاء لديهم ما بين 30 فما دون. تحتاج هذه الفئة للماعدة والرعاية التامه, الاشراف الكامل من قبل الاخرين ومما يميز هذه الفئة القصور في التناسق الجسمي والحسي والحركي وكذلك التأخر والقصور من جوانب النمو اللغوي.
 
التصنيف الاكلنيكي
التعرف على التخلف العقلي من خلال المظهر الخارجي للطفل بالاضافة الى عامل الذكاءومن هذه الظواهر:
1. .ظاهرة داون ( المنغوليون)
لقد اطلق اسم المنغوليون على فئة الاطفال التي تشبه في المظهر الجسمي فقط الجنس المغولي فمن اوصاف الاطفال كبر وتشقق اللسان الرأس صغير العينتين لوزيتين متجهتان الى اعلى الجفون سميكه, الحواجب كثيفة, الانف صغير وافطس, اليدين عريضة, الاصابع مفتوحة ولا توجد بها عقد مما يصعب على الطفل ضم اصابعه.
يعود سبب ولادة اطفال المنغوليون الى تشويش في عدد الكروموزومات التي يأخذها الجنين من امه اثناء تكوينه
تكون الجنين من عدد كروموزومات متساوي من الام والاب فيأخذ الجنين 23 كروموزوم من الاب وكذلك هو الحال من الام الذي يحصل عند ولادة طفل منغول الكرموزوم رقم 21 من الام يتفسخ فينتج عندنا21+1 فيكون تكون الانسان في هذه الحالة 46+1 وهو ما يسمى بظاهرة داون ( المنغوليون)
2.حالات القصاع- القصر بالطول
يتصف الاطفال بالقصر المفرط فقد لا يتجاوز طول الطفل 70-60 سم في مرحلة المراهقة, وقد يعود ذلك لعدم وجود الغدة الدرقية او اضطراب في الغدة او نقص بمادة التروكسين, وقد يصعب تشخيص هؤلاء الاطفال منذ الولادة وذلك يشبهون الاطفال العادين, ولكن تظهر علامات الاعاقة بعد مرور ستة شهور على الولادة.
من مميزات الاطفال القصاع الكسل والخمول, التأخر في الحركة والجلوس, لا يميلون للتفاعل الاجتماعي, حيث لا يظهر اي ميول ورغبة الى التفاعل مع من يحاول مداعبته.ظهور التجاعيد المبكرة على الجسم, ميول لون الجلد الى لون الاصفر, التأخر في الكلام
 3. الاستسقاء الدماغي
يتميز الطفل الذي يعاني من الاستسقاء الدماغي بكبر حجم الجمجمه ويمكن ان تشخص هذه الحالة خلال الاسابيع الاوله بعد ولادته. وسبب ذلك وجود السائل المخي الشوكي في الجمجمه اذ يؤدي هذا السائل الى تلف الخلايه الدماغية.
4حالات صغر وكبر الدماغ:
حالة تتميز بصغر حجم الرأس عن الحجم العادي عند الاطفال, يكون شكل الرأس مشابه بالخرطوم. يتميز الاطفال بعدم قدرتهم على اكتساب اللغة ونشاطهم الحركي زائد.
اما عن حالة كبر الدماغ: فيتصف الطفل بكبر حجم الرأس عن الحجم العادي وكذلك يعانون من اضطراب شديد في النظر.

اسباب التخلف العقلي
تقسم اسباب التخلف العقلي الى قسمين:
1. العامل الوراثي
2. العامل البيئي
 
1. العامل الوراثي:-
تلعب الوراثة دورا هاما في اسباب التخلف العقلي فقد اكدت الدراسات والبحوث ان الاطفال الذين يولدون للامهات واباء متخلفين عقليا يكونون غالبا متخلفين هم ايضا.
لقد بين العالم النفسي (بنروز) ان وراثة التخلف العقلي من جيل الى جيل وذلك عن طريق الجينات السائدة او الجينات المتنحية ويمكن ان يرث الطفل التخلف ليس فقط من والديه وانما من اجداده ايضا. وقد تظهر حالات الاعاقة العقلية في زواج الاقارب اكثر منه من زواج غير الاقارب
2. العوامل البيئية: وتقسم الى قسمين
-فترة الحمل
-فترة الولادة وبعدها
   جيل المرأة الزمني له تأثير كبير على ولادة طفل معافة ولا نقصد بعمر المرأة التي تعدت الاربعين فقط  ولكن اضافة لذلك الجيل الصغير . فان جيل المرأة الصغيرة والكبيرة لهما التأثير المباشر على ولادة الاطفال ونقصد بالجيل الصغير الفتيات بعمر 15-17 عام
1. فترة الحمل: وهي عوامل تنشأ بعد عملية الاخصاب وليس لها اية علاقة بالعوامل الوراثية ومن هذه العوامل:
*تعرض الام الحامل لاشعة X.
* اصابة الام بالحصبة الالمانية او تسمم البلازما
*التهاب دماغ الجنين
* اختلاف الدم بين الابوين والمقصود به RH- فاذا كان نوع دم الاب RH+  ونوعية الدم عند الام RH-  ولم تقم الام باخبار الطبيب بذلك مما يؤثر على نمو خلايا الدماغ
* تعرض الام الحامل لاصابة في البطن
* سوء التغذية
* تناول الادوية والعقاقير دون استشارة الطبيب
* تناول الكحول والسموم
2. فترة الولادة وما بعدها:
*هنالك امكانية لتعرض الجنين لاصابة في الدماغ او الاختناق ونقص الاوكسجين اثناء الولادة.
*حوادث قد يصاب بها المولود من رضوض وصدمات
* تعرض الطفل لتسمم
* الاختناق اثناء النوم
* ارتفاع درجة حرارة الطفل بصورة غير طبيعية
وغيرها من الاصابات التي يتعرض لها اطفالنا من خلال تواجدهم في البيت او خارجه: السقوط من مرتفع عالي, تعرضه لحروق بالغة في الدماغ, حوادث سير وغرق وغيرها.
والله اعلم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

13 رأي على “الاعاقة العقلية : التخلف العقلي عند الاطفال- انواعه واسبابه”

  1. الله يصبرك يا أم مصطفى و يهوّن عليك مصيبتك و أعرف وش كثر هالشيء صعب أنا أخت لمعاق ذهنيا مصاب بفرط حركة و الله يأجرنا بس ما لنا إلا الصبر ويارب لا تحرمنا الأجر .

  2. معلومات تفيدنا نحن كأهالي لاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه
    انا ام لطفل معاق ذهنيا وفرط حركه ونشاط ونوبات صرع
    الحمدلله على كل حال
    ادعو الله ان يشافي كل الاطفال ويلهمم الاهل بالصبر …. يارب

  3. شكرا لهذه المعلومات القيمة
    انا ام لولدين من ذوي الحاجات الخاصة
    الاعاقة تخلف عقلي
    انا مربية مختصة

أضف تعليق

إغلاق