البصل والفجل لعلاج التهابات الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية والمعروف أيضا باسم sinusitis، يسبب تورم والتهاب بطانة الممرات الأنفية، وغالبا ما ينتج عن عدوى فيروسية، بكتيرية أو فطرية تلحق أضرارا ببطانة الممرات الأنفية، وفي هذه الحالة يصبح التنفس عن طريق الأنف صعبا أو غير مريح، وتعتبر أعراض التهاب الجيوب الأنفية مماثلة لأعراض نزلة البرد وغالبا ما تشمل سيلان الأنف أو انسداده وآلام في الوجه، وفي حال تشخيص التهاب الجيوب الأنفية من قبل الطبيب، يمكن استخدام مزيج من البصل والفجل كعلاج منزلي قد يساعد في تنظيف الممرات الأنفية.

التهاب الجيوب الأنفية

البصل لعلاج العدوى

يتميز البصل بخصائص مضادة للجراثيم لاحتوائه على الكبريت، والتي تعتبر مفيدة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، وفي حال التهابات الجيوب الأنفية الخفيفة، يكفي استنشاق رائحة البصل المفروم الطازج لتنظيف الممرات الأنفية.

ولتجنب الحرق المؤلم في العينين والذي يسببه الكبريت الصادر عن البصل المفروم يمكن تقطيع شريحة رقيقة من البصل ووضعها في وعاء من الماء المغلي، وتركها تغلي لمدة خمس دقائق، ثم وضع البعض منه في القدح واستنشاق رائحته للمساعدة في تخفيف انسداد الأنف أو سيلانه.

كما يمكن شرب السائل الدافيء، حيث أن السوائل الساخنة تساعد أيضا في تنظيف الجيوب الأنفية، ويمكن استخدام أي نوع من البصل ولكن الأصناف ذات الرائحة القوية هي الأفضل، ويعتبر البصل البني والبصل الأبيض والأحمر أقوى رائحة وبالتالي يمكن أن تعالج المشكلة بشكل أسرع مقارنة بالأنواع الأخرى.

الفجل لعدوى الجيوب الأنفية

الفجل يحتوي على مستويات عالية من الكبريت الذي ينتج تأثير المضادات الحيوية، مما يساعد على علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ويكفي وضع الفجل في فمك حتى تتبدد نكهته ليساعد على إزالة المخاط من الممرات الأنفية، كما أن جذور الفجل الطازجة والمبشورة يمكن أن تعمل بشكل أفضل لهذا الغرض.

ويمكن أن تبدأ بالقليل من الفجل المبشور، وإذا لم تحصل على التأثير المرغوب يمكنك زيادة الكمية إلى ملعقة صغيرة للحصول على تأثير أقوى، كما أن ابتلاع الفجل مرة واحدة يمكنه تنظيف الجزء الخلفي من الحلق من المخاط، وقد تأكد أن جذر نبات الفجل هو الأكثر فعالية لعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

العلاج بالبصل والفجل

الجمع بين خصائص البصل والفجل للتخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وذلك بغلي المكونين معا في كمية صغيرة من الماء، و ذلك باستخدام حوالي 1/4 كوب من البصل المفروم و1/8 كوب من الفجل المبشور مع كوب من الماء، وغلي المكونات لمدة لا تتجاوز خمس دقائق ثم تصفية السائل وتناول القليل منه للتخلص من المخاط وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفية، ويمكن تكرار هذا الأمر أربعة مرات في اليوم الواحد حسب الحاجة.

الاعتبارات

لا تحاول علاج التهاب الجيوب الأنفية دون استشارة الطبيب أولا، وفي حال استمرار التهاب الجيوب الأنفية لديك لأكثر من 10 أيام عليك تحديد موعد مع الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق