الرئيسية » أعشاب وطب بديل » فوائد وطرق استخدام الحلبة فى علاج البواسير وأمراض أخرى

فوائد وطرق استخدام الحلبة فى علاج البواسير وأمراض أخرى

أكد باحثون أن الحلبة تعالج الحلق والصدر والبطن وتسكن السعال وعسر النفس والربو، كما تفيد الأمعاء و البواسير وتعالج الضعف الجنسي. وأشار الباحثون إلي أن الحلبة غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، كما تحوي أيضاً مادتي “الكولين” و”التريكو نيلين” وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات “ب”, كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

الحلبة تفيد في علاج البواسيرويمكن أن تؤكل الحلبة مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن، كما يشرب مغليها في حالة الإضطرابات المعدية والصدرية، كما تعطى للفتيات في فترات الدورة الشهرية  لتنشيط الطمث، وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء.

الحلبة فى علاج البواسير:

  • يغلي ثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة في لتر ماء ثم نقوم بتصفيتها وتوضع في إناء لكي تستعمل مغطس لمدة عشر دقائق مرتين يوميا أي صباحا ومساء.
  • الحلبة تلين الأمعاء وتعالج الإمساك المسبب للبواسير وآلام البواسير

الحلبة تستخدم على عدة أشكال حسب الآتي:

1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن.

2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبة وتوضع في كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيداً ويضاف إليها مثل وزنها من دقيق الحنطة الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربة ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلاً ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل إلى الوزن
المطلوب.

3- يؤخذ 300جرام من بذور الحلبة المطحونة + كيلوجرام من العسل الأسود + كيلوجرام من زيت الزيتون + 600 جرام من دقيق القمح + 25جراماً من المغات + كمية كافية من بعض المكسرات المقشرة ومن السمسم، والطريقة ان يحمى الزيت تماماً ثم يضاف إليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات و السمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك المستمر لمدة عدة دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينة متماسكة ثم يضاف إليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينة تماماً. توضع في برطمان ويؤكل منها يومياً ما مقداره أربع ملاعق أكل مرة واحدة في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول إلى الوزن المطلوب مع ملاحظة عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفة.

المصدر موقع المحيط

تعليقات الفيس بوك

4 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا على هدة المعلومات المفيدة

  2. أرجو منكم بعث وصفة البواسير وكيفية استخدامها ولكم منا فائق الشكر والتقدير

  3. السلام عليكم لوسمحت ابغى طريقتها في علاج البواسير
    جزاكم الله خير

  4. تسلم ا/محمود وسؤالي فضلا عن طريقة استخدامها والمدة المطلوبه تقبل فائق احترامي مع جزيل الشكر

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>