البيض.. سلاح غذائي ذو حدين

0
183

ويعتبر البيض والحليب، من أهم أنواع الأغذية التى اعتاد الإنسان على تناولها، حيث لها قيمة غذائية كبيرة، ولا فرق بين البيض ذى القشرة البيضاء أو السمراء، لكن حجم البيضة هو الذى يحدد حجم الكمية الإجمالية للمواد المغذية الموجودة داخلها، ويعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتين الكامل السهل الهضم والامتصاص ومصدراً للحوامض الأمينية الثمانية الأساسية التى لا يمكن للجسم إنتاجها، إنما يحصل عليه من خلال الغذاء الذى يحتوى على هذه الحوامض بنسب متوازنة.

عناصر البيض الغذائية
يتألف بياض البيض من 87 فى المائة من الماء و12.5 فى المائة زلال وتشكل القسم الكبر من البروتين ونسبتها ثلثا البيضة، أما صفار البيض فيحتوى على 50 فى المائة بروتين ونحو 30 فى المائة دهنيات.

سيف ذو حدين
ولبيض يعتبر غذاء قليل السعرات الحرارية، حيث إن بيضة واحدة تعطى نحو 75 وحدة حرارية، لذلك يتم إدخاله فى الحميات والأنظمة الغذائية المتوازنة، لكن فى المقابل لا يمكن تناوله بكثرة نظراً لاحتوائه على 31 فى المائة من الدهون المشبعة.

وينصح بعدم تناول أكثر من أربع بيضات فى الأسبوع، مع تجنب تناول البيض غير المسلوق بشكل جيد أو غير المطبوخ جيداً، ولتخفيض معدل الدهون والكوليسترول فى الطعام المحضر من البيض، يمكن وضع بياض بيضتين بدلاً من وضع بيضة كاملة.

ولابد من الإشارة هنا إلى أن بيض الفرخ يختلف من حيث القيمة الغذائية عن بيض الدجاج، فهو أكثر غنى بالفيتامينات والمعادن، ويحتوى على نسب من الحديد أكثر مرتين ونصف من بيض الدجاج، كل خمس بيضات فرخ تساوى بيضة دجاج كبيرة. وتعطى ضعفى الكوليسترول الموجود فى بيضة الدجاج.

جدول بمحتوياته الغذائية
المحتويات النسبة فى بيضة دجاج واحدة
بروتين 6.3 جرام
دهنيات 5 جرامات
سكريات 0.6 جرام
سعرات حرارية 75 سعراً حرارياً

طريقة الحفظ السليمة
أن أفضل طريقة لحفظ البيض الطازج هى وضعه داخل البراد فى أوعية غير شفافة مثل الكرتون، على أن يوضع البيض على الجانب أو توضع البيضة على الناحية الرفيعة إلى الأسفل، فالبيض الذى يترك فى حرارة المنزل يتلف قبل أسبوع من البيض الموضوع فى البراد.

لذلك يفضل شراء البيض بكميات قليلة وحسب الحاجة مع الانتباه دائماً غلى تاريخ الصلاحية المدون على العلبة، لان المهلة المحددة لتلف البيض تتراوح بين 14 و21 يوماً من تاريخ تعليبها من مكان الإنتاج.

أما البيض المسلوق مع قشرته فيمكن أن يحفظ أربعة أيام فى البراد. والمقشر لمدة يومين فقط. وصفار البيض النيئ يدوم 24 ساعة فقط داخل البراد والبياض النيئ من 3 إلى 12 ساعة.

البيض وصحة الدماغ
البيض يساعد على تنمية صحة الدماغ، إذ يحتوى على الكولين الأساسى لعمل الأعصاب وتحسين الذاكرة، ويعد أساسياً جداً للمرأة الحامل، إذ يعمل على تقوية الخلايا العصبية فى كافة الجسم، ويحتوى البيض على البروتين ذى النوعية العالية التى تؤمن الإحساس بالشبع لفترة أطول، لذلك فإن البيض مهم جداً فى الحميات الغذائية..

ففى الحميات الغذائية قليلة الوحدات الحرارية، ينصح بتناول بيضة إلى اثنتين خلال اليوم، وقد اثبت الدراسات أن ذلك لا يؤثر على نسبة الكوليسترول فى الدم، فمع أن البيض يحتوى على الكوليسترول. لكن ما يؤثر على نسبة الكوليسترول السيئ فى الدم هى كمية الدهون المشبعة المتناولة وليس كمية الكوليسترول المتناولة.

كما أن البيض يحافظ على صحة القلب، إذ يمنع انسداد الشرايين وبخاصة تناول الصفار، لأنه يحتوى على فيتامينB12 والكولين الأساسى لتحول مادة الهوموسيستين ومنعها بالتالى من التسبب فى انسداد الشرايين.

المصدر : masrawy

شارك
المقال السابقاليوجا والتفاؤل .. الطريق إلى الشفاء من المرض
المقال التاليلماذا يحتاج الجسم للعناصر المعدنية الكبرى ؟

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك