التصرف الواجب اخذه اذا تعرضت الأم للهوس بعد الولادة

أثبت الدراسات الحديثة أن الامهات أكثر عرضة للاصابة بالهوس وخاصة بعد الولادة، فقد تصاب الأم باكتئاب خفيف وخاصة أثناء الرضاعة. وفى دراسة لمعهد كارولينسكا بالسويد أثبت الباحثون أن معدلات الهوس فى الامهات للمرة الاولى قد تصل الى 90 يوما بعد الولادة وربما يؤدى الامر الى الاصابة بمرض الذهان وهو عندما يكون الفرد غير قادر على التمييز بين الواقع والاوهام .. ولكن هذا امر نادر الحدوث.

وقد أشار الباحثون الى ان ثلاثة أرباع مليون من الامهات لأول مرة فى السويد قد تم تعرض 893 منهن للأصابة بمرض الهوس وخاصة فى غضون الـ90 يوما الاولى بعد الولادة.

وقد يتزايد خطر الهوس مع الوزن المرتفع ووصول الام لسن الـ35. وعن اعراض هذا المرض فقد تشعر الام بحيوية أكثر تجعلها تبقى فى حركة مستمرة، تتحدث بصوت مرتفع وبشكل متواصل، لديها تصورات مبالغة عن نفسها ، تجد نفسها اكثر عرضة للتدخل فى شوؤن الاخرين، قلة النوم مثل الشعور بالراحة التامة بعد النوم ثلاث ساعات فقط.

أما التصرف الواجب اخذه اذا شعرت الام بهذه الاعرض سرعة التوجه الى الطبيب المختص ولكن عليها ألا تقلق بشأن هذا المرض لأنه يعتبر كما شخصه الاطباء بأنه حالة مؤقتة وان طالت مدته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق