البيض .. اختياره وحفظه

احذر البيض الفاسد !

لا بد ان تكون دقيقاً عند شرائك للبيض ، وتأكد أنه طازج وذلك بقياس ثقلها في اليد .. كما تعرف البيضة الطازجة عند خضها ، فإنها تكون ممتلئة ، قشرتها لامعة ، لا يسمع لها صوت عند رجها .

وهناك طريقة مشهورة يمكن معرفة البيض الطازج من غيره عن طريقها:

تذاب ملعقة صغيرة من الملح في كأس ماء ، ضع البيضة في المحلول فإذا غاصت البيضة إلى القاع فهي حديثة لم يبلغ عمرها عشرة أيام .. وإذا سبحت فيه فعمرها دون العشرين يوماً .. وإن طفت على السطح فهي قديمة جاوزت ثلاثة أسابيع .

وهناك طريقة ثالثة يمكن أن تجربها لمعرفة عمر البيضة وتعرف باسم طريقة الزوايا :

ضع البيضة في الماء.. فإذا أخذت وضعاً أفقياً في أسفل الإناء كانت طازجة، وإذا عملت زاوية مقدارها 20 درجة مع أسفل الإناء كان عمرها 3 – 5 أيام، أما البضة التي عمرها حوالي 8 أيام فإنها تعمل زاوية قدرها 45 درجة، وذات الأربعة عشرة يوماً تعمل زاوية بمقدار 60 درجة، وذات العشرين يوماً تعمل زاوية 75 درجة.. بينما ذات الثلاثين يوماً تأخذ وضعاً عمودياً يتجه رأسها الرفيع إلى الأسفل.. أما إذا كانت البيضة اقدم من ذلك فإنها تعوم على سطح الماء !!

والحرارة أشد أعداء البيض ، لذا يجب حفظه في الثلاجة في أقل أماكنها برودة .. وعند حفظها عليك مراعاة التالي :

ضرورة أن يكون الطرف الأصغر للبيضة إلى الأسفل، حتى لا يتهشم كيس الهواء الموجود في الطرف الآخر منها.

صفار البيض شديد الامتصاص للروائح المميزة .. فإذا حفظ في مكان به رائحة امتصها وفسد طعمه .

عند استعمال البيض يجب أن يخرج من الثلاجة قبل استخدامه بنصف ساعة على الأقل .

تجهيز البيض :

أفضل طريقة لإعداد البيض هي سلقه ، وذلك لأنه أسهل هضماً من البيض المقلي . وعند سلقه اتركه على النار في الماء المملح حوالي 8 دقائق .. ثم اغمسه بعد ذلك في ماء بارد لمدة 10 دقائق . كما أن إضافة بعض نقط من عصير الليمون إلى البيض تذهب برائحته الكريهة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق