الاعراض الاولى لسرطان الغدد الليمفاوية Lymphoma

الجهاز الليمفاوي جهاز متشعب في جسم الانسان و يتكون من الأوعية الليمفاوية و الغدد الليمفاوية كما توجد عدة أعضاء تابعة لهذا الجهاز منها الطحال. و تنتشر هذه الاوعية او الانابيب في جميع انحاء الجسم و تتجمع على شكل عقد صغيرة تسمى الغدد الليمفاوية و التي تتركز خصوصا في الرقبة و تحت الابط و في الفخد ،و تلعب دورا حيويا في قدرة الجسم على محاربة الفيروسات و البكتيريا و غيرها من أسباب الأمراض ،حيث انها تحمل السائل الليمفاوي و معه خلايا جهاز المناعة اضافة الى إفرازات و مخلفات الخلايا الزائدة ،و عندما يحدث خلل في تكاثر هذه الخلايا فاننا نتحدث عن سرطان الغدد الليمفاوية او ما يسمى ليمفوما و الذي يصعب في كثير من الاحيان تشخيص أعراضه الاولى لانها شبيهة باعراض عدة امراض أخرى و لابد من فحص طبي للتاكد .

1381676463_swallen lymph nodes

تورم الغدد الليمفاوية

تتمثل أول أعراض سرطان الغدد الليمفاوية و أكثرها شيوعا في تورم هذه الغدد حيث ان سرعة نمو الخلايا السرطانية يمكن أن يؤدي إلى تضخمها و خاصة تلك التي توجد في الرقبة و الإبط، أو المنطقة الإربية Groin. و يكون هذا التضخم عادة بدون الم أو أي أعراض أخرى، فقط يزداد حجمها تدريجيا.

حمى أو عرق أثناء الليل

ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يكون احدى العلامات على وجود سرطان العقدة الليمفاوية فعندما تنمو الخلايا السرطانية في الجسم يتم تنبيه الجهاز المناعي فيشرع في الزيادة في درجة حرارة الجسم في محاولة لمنع الخلايا السرطانية من النمو و الإنتشار و يتعرض المصاب عادة لنوبات تعرق شديدة خاصة أثناء الليل بالإضافة إلى ذلك نجد أعراضا اخرى مثل الصداع ، احمرار الوجه و الرعشة و لان الحمى يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة طبية اخرى مثل وجود عدوى فلابد من الرعاية الطبية لتلقي العلاج المناسب.

فقدان الوزن

باعتباره من الاعراض الاولى لهذا المرض فان المرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية يمكن أن يتعرضوا لفقدان الوزن بدون قصد أي دون اتباع حمية أو  القيام بنشاط بدني و يحدث فقدان الوزن هذا رغم محافظة الشخص على نظام غذائي صحي و غالبا ما يصاحبه تعب شديد و ضعف عام قد يمنع المريض من مزاولة اعماله و المشاركة في الأنشطة اليومية العادية:مثل الدراسة أو العمل .

حكة في الجلد
نمو السرطان في الغدد الليمفاوية يتداخل مع وظيفتها الطبيعية و بالتالي،تبدا النفايات السامة بالتراكم في الدم و يمكن لهذه السموم أن تهيج الجلد و تسبب حكة، و حسب تقارير مراكز علاج السرطان الأمريكية فان جلد المريض يصبح جافا بشكل غير عادي بسبب سرطان الغدد الليمفاوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. اصحاب الردود اللي تعانوا منه التهاب عادي ، وعلاجه بسيط غرغره بماء دافئ وملح ،
    وفي الحالات المقتدمه فيه علاج فيروسي وعلاج للبكتيريا ، امرها سهل بإذن الله

    1. مرحبا أنا منذ أيام وجدت غدة صغيرة في منطقة الأربعة بين حبة العدس وحبة البازلاء لا تظهر فقط عند البحث عنها وألمسها كل يوم لالتأكد من حجمها لمدة أسبوع وهي صغيرة ولاكن أخافتني فبدأت يتحسس كل الغدد للتأكد وبعد ذلك أحسست بألم وانتفاخ في غدد تحت الفك والأذنين هل لأعراضي علاقة باللمفوما أم أن الوسواس ولمس الغدد هو السبب

  2. انا عندى تضخم احسه اعلي رقبتى وشمال القصبةةالهوائية لاعلي ويؤلمنى واحس بالم معه في اذنى هل منه خوف

أضف تعليق

إغلاق